التخطي إلى المحتوى

ساعات قليلة ويبدأ يوم عاشوراء للسنة الهجرية 1439، ذلك اليوم الذي وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أصحابه فيه بالصيام فيه وهو ويوم التاسع من شهر محرم، من أجل مخالفة اليهود الذي صاموا هذا اليوم بعدما نجأ الله سيدنا موسى وقومه من بطش فرعون وجنوده، ومنذ ذلك الحين أصبح صيام يوم عاشوراء سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك يوم أحتفال للمسلمين في شتى بقاع الأرض.

وكما تعودتم متابعي “مصر مكس” ستكونوا خلال هذا التقرير مع متابعة شاملة لموعد صيام عاشوراء وكذلك فضل صيام هذا اليوم كما ورد عن رسول الله عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في صيام العاشر من شهر محرم.

موعد يوم عاشوراء لسنة 1439هـ 

وحسب المتعارف عليه فإن يوم عاشوراء هو يوم العاشر من شهر محرم، أول شهور السنة الهجرية، وخلال هذا العام فإن يوم عاشوراء سوف يوافق يوم الأول من شهر أكتوبر لسنة 2017 حسب أعلنت الجهات المختصة الرسمية في مصر وفي كافة الدول العربية عن ذلك خلال الفترة الماضية.

يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء
والجدير بالذكر أن بداية عاشوراء وبداية صيامه جاءت بالنسبة للمسلمين في كافة بقاء الأرض كان بعدما أوصى به رسول الله في الأحاديث النبوية الشريفة رغبة منه في أن يخالف المسلمين اليهود الذي كانوا يصومون هذا اليوم احتفالًا منهم باليوم الذي نجأ فيه سيدنا موسى من فرعون بأمر الله سبحانه وتعالى.

فضل صيام يوم عاشوراء

وجاءت عدة أحاديث نبوية شريفة تحث على صيام يوم العاشر من محرم ، لعل أبرزها وأكثر تداول خلال تلك الأيام هو حديثه عليه أفضل الصلاة والسلام عندما قال

🙁 فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ) فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

ورؤى بعض الصحابة عدة أحاديث ومواقف عن رسول الله تؤكد بأنه عليه الصلاة والسلام كان حريص، بل وشديد الحرص على توجيه أصحابه والمسلمين من بعده إلى ذلك اليوم لما فيه من فضل عظيم من الله سبحانه وتعالى عندما منى على عبده ونبيه “موسى” بالنجأة من بطش قوم فرعون.

 حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال : ” ما هذا ؟ ” قالوا : هذا يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال : ” فأنا أحق بموسى منكم ” فصامه وأمر بصيامه.

يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

أحاديث نبوية عن صيام يوم عاشوراء

وتحدثنا كتب السيرة النبوية عن عدد كبير من الأحاديث النبوية الشريفة بشأن صيام يوم العاشر من شهر محرم، وسوف نذكر خلال هذا التقرير بعضًا منها من أجل إحياء سيرة رسولنا الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، خاصة تلك التي تتعلق بحث النبي على صيام هذا اليوم واليوم الذي يسبقه.

حديث غيلان بن جرير عن عبدالله بن معبد الزّماني عن أبي قتادة رضي الله عنه – في صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم – قال : وسئل عن صوم يوم عاشوراء فقال : ” يكفر السنة الماضية ” وفي رواية ” صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *