التخطي إلى المحتوى

فضل صيام يوم  عاشوراء 1439، خلال أيام سوف يهل علينا يوم عاشوراء ويعد عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم وسوف يبحث الكثير عن فضل وحكم صيام اليوم العاشر من شهر محرم ومن خلال مقالنا سوف نوضح لكم جميع النقاط التي تدور في أذهان الكثير مننا.

وقد يختلط على البعض صيام اليوم التاسع بدلا من اليوم العاشر ولكن يجب أن نقف هنا لتصحيح بعض المفاهيم أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر وليس التاسع ولذا جاءت التسمية “يوم عاشوراء”  .

فضل صيام يوم عاشوراء

ولقد جاء عن الصحيح البخاري أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم من كل سنة هجرية وأن حكم صيام هذا اليوم مستحب وذلك وقفا لقول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عندما سأله أحد السائلين وكان رده: أنه يكفر سنة ماضية” وذلك يؤكد ثواب صيام هذا اليوم .

سبب صيام يوم عاشوراء

يرجع سبب صيام المسلمين ليوم عاشوراء هو أن الله عز وجل قد أنجى سيدنا موسي عليه السلام وقوم إسرائيل التابعين له من ظلم فرعون وذلك عندما غرق أهل فرعون جميعا ولم ينحى منهما إلا القوم الصالحين لذا بدأ اليهود في صيام يوم العشر من محرم ولكن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال أننا أحق من اليهود بموسى.

وجاءت بعض الأحاديث التي تؤكد ذلك :عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ” .

ولكن يتساءل الكثير عن حكم صيام يوم العاشر من محرم منفردا وجاءت الإجابة أنه يجب على جميع المسلمين صيام يوم قبل أو بعد يوم العاشر من محرم حتى يكن هناك اختلاف عن عادات وتقاليد اليهود، ومن يصوم يوم عاشوراء ينال أجر كبير عند الله عز وجل ويغفر له سنه ماضية وذلك يعتبر أجره مقاربة ليوم وقفة عرفة حيث أن ثوابه غفران سنة ماضية وسنة قادمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *