التخطي إلى المحتوى

صمويل جونسون –  تفاجئ عدد كبير من متابعي محرك البحث الأشهر والأكبر في العالم “جوجل” اليوم بتغير شعار الموقع احتفالا بالذكرى رقم 308 لميلاد الكاتب والروائي والشاعر “صمويل جونسون”، ولكن الكثيرون حول العالم وبالتحديد في الوطن العربي لا يعرفوا الكثير عن هذا الكتاب، ذلك قررت “مصر مكس” أن تقدم لكم نبدة مختصرة عنه وعن الأعمال التي قدمها الكاتب وجعلت مؤسسة كبيرة كجوجل تحتفل اليوم بذكرى ميلاده.

ميلاد صمويل جونسون

ويوافق اليوم 18 سبتمبر، الذكرى رقم 308 لميلاد الكاتب والروائي الإنجليزي، صمويل جونسون، والمولود في سنة 1709 في منطقة ليشفيد في المملكة المتحدة، والذي كتب عدد كبير من الروايات والكتب التي غيرت كثيرًا من تاريخ الآدب الإنجليزي على مدار سنوات طويلة.

ويحتفل موقع ومحرك البحث الشهير “جوجل” اليوم بذكرى ميلاده لذلك سوف نقدم لكم خلال هذا التقرير بعضًا من السيرة الذاتية لواحد من أشهر شعراء أوروبا وواحد من أصحاب الأعمال الأدبية العظيمة على مدار تاريخ الشعر في القارة العجوز.

ونجح في أن يحتل مكانة كبيرة وسط الكتاب والأدباء الإنجليز وذلك في أقوى عصور الأدب الإنجليزي في القرن السادس عشر، الأمر الذي جعل الكثيرون من المؤرخين من يعتبروا واحد من أعظم شعراء الإنجليز على مدار تاريخهم، وربما يصنفه البعض بأنه رائد من رواد الأدب في أوروبا بأكملها.

صمويل جونسون
الكاتب صمويل جونسون

حياة صامويل جونسون

وتقول المعلومات التاريخية عن الكاتب صمويل جونسون بأنه قد عاش فترة طفولة صعبة خاصة في السنوات الأولى منها وهو الأمر الذي جعل منه كاتب يستطيع التعبير عن معاناة الفقراء بالإضافة إلى شغفه بأن يكون شعره معبرًا عن أحوال البسطاء والفقراء وأصحاب المعاناة من أمثاله.

وتزوج صمويل جونسون من السيدة “إليزابيث جونسون” والمولدة في 4 فبراير من عام 1689 واستمر زواجهما منذ عام  1735 وحتى فارقت إليزابيت الحياة في عام 1753، بعد سنوات طويلة قضتها مع شريك العمر وكان لها بالغ الآثر على مسيرته الفنية والأدبية.

صمويل جونسون
القاموس الشهير الذي انتج صمويل جونسون

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد الكاتب صمويل جونسون

ربما لا يعرف الكثير أي شيء حول حياة واحد من اهم كتاب القرن السابع عشر، ولكن بالطبع الذي يتعمق في قراءة الأدب الإنجليزي، يعرف من هو الدكتور جونسون، لذلك الاسم الذي كان يشتهر به صمويل جونسون في أغلب كتاباته والتي حققت نجاح ساحق وشهرة كبيرة في عالم الأدب في أوروبا على مدار سنوات طويلة وعقود مستمرة وربما حتى هذه اللحظة يعتبر الكثيرون كتابات الدكتور مرجع هام للغاية بالنسبة لمن يريد البحث عن أدباء الإنجليز..

الكاتب صمويل جونسون
جوجل تحتفل بذكرى ميلاد الكاتب صمويل جونسون

 أهم أعماله وسيرته المهنية

حظى الكاتب الإنجليزي، صامويل جونسون، بمسيرة مهنية رائعة ومذهلة وقد نجح في أن يكون له عدة أعمال خالدة في سجلات الأدب العالمي، على الرغم من مرور أكثر من ثلاث قرون الآن على ذكرى ميلاده، وخاصة القاموس الإنجليزي الذي يعد مرجع جامعي خاص بالفلسفة والذي صدر في عام 1721.

ومن أشهر وأهم القصائد الشعرية التي نظمها الدكتور جونسون هي قصيدة لندن والتي جاء بعدها مباشرة قصيدة أخرى هي “الرغبات البشرية” والتي حققت نجاح غير مسبق، وجاءت اسم الكاتب الإنجليزي في مصاف الكتاب العظماء في أوروبا.

قصة وفاة صمويل جونسون

والجدير بالذكر أن صاحب “القاموس الشهير” قد فارق الحياة في 13 ديسمبر من عام 1786 م، وقد تم دفنه في مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة، ولكنه قد ترك من بعده عدد كبير من الأعمال الفنية والأدبية والتي ظلت شاهدة على عظمة عطاءه على الرغم من الظروف الصعبة التي واجهها طيلة حياته والتي نجحت في جعل اسم صمويل جونسون خالدًا حتى هذه اللحظة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *