التخطي إلى المحتوى

تخسيس الجسم وحرق دهون الكرش والبطن والاجناب واهم طرق الحصول على نظام صحي وجسم متناسق، تعد السمنة وزيادة الوزن  أمرا مزعجا ومؤرقا بشكل كبير لدى كثير من الناس الذين يعانون من هذا المرض او وجود بعد العادات السيئة التي تسهم بشكل كبير في ظهور هذه المشكلة، وبالطبع فإن الامر لا يتوقف عند كون السمنة أمرا مظهريا فحسب. وسنقوم بسرد كافة الجوانب المتعلقة بأحدث طرق ووسائل التخسيس السريع والصحي والفعال، ليتناسب مع أشكال الجسم المختلفة والمحافظة على الصحة العامة لحياتكم، وبالاخص حرق الدهون والسعرات الحرارية العالية المكتسبة والتي تشكل ضررا بالغا على مجريات الدم والاعضاء الهضمية.

بل هي مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالعديد من الأمراض، ومن أهم هذه الأمراض أمراض القلب والسكري النمط الثاني والفصال العظمي وتوقف التنفس الانسدادي عند النوم والسكتات الدماغية، كما أنه مرتبط بأنواع معينة بالسرطان والعياذ بالله. وقد ثبت علمياً من خلال الأبحاث والدراسات الحديثة أن الدهون خاصة دهون الكرش تفرز هرمونات ضارة علي الجسم، حيث تتكسر دهون الكرش بسهولة إلي أحماض دهنية تنتقل إلي الكبد الأمر الذي يؤدي إلي ارتفاع نسبة الكولسترول.

اهم طرق تخسيس وحرق الدهون

من يرغب في تخسيس جسمه يجب أن يستهلك سعرات حرارية أكثر مما تمده بها من خلال الطعام والشراب، والعكس صحيح لمن يرغب في زيادة وزنه، يجب أن يستهلك سعرات حرارية أقل من التي يمد جسمه بها شرط أن يكون ذلك في ظل اتباع نظام غذائي صحي متوازن وليس تناول أي أطعمة عالية السعرات الحرارية. ولكي تحافظ علي وزن مثالي يجب أن يكون ما تستهلكه متناسب مع ما تمد جسمك به من سعرات حرارية.

معادلة التخسيس: مقدار السعرات الحرارية المحروقة بالحركة والرياضة والأنشطة اليومية < مقدار ما يدخل الجسم من سعرات حرارية

معادلة زيادة الوزن: مقدار السعرات الحرارية المحروقة بالحركة والرياضة والأنشطة اليومية > مقدار ما يدخل الجسم من سعرات حرارية

معادلة الوزن المثالي: مقدار السعرات الحرارية المحروقة بالحركة والرياضة والأنشطة اليومية = مقدار ما يدخل الجسم من سعرات حرارية

ولتخسيس الوزن بشكل صحي وآمن وسريع ننصح بإتباع رجيم صحي مناسب أو نظام غذائي متوازن يسهل الالتزام به في ظل الإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية المتخصصة بانتظام.

5 طرق بسيطة وفعالة لحرق الدهون

1- المشي لمدة 30 دقيقة كل يوم.

المشي ليس فقط الهدف منه هو الإجهاد، لكنه كما لا يعرف الكثير منا أكثر فعالية لحرق الدهون من ممارسة رياضة العدو للمدة نفسها. لكن كيف؟

ممارسة العدو تساعدك على حرق السعرات الحرارية بسبب سرعة حركات عضلات الساق وذلك يرجع إلي الثناء المتكرر للأرجل والقوة التي تمارس على عضلات الساق. ولكن ذلك يزيد من معدل ضربات القلب بسرعة كبيرة والتي تنخفض أيضاً ​​بسرعة مرة واحدة وقت إيقاف النشاط.

أما المشي يزيد من معدل ضربات القلب إلى مستوى حرق الدهون. وأي نشاط يقوم على مستوى حرق الدهون يكون له تأثير طويل الأمد وكثير الفاعلية. وذلك لأنه في هذه الحالة تنخفض معدلات توتر العضلات بشكل أكبر من حدوثه عند الركض خلال فترة 30 دقيقة، ولهذا السبب تظل معدلات ضربات القلب مرتفعة لفترة أطول من الوقت وهذا هو المطلوب لحرق الدهون.

2- تقسيم الأكل إلي نصفين.

سواء كنت تأكل كثيراً في عملك أو خارج منزلك لأي سبب، وأياً كان نوع الأكل الذي تفضله، عليك بأن تقوم بتقسيم الطبق إلي نصفين. أو أكثر قليلاً إذا كنت تميل إلى أكل أكثر من النصف خاصة في البداية، ثم تعطي الباقي لصديق أو تعود بها إلي المنزل. هذا الأمر لن ينقص فقط من مقدار السعرات الحرارية والدهون التي تدخل جسمك بشكل كبير، ولكنه سيساعد جسمك أيضاً علي أن يصبح معتاداً على أكل أجزاء صغيرة من الطعام.

3- الحصول على راحة لليلة كاملة.

يعلم البعض خاصة الأطباء أن الحصول على ليلة كاملة من النوم دون عائق يترك لك الشعور ليس فقط لبدء يوم جديد بنشاط، ولكنه يساعد الجسم أيضاً علي استخدام الغذاء الخاص به بكفاءة أكبر بكثير. حيث أنه عندما يكون الجسم في حالة الراحة أثناء النوم، فإنه في الواقع يعمل أصعب بكثير لمعالجة الطاقة مما لو كنت تجلس على الأريكة وتشاهد التلفزيون علي سبيل المثال. وعلاوة على هذا وذلك، إذا ارتحت بشكل جيد أثناء النوم فسوف تكون أكثر قابلية للبدء في يوم جديد بنشاط وهمة أكثر. الأمر الذي سيؤدي بالنهاية لحرق الدهون بشكل أكبر. لكن لا مانع من تأجيل النوم حتى تكمل قراءة الموضوع.

4- اتصل بوالدتك أو والدك.

لكن ما الداعي لذكر هذا الأمر بموضوعنا؟ والإجابة هي أن تراكم الواجبات عليك كواجباتك الاجتماعية أو تقصيرك في عملك أو دراستك يؤدي لآثار سلبية جداً علي الناحية الفسيولوجية للجسم ما ثبت علمياً بشكل قاطع انه يسهم في تخزين الدهون في خلايا الجسم. وبالرغم من أهمية هذا الأمر إلا أن العديد من معدي برامج التخسيس يتجاهلون الموضوع برمته. لكن أستطيع أن أؤكد لك أنه عن طريق تغيير بسيط في نمط حياتك تستطيع أن تقلل التوتر ما سيؤدي بالنهاية لنقص الرواسب الدهنية بالجسم خاصة في منطقة المعدة أو البطن (الكرش). فهيا اتصل بأحبائك.

5- شرب الكثير من السوائل.

تساعد السوائل على دفع السموم الضارة خارج الجسم بشكل أكثر كفاءة. فعن طريق شرب الكثير من السوائل مثل الماء والعصير وحتى الشاي، سوف تكون وظيفة الخلايا الخاصة بك في أفضل حالاتها دون بذل الكثير من الجهد في حالة انخفاض عدد السؤال التي تشربها.

إذا كنت تشرب الشاي والقهوة بكثرة، فعليك أن تدرك أنها تحتوي على مادة الكافيين، التي يمكن أن تزيد من التمثيل الغذائي لجسمك.

لذا ينبغي إذا كنت من محبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين عليك بأن تكثر من شرب المياه للتأكد من أن جسمك اكتفت حاجته من السوائل الضرورية.

ولضمان أن تستمر في العمل بالتعديلات المذكورة علي نمط حياتك بشكل دائم خاصة في البداية، أنصحك بمشاركتها مع صديق فهذا الأمر سيجعل من التكيف مع أية تغييرات أسهل وتساعد بشكل أكبر علي الاستمرار بالسير على المسار الصحيح لحرق الدهون الزائدة عن الجسم واستعادة حياة أفضل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *