التخطي إلى المحتوى

نقلاً عن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أعلنت أن السلطات السعودية قد أمرت بإخلاء فندق “ريتز-كارلتون” الموجود بمدينة الرياض، في وقت سابق من مساء أمس السبت، وقد تم تخصيصه لإقامة الأمراء والوزراء ورجال الأعمال المحتجزين لإجراء تحقيقات متعلقة بالفساد في السعودية، وقد تم إيقاف11 أميراً وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين.
هذا وقد صدر قرار احترازي بمنع أي طائرات خاصة من الطيران، وذلك لمنع احتمالية هروب أى من الأشخاص المطلوبين للتحقيقات.

يذكر أنه في وقت سابق قام الملك سلمان بن عبدالعزيز بإصدار أمرا ملكيا يقتضي تشكيل لجنة تحت رئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لبحث قضايا الفساد في المال العام، وقد أعلن الملك سلمان أنه لن يستثنى أحداً وأنه لا يخش في الحق لومه لائم.

وقد قامت اللجنة بإصدار بعض القرارات الخاصة ببعض الأمراء ورجال الأعمال والوزراء السابقين، حيث أعفى الملك سلمان وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله من منصبه، وقام بتعيين الأمير خالد بن عياف بدلا منه، وأعفى الوزير عادل فقيه وزير للاقتصاد والتخطيط من منصبه، وقام بتعيين محمد التويجري.

نص الأمر الملكي لمحاربة الفساد

وفقا لما ذكر في النيويورك تايمز

“تشكيل لجنة عليا برئاسة سمو ولي العهد وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام ، ورئيس أمن الدولة”.

وفي السياق ذاته ذكرت قناة العربية أن هناك تحقيقات حول سيول جدة في 2009، ووباء كورونا 2012، كما أعلنت وكالة رويترز نقلا عن مسئول سعودي، إن الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، صاحب شركة المملكة القابضة، كان من ضمن الأشخاص الذين تم احتجازهم رهن التحقيقات.

جدير بالذكر أن محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الأمير الشاب، قد نجح في إدارة كل الملفات التي كان موكلا بها، فأتى بفكر شاب جديد لتجديد الدولة وإعادة هيكلة الحكومة ومحاربة الفساد

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولد في 15 ذو الحجة 1405 هـ / 31 أغسطس 1985م، هو الابن السادس لملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، له قرارات أحدثت تغييرات جذرية في المملكة العربية السعودية في الفترة الحالية.

المناصب التي تولاها محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

  • وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية.
  • نائب رئيس مجلس الوزراء.
  • يرأس مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي.
  • رئيس الديوان الملكي السعودي منذ تولي والده الحكم في يناير 2015 وحتى أبريل 2015.
  • ولي العهد في يونيو 2017.

أهم قرارات محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

تميز فكر محمد بن سلمان بالشمولية والتجديد، ومحاربة التعصب والتشدد الديني، فجاء بمثابة الصحوة، حيث أصدر بعض القرارات التي جددت المجتمع السعودى بشكل كلي، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة
  • تفعيل هيئة الترفية
  • السماح للنساء بدخول الملاعب الرياضية
  • ترأس لجنة محاربة الفساد في المملكة العربية السعودية.

زوجة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز

سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وتزوجها منذ عام 2008

والدة محمد بن سلمان

افْهَدَة بنت فلاح بن سلطان آل حِثلين العجمي

تاريخ ميلاد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز

15 ذو الحجة 1405 هـ / 31 أغسطس 1985م،

رقم مكتب الامير محمد بن سلمان رقم مكتب ولي ولي العهد

يمكنكم التواصل مع الامير محمد بن سلمان عبر موقع الديوان الملكي، عن طريق الضغط على اسم الموقع.

ابناء محمد بن سلمان

في مقابلة سابقة مع أحد الصحف صرح الأمير محمد بن سلمان أن لديه ولدين وبنتين، تتراوح أعمارهم بين السنة والست سنوات، ويقول الأمير

“تغضب زوجتي عليّ بعض الأحيان لأنني وضعت الكثير من الضغوط عليها بسبب البرامج التي أود أن يحصلوا عليها. أنا أعتمد بشكل أساسي على والدتهم في تربيتهم”.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *