التخطي إلى المحتوى

يحتفل جوجل اليوم 19 اكتوبر بذكرى ميلاد العالم سابرامانين تشاندراسخار والذي مر على ميلاده 90 عاما، ونعلن لكم خلال المقال السيرة الذاتية للعالم الكبير الذي حقق العديد من النجاحات في حياته مما يجعل العالم يتذكره بعد وفاته، كما يحرص محرك البحث “جوجل” دائما على إحياء ذكرى الشخصيات التي قامت بالتأثير في العالم كنوع من التكريم لهم.

سابرامانين تشاندراسخار هو عالم فيزيائي ولد في مدينة لاهور بالهند يوم 19 أكتوبر عام 1910 وتربى على العلوم حيث كانت عائلته مهتمة بالعلم بشكل كبير مما أثر على شخصيته، كما انه ابن عم العالم الهندي المعروف تشاندراسيخار، وفي عام 1953 حصل على الجنسية الأمريكية.

العالم سابرامانين تشاندراسخار

اهتم العالم سابرامانين تشاندراسخار بدراسة علم الفلك والنجوم وذلك عندما انضم لجامعة شيكاغو ليعمل بها مدرسا لعلوم الفلك عام 1937، وبدأ في إعداد  العديد من الأبحاث في ذلك المجال، كما قام بتأليف كتاب The Mathematical Theory of Black Holes الذي يتحدث عن نظريات الفيزياء والنجوم الفلكية والذي حقق نجاح كبير بعد طرحه.

وبعد أن حقق العالم سابرامانين تشاندراسخار العديد من النجاحات في مجال الفيزياء والفلك توفي في 21 أغسطس 1995 بعد تعرضه لأزمة قلبية أدت إلى وفاته عن عمر يناهز 84 عاما أفناها في خدمة العلوم والبشرية حصل خلالها على العديد من الجوائز والتكريمات.

الجوائز التي حصل عليها سابرامانين تشاندراسخار Subrahmanyan Chandrasekhar

وحصل العالم سابرامانين تشاندراسخار على العديد من الجوائز والتكريمات في مجال الفيزياء وخاصة القسم الذي تخصص فيه وهو علوم الفلك، حيث حصل على جائزة نوبل للفزياء عام 1983 مع العالم وليام فاولر بعد أن قاموا بالعمل في نظرية بناء وتطور النجوم، ويعد ذلك هو النجاح الأكبر الذي حققه العالم الكبير نظرا لقيمة جائزة نوبل والتي تمنح لمن يقوموا بخدمة البشرية في كافة المجالات.

كما حصل العالم سابرامانين تشاندراسخار على العديد من الجوائز الأخرى مثل وسام كوبلي عام 1984 وجائزة داني هينمان للفيزياء الرياضية عام 1974 ووسام هنري درابر عام 1971 وقلادة العلوم الوطنية عام 1966 والميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية عام 1953، بالإضافة إلى حصوله على جائزة زميل في الجمعية الملكية وغيرهم من الجوائز الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *