التخطي إلى المحتوى

مؤشرات البورصة المصرية، تشغل البورصة المصرية اهتمام قطاعات كبيرة في الشارع الاقتصادي المصري، وتعتمد البورصة المصرية حاليا على مجموعة من المقومات الاقتصادية تسهم في متغيراتها بين صعود مؤشراتها وانخفاضها، ومصر مكس توافيكم بتقارير يومية عن أخبار البورصة وأخر مستجدات الساحة الاقتصادية.

وتعد البورصة المصرية بورصة الأوراق المالية الوحيدة المعتمدة في مصر، ولا يوجد خلافها أية سوق لتداول الأوراق المالية، ومن الناحية القانونية تعد البورصة شخصية اعتبارية عامة، ولا توجد لها أسهم مصدرة أو مملوكة لجهات أخرى، حيث أنها ملك للدولة. ورغم أن البورصة المصرية ملك للحكومة فإنها تدار كأية شركة خاصة. تعمل البورصة المصرية على قيد وتداول الأوراق المالية مثل الأسهم (العادية والممتازة)، السندات (الحكومية وسندات الشركات) وصناديق الاستثمار المغلقة. تقوم شركة الوساطة أو الشركة العضو بتداول الأوراق المالية آليا لحساب العميل أو المستثمر.

مؤشرات البورصة المصرية اليوم

سجلت مؤشرات البورصة المصرية، تباينا بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، مدفوعة ببيع المتعاملين المصريين والأجانب، فيما مالت تعاملات العرب للشراء، وتراجع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 0.44%، وهبط مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.06%، وانخفض مؤشر “إيجى إكس 20” بنسبة 0.07%، فيما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجى إكس 70” بنسبة 1.44%، وكذلك مؤشر “إيجى إكس 100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.94%.

ويعتبر مؤشر البورصة هو قيمة عددية لقياس التغيرات التي تحدث في الأسواق المالية، في بداية حساب المؤشر تحدد سنة الأساس وعندها توضع قيمة محددة لبداية قياسه لمقارنتها بأي تغييرات تحدث في نقطة محددة، ويقيس المؤشر تحركات السهم سواء الارتفاعات أو الانخفاضات بما يعكس أسعار السوق و اتجاهاته.

أخبار البورصة المصرية ومؤشرات الأسهم والسندات

مؤشر البورصة EGX 30 هو أحد المؤشرات التي تصدرها البورصة المصرية ويتم حسابه وفقاً للعملة المحلية والدولار ابتداء من 1998، ويتضمن أعلي ثلاثين شركة من حيث السيولة والنشاط. يتم قياس قيمة المؤشر عن طريق حساب رأس المال السوقي المعدل بعد حساب نسبة الأسهم الحرة التداول التي يتكون منها المؤشر.

يتم حساب رأس المال السوقي المعدل كما يلي: عدد الأسهم المقيدة مضروبا في أسعار إقفال أسهم كل من الشركات التي يتكون منها المؤشر مضروبا في نسبة الأسهم الحرة، ويعد مؤشر البورصة EGX 70 هو مؤشر سعري يقيس أداء السبعين شركة الأكثر نشاطاً في السوق المصري بعد استبعاد الشركات الـ 30 الأنشط المكونة لمؤشر EGX 30، حيث يقوم المؤشر بقياس التغير في أسعار إغلاق الشركات دون ترجيحها برأس المال السوقي، ولا يأخذ في اعتباره نسبة التداول الحر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *