التخطي إلى المحتوى

إعصار إيرما، ذكر المركز الوطني للأعاصير  توجد موجه أخري من الرياح مصاحبه معاها إعصار بسرعة 220 كيلومتر في الساعة، وذلك خلال 48 ساعة القادمة ليكون من اقوي الأعاصير التي واجهاتها الولايات المتحدة الأمريكية طوال تاريخها، وقد تأتي الرياح مهددة للحياة وقد تزيل  ولاية فلوريدا المتجه إليها.

ويذكر أن في أقل من شهر لقد ضرب إعصار  هارفي الذي اتجها الي ولاية تكساس، ومن هذه اللحظة أعلنت السلطات الأمريكية حالة الطوارئ، وذلك للاستعداد لإعصار إريما لإعلان حالة الطوارئ إلي الفئة الخامسة لان هذا الإعصار قد يزيل 12 جزيرة كاريبية،

أعصار إيرما

يمكن إعصار إيرما يضرب بشكل مباشر  جزر فيرجن البريطانية وجزر فيرجن الأمريكية وبورتوريكو الأمريكية في الفترة القادمة، مصاحبة برياح وأمطار شديدة جدا، وقد أعلن المركز الأوربي انه خلال أسبوع من الآن سوف تبدأ  إزالة ولاية فلوريدا من علي الخريطة، بقوة إعصار إيرما يصل إلي الفئة الخامسة.

وذكر بعض المصادر الإعلامية انه بالفعل أعلن عن وفاة تسعة أشخاص جراء هذا الأعصار، ثمان في  جزيرة سان مارتان وأخر في جزيرة، وقد أدي الأعصار إلي دمال شامل في معظم الجزر الكاريبية، حيث تحولت المباني إلي حطام، وتتواصل فرق الإنقاذ عملها والبحث عن ناجين  ومساعدة المتضررين من إعصار إيرما.

إعصار إيرما
إعصار إيرما

 

موقف دول الأمم المتحدة

وبالفعل أرسلت العديد من الدول الكبري فرق إنقاذ إلى جزر الكاريبي، مثل فرنسا التي لديها بعض الجزر والمواطنين هناك في المحيط الأطلسي، وذلك بعد أعلان الرئيس الفرنسي تأهب فرنسا لهذا الأعصار ومساعدة جميع الناجين، وأيضا وصلت البحرية الهولندية إلى منطقة الأعصار وتبحث عن جزيرة أقل ضررا لترسو عليها وتبدأ بعملية الإنقاذ، وكذلك المملكة المتحدة أرسلت العديد من المساعدات لمحاولة من الحد من الأضرار التي سببها إعصار إيرما.

الأعاصير الأمريكية الأخري

قالت صحيفة “يو إس إيه توداي” الأمريكية أنه ليس أعصار إيرما هو الوحيد، إنما يوجد إعصارين أخريين ، الأول يدعي خوسيه وهو أعصار من الفئة الثالثة، وأصبح الآن اكثر قوة ويهدد السواحل الأمريكية، بعد أن أصبح الآن قرب جزر الأنتيل الصغرى، بالإضافة إلي إعصار كاتيا وهو يعتبر الأعصار الثالث الذي يهدد الولايات المتحدة، ولكن يعتبر اقل خطورة عن الأخريين وهو موجود بالقرب من خليج المكسيك.

وذكر المركز الوطني للأعاصير إن إعصار خوسيه متجه حاليا إلى جزر الكاريبي التي قد ضربت من إعصار إيرما منذ أيام ومن المتوقع القضاء علي هذه الجزر، بينما يتجه إعصار إيرما الآن إلي ولاية فلوريدا، بعد أن أعلنت السلطات الأمريكية أجلاء الكثير من المواطنين من هناك، ومن المتوقع أن يصل ولاية فلوريدا يوم الاثنين القادم.

ويستمر إعصار إيرما بضرب الجزر حتي يصل إلي ولاية فلوريدا يوم الاثنين، وهو الآن يمر علي جمهورية الدمينيكان   من ناحية الشمال وبعد ذلك  جزر توركس وكايكوس (وهي جزر بريطانية).

ولاية فلوريدا بعد إجلاء مواطنيها
ولاية فلوريدا بعد إجلاء مواطنيها

 

ومن جانب أخر قررت السلطات الكورية إعلان حالة الطوارئ في البلاد بعد وصول إعصار إيرما إليها وضرب بعض الجزر علي سواحلها، وجاء بيان من الدفاع المدني الكوري ويقول «قررنا أن نعلن حالة الطوارئ في مناطق مايابيكيه وهافانا وأرتيسيما»، وقد قررت الحكومة الكورية إجلاء الكثير من مواطنيها القريبة من جادة ماليكون.

إعصار أيرما يصل  ولاية فلوريدا

وصول بعض العواصف لجنوب ولاية فلوريدا، وصرح المركز الوطني للأعاصير إن إعصار إيرما علي بعد 175 كيلو متر علي سواحل ولاية فلوريدا، وانه يسير الساحل السرقي لدولة كوبا في الساعات القادمة حتي سيصل إلي ولاية فلوريدا في الساعات القليلة القادمة من صباح يوم الأحد، وصرح المركز أيضا بيان ينبه ويحث فيه المواطنين بإخلاء منازلهم هربا من الرياح المدمرة.

ويذكر بعد هذا البيان تم إجلاء اكثر من مئات ألألاف من مواطنين في ولاية فلوريدا إلي الولايات الأخرى  و أماكن أمنة، وتفيد بعض التقارير الإخبارية،  تعتبر ولاية فلوريدا شبه خالية من السكان و كأن يسكنها الأشباح الآن.

وتستمر ولاية فلوريدا تحت الأعصار الأكبر علي مر تاريخ الولايات المتحدة، وخصوصة منطقة جورجيا وميامي لأنهم علي السواحل، إعصار إيرما يصل الآن جنوب شرق منطقة جورجيا بعد أن أعلنت حالة الطوارئ، وقد صرح حاكم منطقة جورجيا  ستشهد أمطارا غزيرة ورياحا قوية وفيضانات محتملة من العاصفة، وستغلق حكومة الولاية يوم الاثنين والثلاثاء لجميع الموظفين باستثناء الموظفين الأساسيين.

بداية إعصار  إيرما الآن

بدأت الفيضانات دخول شوارع منطقة ميامي في جنوب شرق ولاية فلوريدا، مع رياح وموجة بالدرجة الخامسة، مما أدي إلي زوال معظم معالم الولاية، ويستمر هذا الإعصار علي ولاية فلوريدا 30 ساعة  من الآن حتي غدا، وأصبحت الآن مدينة ميامي عبارة عن مدينة أشباح لا يسكنها أحد،  وقال الخبراء أن الإعصار متوقع يصل قوته إلي 640 كيلومتر، مما يعني احتمال يصل الدمار لباقي الولاية أو كلها، وأفادت بعض التقارير  إن منزل الرئيس الأمريكي الفاخر دونالد ترامب إلي حطام الذي يتواجد في جزيرة سانت مارتن في جزر الكاريبي.

ومن المرجح تصل حجم خسائر مدينة ميامي فقط دون باقي ولاية فلوريدا تصل الي 200 مليار دولار ومع الزيادة المستمرة بسرعة بسبب ان الإعصار سوف يستمر لمدة 30 ساعة خلال اليوم وغدا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *