التخطي إلى المحتوى

قطر تعود إلى الخليج، ليست مقولة من فراغ، فقد أصبحت واقع بعد أن صرح سمو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وجاء في التصريح الذي أدلى به سموه من البيت الأبيض أن الحكومة القطرية متمثلة في أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، وذلك بالموافقة على مطالب الدول الأربع المقاطعة لقطر.

وقد صرح سمو الأمير بأن قطر أبلغت الكويت التي تقوم بأعمال الوسيط بين دول المقاطعة الأربعة وهي المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين وبين دولة قطر  بأن الحكومة القطرية وافقت على شروط الدول الأربعة ويبقى فقط اللجوء إلى طاولة المفاوضات.

قطر تعود إلى الخليج

وبعد لحظات على المؤتمر الصحفي اشتعل موقع التواصل الاجتماعي تويتر بوسوم مثل قطر تعود إلى الخليج، وقطر ترضخ لشروط الدول الأربعة، والأزمة الخليجية، ومن جانبه فقد علق الرئيس الأمريكي ترامب على تصريحات سمو الأمير صباح الأحمد بأن الكويت بذلت مجهودات كبيرة من أجل لم الشمل العربي والخليجي، كما أن الكويت قامت بدور الوساطة من أجل حل الأزمة الخليجية بحنكة سياسية كبيرة، ومن جانبه نفى سمو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أي  حديث عن اللجوء للقوة العسكرية بين دول المقاطعة وقطر، قائلاً سموه أن أبناء الخليج بالكامل أخوه، وما بيننا اختلاف في وجهات النظر.

قطر ترضخ لمطالب الدول الأربع
قطر ترضخ لمطالب الدول الأربع

العالم ينتظر الحل السياسي لأزمة دول الخليج

وقد أكد سمو الأمير أنه سيتم إجراء اتصالات مع دول المقاطعة الأربعة وكذلك دولة قطر من أجل اللجوء لطاولة المفاوضات لبحث سبل تنفيذ مطالب الدول الأربعة، ومن جانبه ثمن الرئيس الأمريكي مساعي أمير الكويت، وقال أن العلاقات الثنائية بين الكويت والولايات المتحدة تتسم بالقوة والصلابة، وأنه كانت لديه الثقة في قدرة أمير الكويت على إنهاء هذا الخلاف العربي.

وينتظر الملايين من أبناء الشعوب العربية تحديد موعد جلسة المباحثات النهائية التي من شأنها إنهاء هذه الأزمة العربية التي أجبرت قطر على الرضوخ والاستسلام لشروط الدول الأربعة بعد أن كاد شبح الركود الاقتصادي يخيم على الاقتصاد القطري، وهو ما سيعجل بجلسة المفاوضات القادمة والتي ستنهي هذه الأزمة نهائياً.

تحديث: من جانبها أعلنت وزارة الخارجية السعودية على لسان المتحدث باسم الوزارة أن المملكة تقدر الجهود الجليلة التي بذلتها الكويت في إعادة الحكومة القطرية وقيادتها إلى طريق الصواب مرة أخرى، وجاء ذلك في تغريده على الحساب الرسمي لوزارة الخارجية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

تحديث: وقد صرح سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت أن الانحطاط الإعلامي من جانب بعض المؤسسات التي من المفترض أنها تقود بدور الإعلام وصل إلى مرحلة متدنية جداً، وأن هذا الانحطاط يمس الشعوب ولا يمس الحكام.

تصريحات أمير الكويت
تصريحات أمير الكويت

تحديث: نقلت وكالة الأنباء الكويتية في تغريدات لها أجزاء من البيان الصحفي الذي أدلى به سمو أمير الكويت، مع التركيز على عبارة سموه التي قال فيها أن الكويت لا تقبل بالمطالب الثلاثة عشر جميعها، ولا بد من اللجوء لطاولة المفاوضات من أجل الوصول لحلول يرض عنها الجميع.

تحديث: في تطور مثير للأزمة الخليجية صرح وزير الخارجية القطري عبد الله العذبة لقناة الجزيرة القطرية بأن النقل الذي نقله سمو الأمير جابر الأحمد نقل خاطئ، وأضاف بأن بلاده لا توافق على شروط دول الحصار، حيث ترى الحكومة القطرية كما صرح وزير خارجيتها أنها تمس السيادة القطرية، كما أضاف الوزير أن بلاده تقدر مجهودات الكويت لإنهاء الأزمة، وهذه التصريحات أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بين المغردين من كافة البلدان العربية وخاصة الدول الخليجية ما بين مؤيد لموقف قطر، وبين معارض يرى في ذلك تعنت شديد من قبل دولة قطر، حيث أن المطالب لا تمس السيادة القطرية من قريب أو بعيد.

تحديث: أعلنت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب في بيان لها تعليقاً على تصريحات وزير الخارجية القطري التي أشار فيها إلى أن الدول المقاطعة كانت ستتجه لاستخدام الخيار العسكري ضد بلاده، أنها لم ولن تفكر في استخدام الخيار العسكري ضد أبناء الشعب القطري، فلا يعقل أن يتم حمل السلاح ضد أبناء الدم الواحد، ونتابع معكم تطورات الأحداث على مدار الساعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *