التخطي إلى المحتوى

اخبر الحبيب سيدنا محمد علية افضل الصلاة والسلام عن يوم عاشوراء، وفضل صيام يوم عاشوراء أن هذا اليوم له منزلة عظيمة عند الله، لأنة هذا اليوم قد نجا الله سيدنا موسى من فرعون واتباعه الظالمين، وعندما هاجر رسول الله إلى المدينة المنورة وجدا اليهود يصوم هذا اليوم، فسئل الرسول عن السبب الصيام فقالو انه هذا اليوم نجى الله سيدنا موسى من فرعون، فقال أنا احق بموسى منهم، وأمر رسول الله صيام هذا اليوم احتفالا بنصر الله الحق على الباطل، وأظهار قدرته على وجه الأرض فهو يقول لشئ كن فيكون.

يوم عاشوراء للعام الهجري الجديد 1439فى الدول العربية:

يوافق يوم الخميس المقبل الموافق 20/8/2018 يوم العاشر من شهر محرم يوم عاشوراء.

فضل صيام والدروس المستفادة من صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء يكمن في اتباع وأحياء لسنة النبي محمد صلى الله علية وسلم، والتمسك بأوامره وتنفيذها، فقد اخبر الحبيب رسول الله سيدما محمد أن صيام هذا اليوم احتسبه عند الله تعالى أن يكفر سنة قبلة، ويتم صيام هذا اليوم على ثلاث أحوال هي:

  1. صوم ثلاث أيام وهما التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم.
  2. صوم تاسوعاء وعاشوراء.
  3. صوم يوم واحد فقط وهو اليوم العاشر.
  • أن المؤمن يفرح بنصر الله سبحانه وتعالى ويتذكر النعمة التى أنعم الله بها على سيدنا موسى وكيف نجاه من الغرق ومن ظلم فرعون وجنوده.
  • أن نشكر الله سبحانه وتعالى فى السراء والضراء، فعندما نجى الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام من الغرق، شكر الله وصام هذا اليوم لله.
  •  أن نتعلم مخالفة أهل الكتاب فى شعائرهم ولا نتشبه بهم، ولنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة وقدوة فى ذلك، حيث قال عليه الصلاه والسلام: لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع.
  • معرفة عبادة الصيام وما لها من أثر فى تربية النفس.
  •  الثقة في الله سبحانه وتعالى وأنه هو المنجى من كل مكروه وكرب، وأن لا ملجأ من الله إلا إليه سبحانه وتعالى، ويتضح ذلك من ثقة سيدنا موسى فى الله عند وصل البحر حيث قال: كلا إن معى ربي سيهدين.
  •  أن نتعلم من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم سرعة استجابتهم وتلبيتهم لأوامره صلى الله عليه وسلم، فى صيام يوم عاشوراء.
  •  الاقتداء بالأنبياء فهم صفوة وخيرة خلق الله، مصداقاً لقوله تعالى (أولئك اللذين هداهم الله فبهداهم إقتده).
  • مدى حرص سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على مضاعفة أجور أمته بأعمال بسيطة، ومنها صيام يوم عاشوراء.
  • أن نُربى الأجيال القادمة على عبادة الصيام منذ الصغر.
  • أن نوقن تماماً أن يوم الظالم وإن طال، فحتماً ولابد له من نهاية.
  • أن نتعلم أن الابتلاء سنة كونية في الأرض، وبه تُرفع درجات العبد يوم القيامة إن صبر واحتسب.

الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء ورسائل التهنئة

بعد الأدعية المستحب ذكرها في يوم عاشوراء، وأيضا تقديم التهاني إلى الأصدقاء والأقارب بحلول هذا اليوم. .

  1. سبحان اللهم وبحمدك, لا اله إلا انت, استغفرك وأتوب أليك, انت الرؤوف, تنزل ألغيت, وتقدر الاقوات, قاسم المعاش, قاضي الآجال, رازق العباد, مروي البلاد, مخرج الثمرات, عظيم البركات.
  2. سبحانك اللهم بحمدك, لا اله الا انت, استغفرك وأتوب أليك, يسبح الرعد بحمدك والملائكة من خيفتك.
  3. سبحانك لا اله الا انت اسألك أجابه الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا اله إلا انت نظرت إلى السموات العلى فاوثقت أطباقها.
  4. سبحانك ونظرت إلى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها, ونظرت إلى ما في البحور ولججها, فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك.
  5. سبحانك اللهم لا اله إلا انت, فالعيون تبكي لغفلة القلوب إذا ذكرت.
  6. سبحانك انت الحي لا اله إلا انت تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.
  7. سبحانك لا اله إلا انت, لا تحرمني من رحمتك, ولا تعذبني وانأ استغفرك, آمين يا رب العالمين).

هناك أحاديث كثيرة تدل على فضل صيام يوم عاشوراء، وما هي الجائزة الكبرى التي يفوز بها المسلمين عندما يتم تنفيذ أوامر رسول الله، واتباع سنة فالجائزة هي تكفير سنة كاملة من الذنوب والخطايا، فعلى المسلم الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله، وكثرة الدعاء والتقرب والتضرع إلى الله تعالى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *