التخطي إلى المحتوى

تمر هندي أو كما يطلق عليه علميا Tamarindus indica وهو نبات يتبع فصيلة البقوليات، وهو عبارة عن لب ثمار نبتة قرنية الشكل، وتنبت ثمار التمر الهندي من شجرة دائمة الخضرة، ذات ارتفاع يصل إلى 3 متر، وهي شجرة سريعة النمو، تتميز بأوراقها المركبة، وأزهارها العنقودية الشكل، وبالنسبة للونها فهي تتميز باللون الأصفر، ويطلق على نبات تمر هندي أسماء أخرى كالعرديب أو الحومر.

ثمار نبتة تمر هندي Tamarindus indica تجمع من قرونها، ثم يتم عجنها، فتتكون كتل تتميز بلونها الأسمر، ويتم في بعض الأحيان إضافة السكر لها لحفظها.

تمر هندي

الموطن الأصلي لنبات تمر هندي

اختلف الكثيرين حول الموطن الأصلي لنبتة تمر هندي Tamarindus indica، حيث يقال أن موطنها الأصلي أفريقيا الاستوائية، وبالتحديد جزيرة مدغشقر وشرق أفريقيا، وانتشرت بعد ذلك إلى السنغال والنيجر وفلوريدا، وقد عرفت نبتة التمر الهندي منذ القدم لدى المصريين والسودانيين والهنود.

اقرأ أيضا

فوائد التمر للرجيم

فوائد التمر على الريق

فوائد التمر والحليب

فوائد التمر للحامل والرضاعة

فوائد التين للصحة العامة والجلد

طريقة عمل حلويات بالتمر

تمر هندي

مكونات ثمرة التمر الهندي

ويحتوي التمر الهندي على الكثير من المعادن والأحماض، حيث يحتوي على حمض الليمون، وحمض الماليك، وحمض الطرطير، والفوسفور والماغنسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والمنجنيز، كما يحتوي أيضا التمر الهندي على مواد دهنية وسكرية وفيتامين B3، كما يتميز التمر الهندي أيضا بقدرته على التخلص من الكثير من أنواع البكتريا، وذلك لما يحتويه من مضادات حيوية.

فوائد التمر الهندي الطبية

عرف الإنسان فوائد التمر الهندي العلاجية منذ قديم الزمن، وقام العلم الحديث بالتأكيد على فوائد التمر الهندي العلاجية، وفيما يلي أهم هذه الفوائد الطبية:

قديما

  • عثر على بردية فرعونية قديمة أطلق عليها بردية ايبرز الطبية، وقد ذكر التمر الهندي في هذه البردية في وصفة تستخدم في قتل الديدان في البطن، كما عثر على أجزاء من التمر الهندي في مقابر الفراعنة.
  • استخدم الفرس منقوع التمر الهندي للتخلص من بعض أمراض المعدة.
  • وقد ذكر الطبيب العربي أبو بكر الرازي التمر الهندي، حيث قال عنه “عصارة التمر الهندي تقطع العطش لأنها باردة طرية”.
  • وابن البيطار فقد قال عنه “التمر الهندي أجوده الطري الذي يذبل وهو يكسر وهيج الدم، مسهل وينفع من القيء والعطش ويسهل الصفراء ويسيل الصفراء ينفع من الحميات وشربته ربع رطل”.
  • كذلك ذكره ابن سينا، حيث قال عنه “التمر الهندي ينفع مع القيء والعطش في الحميات ويقبض المعدة المسترخية من كثرة القيء. يسهل الصفراء والشراب من طبيخه قريب من نصف رطل ينفع الحميات”.

حديثا

أثبت الطب الحديث أن فوائد التمر الهندي العلاجية كثيرة، حيث يعتبر مضاد حيوي يفيد في التخلص من بعض أنواع البكتريا التي تصيب البطن، كما يعتبر التمر الهندي ملين، وخافض للحرارة، كما يستخدم حديثا لطرد الغازات من المعدة، وتقوية المعدة، وفتح الشهية، كما يستخدم التمر الهندي أيضا في التخلص من حامضية الدم وطرد السموم منه، ويستخدم عصير التمر الهندي أيضا في حالات الإمساك، كذلك فإن مشروب التمر الهندي يعتبر من أفضلا العلاجات للتخلص من حموضة المعدة.

تمر هندي

طريقة تحضير عصير التمر الهندي ومشروب التمر الهندي

يتم وضع بذور تمر هندي مع لتر من الماء في وعاء على نار هادئة حتى الغليان مع التقليب، وبعد أن يبرد الخليط يتم ضربه في الخلاط مع السكر، ثم يتم تنقية العصير من الشوائب، ثم يتم وضعه في الثلاجة لعدة ساعات أو ليوم كامل، يتم تخفيف العصير حسب الرغبة.

أيضا فمن الممكن تحضير مشروب التمر الهندي بنقعه في الماء لعدة ساعات، ولتسريع عملية النقع فمن الممكن نقعه في ماء مغلي، يمكن إضافة الكركديه للمشروب، ثم يتم تصفية المشروب من الشوائب وإضافة السكر له.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *