التخطي إلى المحتوى

وظيفة الدواسة الرابعة – يقدم لكم موقع “مصر مكس” أحدث التقنيات الجديدة في عالم التكنولوجيا الحديث، وتشمل وظيفة الدواسة الرابعة ، والتي قامت بتوفيرها بعض من الشركات المختصة بصناعة السيارات العالمية، حيث قدمت تقنية جديدة داخل السيارات الحديثة، وهي إضافة دواسة رابعة بجانب الدواسات الثلاث الأخرى الأساسية، وتعمل ضمن منظومة الكبح داخل السيارة، حيث صممت خصيصا للطوارئ في حالة حدوث عطل مفاجئ للفرامل الأساسية بالسيارة، فاتعمل هذه الدواسة الرابعة لتحل محلها عند السرعات المتوسطة.

وقد تم اختراع نظام فرملة الطوارئ المساعدة من خلال Daimler-Benz و TRW/LucasVarity، تحت اسم <BAS> وهو اختصار لجملة(Brake Assist System)، ويعتبر Daimler-Benz من الأشخاص المالكة لشركة مرسيدس بنز، وشركة TRW/LucasVarity البريطانية، وتختص بصناعة قطع السيارات.

اقرأ وظيفة الدواسة الرابعة

ومن أهم وظائف هذه الدواسة الإضافية، أنها تعمل من خلال منظومة الكبح داخل السيارة – أي منظومة الفرامل – وهي المختصة بتقليل سرعة السيارة عند حدوث طوارئ، ويطلق عليها اسم 《فرامل الطوارئ، أو فرامل الانتظار》، ويتم استعمالها في حالة توقع حدوث مشكلة يمكن أن تنتهي بوقوع حادث، عن طريق القيام بالضغط عليها بشكل آلي من خلال قدم السائق.

تصريحات موقع “يور ميكانيك” بشأن وظيفة الدواسة الرابعة الإضافية

وذكر موقع”يور ميكانيك” أن مكابح الطوارئ هذه تقوم بالعمل أيضا على الطرق المنحدرة، من خلال تثبيت عجلات السيارة عند الانتظار على هذه الطرق المنحدرة، كما تعمل على تعزيز وزيادة قدرة نظام الفرامل، في حالة حدوث مشاكل وعطل مفاجئ للفرامل الأساسية للسيارة يمكن أن تؤدي إلي توقفها وذلك عند السرعات المتوسطة.

وظيفة الدواسة الرابعة
وظيفة الدواسة الرابعة

إرشادات يجب أخذها في الاعتبار

يجب الأخذ في الاعتبار أن مكابح الطوارئ لا يمكن أن تحل محل المكابح الأساسية للسيارة، وذلك عند السرعات العالية، هذا بسبب أن فرامل الطوارئ صممت لكي تتصل بالفرامل الخلفية، التي تختلف في معدلها عن قوة الفرامل الأمامية. كما يمكن أن تحل محل فرامل اليد في بعض السيارات، والتي توجد بين المقعدين الأماميين، في حال عدم وجود مكان يسعها في المقصورة الداخلية، ويمكن اعتبار هذا أيضا، وظيفة الدواسة الرابعة في السيارات الحديثة.

المصدر: Marwa Rezk

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *