التخطي إلى المحتوى

نظام التسريع – حالة من الجدل تسببت فيها الأنباء التي أعلنت عنها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية حول بدء نظام التسريع، وهو النظام الذي يتم من خلاله السماح للطلاب الموهوبين بالانتقال إلى صفوف أخرى بعد نجاهم في عبور  اختبارات “نظام التسريع” بنجاح.

وزارة التعليم تعلن عن بدء اختبارات نظام التسريع اليوم الاثنين

وكشفت مصادر وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن كون الوزارة سوف تبدأ اليوم الاثنين في إجراء  اختبارات نظام التسريع والذي يتم السماح بعد نجاح الطالب فيه بانتقاله من صف إلى صف أخر، ولكن على ما يبدو فإن بعض أولياء الأمور لم تعجبهم الطريقة التي سيتم بها إجراءات أختبارات نظام التسريع.

الكثير من أولياء الأمور اكدوا عبر هاشتاج #نظام_التسريع على موقع تويتر، بأن النظام الذي تريد وزارة التعليم تطبيقه على الطلاب لا يعد مناسب للمراحل العمرية الصغيرة، ولكنه قد يكون نظام مثالي بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، واشتكى أولياء الأمور إلى كون الاختبارات التي تتم للطلاب تكون في غاية الصعوبة، وأنها لا تحتاج إلى طالب صغير السن بل إلى شخص في الجامعة أو طالب خارق في المرحلة الثانيوة.

ويرى البعض نظام التسريع قد يكون نظام إيجابي في حالة تطبيقه بالطريقة الصحيحة، ولكنه في الوقت ذاته له العديد من السلبيات على حد قول المعارضين لتطبيق نظام التسريع، ورأى بعض المغردون على موقع تويتر، بأن على الوزارة أن تدعم الموهوبين وأن يتم توفير فرص مميزة لهم من أجل التعلم ومن ثم توفير وظائف جيدة لهم بعد تخرجهم من الجامعات حتى يكون لهذا النظام قيمة حقيقة ومعنى فعلي على أرض الواقع في السنوات المقبلة.

شروط دخول اختبارات نظام التسريع

وكشف وكيل وزارة التعليم في المملكة، الدكتور نياف الجابري، عبر تغريده له على موقع “تويتر” بأن يوم الاثنين سوف يشهد بداية اختبارات نظام التسريع في السعودية وذلك لكل الطلاب المتفوقين والموهوبين، وأكد الجابري بأنه من اهم مميزات نظام التسريع هو إعطاء الحق للطالب الذي نجح في اجتياز الاختبارات يتم نقله على الفور إلى فصل دراسي أخرى يفوق الصف الدراسي الذي يدرس فيه في الوقت الحالي.

الجدير بالذكر، أن النظام يحظى باهتمام ودعم كبير من جانب وزارة التعليم في السعودية والتي تقوم بعقد الاختبارات الخاصة بهذا النظام قبل موعد بداية السنة الدراسية بأسابيع قليلة حتى تتمكن من إعلان النتائج قبل بداية العام الدراسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *