التخطي إلى المحتوى

صمويل جونسون – جوجل احتفلت صباح اليوم بذكرى مرور 308 عام على ميلاد صمويل جونسون، الذي لقب “الدكتور جونسون”، والذي قام بإنشاء أول قاموس يحوي اللغة الانجليزية كاملة بمشاركة مساعدين له في إعداد قاموس للغة الانجليزية “onary of the English Language“، ولكنهه لم يكن القاموس الأول، ومن اهتمام جوجل بالأحداث والمناسبات قامت بتغيير شعارها الأصلي بشعار للاحتفال بميلاد الأديب والشاعر والناقد الانجليزي صمويل جونسون.

ومع دقات عقارب الساعة الثانية عشر من صباح اليوم الاثنين الموافق 18سبتمبر 2017، وجوجل تحتفل بذكري ميلاد الشاعر والناقد الانجليزي Samuel Johnson  ال 308، وذلك بتغيير شعار موقع البحث جوجل بشعار متحرك به لوحه بها صورة الناقد الانجليزي صموئيل جونسون، وسوف نقوم بالبحث عبر شبكة الإنترنت ونتحدث عنه في ذلك المقال.

قام محرك البحث الشهير جوجل بتذكر الشاعر صموئيل جونسون Samuel Johnson، وتغيير شعاره اليوم الاثنين بصورة خاصة به رغم فوات 308 عام على ذكرى ميلاد الدكتور جونسون، حيث ولد في 18 سبتمبر 1709م بدولة انجلترا، وكان كاتب وناقد بريطاني، وقد ولد مريضًا حيث عاش بعين واحدة وأذن واحدة، وقد عاش على مبادئ المحافظين والميول الاستيوارية وكان شغوفا بالقراءة والكتب.

صمويل جونسون

اهتم الدكتور جونسون بالتعلم من كتب أبيه الذي كان يعمل بائع للكتب وتلقى تعليمه فيجامعة أكسفورد لكنه لم يكمل تعليمه لنقص المال، وانتقل إلى لندن عام 1737 م وعمل في الصحافة من أجل دعم نفسه، وقد كان يقوم بكتابة المواضيع ومنها اكنسب سمعة أدبية، حيث تميز بالنقد والشعر والآداب العامة.

قاموس اللغة الانجليزية

كلف الدكتور جونسون عام 1946 بعمل قاموسا للغة الانجليزية وجاء هذا الاقتراح من روبرت ددسلي في حضور جونسون، والذي وقع العقد على بدء عمل قاموسا للغة الانجليزية في 18 يونيو 1746 م، وقام بتكوين قاموس اللغة الانجليزية في 34 صحيفة هي خطة قاموس اللغة الانجليزية، وكان يحصل على أجره منجما.

وقد استغرق في كتابة القاموس نحو 8 سنوات، وكان يساعده 6 مساعدين، حتى نشر القاموس في 15 أبريل 1788، وكان قاموس أكثر أهمية مما قبله، حيث صدر قاموسا في 1721 م من إصدار “نثانائيل بيلي” وكان قاموسا إنجليزيا ايتمولوجيا جامعا، وقد لاقى قاموس جونسون اهمية كبيرة طبع منه 5 طبعات أخرى حال حياته.

حبس جونسون

ويذكر أن جونسون قد اعتقل بسبب الدين في عام 1756 م، فقد قبض عليه لانه مدين بمبلغ خمسة جنيهات وثمانية عشر شلنا وقد كتب إلى “رتشاردسن” لطلب مساعدته وارسل له ستة جنيهات، وكان يكسب قوته من كتابة المقالات بالمجلات، ومن تأليف المواعظ، كما صرح له بالعمل في المحاماة.

وفاة الدكتور جونسون

وقد توفى جونسون في لندن  في 13 ديسمبر 1784 م، ودفن في منطقة دير وستمنتر، عن عمر يناهز 75 عام.

وما سبق ووضعنا من معلومات أنه كان يعيش بعين وأذن واحدة، ولكن هذا لم يؤثر عليه بل عمل في مجال الصحافة، والأدب الانجليزي في حينها، ليتكسب ما يعيش منه.

اقتباسات صمويل جونسون

المؤلف الانجليزي “صمويل جونسون” له الكثير من الاقتباسات التي تعد من الحكم والمواعظ لمن يقرأها منها:

وضع لكن الناقد والشاعر الانجليزي الكثير من الاقتباسات منها:

  • التي تبعث على الثقة بالنفس.
  • وعدم التوقف أمام الشداد سوى للتمعن في حالنا وحصى النعم التي لا نشعر بها.
  • وأن الأعمال العظيمة تتم بالمثابرة وليست بالقوة.
  • وهنا مقولة له عن كيف يحيى الإنسان وليس كيف يموت.
  • وتأكيد على تقوية اللغة التي تعد كساء الفكر.
  • عدم محاولة التقليد لمن لا نستطيع تقليده حتى لا تتصف بالسخافة، وكن أنت ستكون بعيدا عن السخافة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *