التخطي إلى المحتوى

التسجيل في حساب المواطن – قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإنشاء برنامج حساب المواطن، ضمن خطتها للإصلاحات الاقتصادية في المملكة في الفترة القادمة، والتي من الممكن أن تؤثر بالسلب على بعض الأُسر السعودية ذات الدخول المنخفضة، حيث سوف يتم تحويل الدعم الحكومي إلى دعم نقدي، يتم صرفه لمستحقين الدعم، وبهذه الطريقة سوف يتم ترشيد الاستهلاك على مستوى المحروقات والمياه والكهرباء وغيرها.

التسجيل في حساب المواطن
التسجيل في حساب المواطن

طريقة التسجيل في حساب المواطن

يقتصر التسجيل في حساب المواطن على بوابة حساب المواطن الإلكترونية فقط، ويتم ذلك عن طرق الضغط على هذا الرابط، ثم الضغط على تسجيل الدخول، إذا كان لديك حساب وإن لم يكن لديك حساب فيجب إنشاء حساب أليكتروني على موقع حساب المواطن الرسمي، حيث سوف يتطلب منك إدخال البيانات التالية : رقم الهوية وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف، وسوف يتم إرسال رسالة نصية على جوالك بالرقم السري المؤقت لاستخدامه في إنهاء عملية التسجيل.

ويكون بإمكانك تغيير الرقم الري فيما بعد، وبعد إدخال كلمة السر الخاصة بك، يمكنك التسجيل في حساب المواطن من حسابك الخاص، وملأ كل البيانات المطلوبة وبيانات الدخل والتابعين من أفراد الأسرة، والبيانات البنكية التي يرسل عليها المساعدات، وبيانات الممتلكات، وسف يتم تحديد موعد في وقت لاحق لإرفاق مستندات الثبوتية، بعد ذلك قم بالإقرار على صحة المستندات، ويجب الأخذ في الاعتبار أن تكون كل البيانات صحيحة.

التسجيل في حساب المواطن
التسجيل في حساب المواطن

سياسات وشروط برنامج حساب المواطن

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن إعلان سياسات برنامج حساب المواطن،وحاسبة حساب المواطن التي من شأنها تحديد مبالغ المساعدات للمستفيدين، وذلك خلال مؤتمر صحفي تم إجراءه الثلاثاء الماضي في مقر وكالة الأنباء السعودية (واس)، وحضره السيد وزير العمل والتنمية الاجتماعية.

حساب المواطن متى ينزل؟

أقر مجلس الوزراء السعودي بحضور جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، السياسات الخاصة ببرنامج حساب المواطن والدعم الحكومي للمواطنين. وسوف يتم إعلان طريقة حاسبة حساب المواطن من خلال موقع حساب المواطن الرسمي في نفس يوم صرف أول بدل من بدلات حساب المواطن في يوم 21 من ديسمبر الجاري.

واعتمد مجلس الوزراء السعودي سياسات برنامج حساب المواطن، وتم تحديد والموافقة على الفئات المستفيدة من حساب المواطن، والشروط الواجب توافرها في المواطنين ليتمكنوا من الاستفادة بخدمات ومساعدات البرنامج. وسيتم عمل أول إيداع للمستحقين الذين قاموا ب التسجيل في حساب المواطن  في يوم 21 ديسمبر المقبل، وسيتم إعلان المبالغ بالتفاصيل.

التسجيل في حساب المواطن
التسجيل في حساب المواطن

شروط التسجيل في حساب المواطن

من الجدير بالذكر أن كل المساعدات الخاصة ببرنامج حساب المواطن سوف يتم صرفها للأسرة وليس للفرد، ويمكن لأي شخص التقدم و التسجيل في حساب المواطن ، حتى العسكريين، فلا يقوم تحديد المستفيدين بناءً على نوع الوظيفة، ويشمل النظام الأسر الغير السعودية من حاملين بطاقات التنقل، وكذل زوجة المواطن السعودي، وزوج المواطنة السعودية والأبناء.

ويقوم رب الأسرة بالتقدم و إتمام عملية التسجيل في حساب المواطن وهناك حالات يتم فيها صرف البدلات للفرد المستقل وهذه الحالات هي: الأعزب والعزباء، والأرملة والمطلقة، وأيضاً الفرد الذي سقيم في سكن مستقل بعيد عن سكن رب الأسرة وليس لديه تابعين، وقد كان عدد المتقدمين منذ فبراير الماضي وحتى الآن قد تجاوز الإثني عشر مليون مواطن.

حاسبة حساب المواطن

قررت الحكومة السعودية والهيئات القائمة على برنامج حساب المواطن، إنشاء حاسبة المواطن التقديرية، تقوم بدورها على حساب مقدار الدعم المقرر للمستحقين، وأكدت بعض المصادر المُطلعة أنه سوف يتم حساب مقدار المساعدات المقررة وفقاً لدخل الأُسر، وجاءت هذه الخطوة بعد أن تم الترويج لرابط غير رمسي يتم حساب مساعدات حساب المواطن على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وهو ما تسبب في الكثير من اللغط.

لماذا أرسل حساب المواطن رسائل للمواطنين؟

شهد الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن على تويتر العديد من الأسئلة، حيث أن الرسائل النصية التي تلقاها المواطنين بخصوص ربط المعلومات البنكية الخاصة بهم على حسابهم في حساب المواطن أثار فضول العديد من المسجلين وغير المسجلين، إلا أن الإجابة كانت ” للتأكد من صحة الحساب البنكي للمستفيد”، وسأل العديد عن موعد نزول أول دفعات حساب المواطن وكانت الإجابة مقتضبة بكلمة ” قريباً”.

التسجيل في حساب المواطن
التسجيل في حساب المواطن

ربط الحساب البنكي بعد التسجيل في حساب المواطن

قام برنامج حساب المواطن أمس الأحد 22 أكتوبر بإرسال رسائل نصية للأشخاص الذين قاموا بتسجيل حساب المواطن السعودي فيما مضى، حيث بدأ التسجيل منذ فبراير الماضي، وتفيد الرسائل النصية التي تلقاها المواطنين أنه قد تم التحقق من الحسابات البنكية الخاصة بهم  وربطها بالطلبات المقدمة، وسوف يتم الإعلان عن كل التفاصيل الخاصة ببرنامج حساب المواطن في الأيام القادمة، تمهيداً لبدء صرف المساعدات للمستحقين.

وكان الأساس وراء إنشاء برنامج حساب المواطن هو مساعدة الأسر السعودية الأكثر احتياجا، خصوصا بعد الإصلاحات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، ورؤية المملكة 2030، والذي من الممكن أن تمس استقرار الأسر مادياً، لذلك سوف يتم صرف المساعدات للأسر وليس للأفراد، ويوجد عدة برامج مختلفة لمساعدات الضمان الاجتماعي السعودي، مثل المساعدات المقطوعة وغيرها، ويمكن لأي شخص التسجيل في حساب المواطن .

التسجيل في حساب المواطن
التسجيل في حساب المواطن

صرف أول دفعة من حساب المواطن

قال السيد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أنه تم إيداع مبالغ حساب المواطن للمستفيدين اليوم، وبلغ مقدار المساعدات لأول دفعة من حساب المواطن مليارين ريال سعودي، وشملت المساعدات أكثر من عشرة مليون مواطن ما بين أسر وأشخاص مستقلين، كما تم الإعلان عن حاسبة المواطن التقديرية، والتي توضح مقدار المساعدات للمواطن بعد التسجيل في حساب المواطن .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *