التخطي إلى المحتوى

صرحت مصادر مطلعة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة السعودية، أن الوزارة قد قامت بوضع خطط لتوفير مليوني فرصة عمل للمواطنين والمواطنات السعوديين، وذلك  للعمل في عدد من القطاعات الهامة في المملكة، وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة الإصلاح التي تقوم المملكة باتخاذها ضمن رؤية المملكة 2030.

فرص عمل جديدة في قطاعات حيوية

وقد ذكرت المصادر، أن الخطة التي قامت الوزارة بوضعها، تشمل عدة قطاعات منها قطاع بيع وصيانة الجوالات والتي تم توفير 8 آلاف وظيفة فيها للمواطنين والمواطنات، بالإضافة إلى توفير حوالي 33 ألف وظيفة في القطاع السياحي وذلك بنهاية عام 2018، أما  القطاع الصحي فمن المتوقع تبعا للخطة الموضوعة أن يتم توفير ما يقرب من 93 ألف وظيفة بحلول عام 2020، وذلك تبعا لما ذكرته صحيفة المدينة.

هذا وتشمل الخطة أيضا نشاط البقالات ومحلات بيع المنتجات التموينية، والتي سوف تقوم بتوفير حوالي 20 ألف فرصة عمل، أما عن قطاع تأجير السيارات فمن المتوقع أن يتم توفير خمسة آلاف وظيفة، أما بالنسبة للمولات التجارية فمن المتوقع أن تقوم بتوفير 35 ألف وظيفة.

ومن المتوقع أن يقوم نشاط العربات المتنقلة بتوفير ستة آلاف وظيفة، وذلك إلى جانب التوطين الذي يجري حاليا في عدد من القطاعات، حيث من المتوقع أن تقوم هذه الخطوات بتوفير مليون و نصف مليون وظيفة في القطاعات المختلفة.

التوطين في المدينة المنورة

هذا وتضم الخطة التي قامت الوزارة بوضعها التوطين في منطقة المدينة المنورة، حيث تقرر أن يبدأ التوطين في عدد من الوظائف الخاصة بالأنشطة والمحلات التجارية الموجودة في المنطقة المركزية بنسبة20 بالمئة كمرحلة أولى، كما سيبدأ توطين عدد آخر من الوظائف في عدد من المراكز التجارية الكبرى بنسبة لا تقل عن 40 بالمئة كمرحلة أولى، كما تقرر أن يتم تأنيث المحلات  العاملة في المراكز التجارية والتي تقوم ببيع المستلزمات النسائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *