التخطي إلى المحتوى

في ظل الواقع العربي المهترئ والمتهالك الذي نعيشه تظل الهجرة الى كندا تلوح كأمل في الأفق ، تلك الدولة التي تهتم بحقوق الإنسان ، وتسعى لتوفير متطلبات المهاجرين واللاجئين ولا تلتفت إلى جنس أو عرق كما يحدث في بعض الدول الأخرى.

لذا عزيزي القارئ إن كنت من الراغبين في الهجرة الى كندا فسنتعرف معك في هذه المقالة على تلك الأسباب أو المميزات المتوفرة في كندا والتي تدفع الكثير من العرب إلى الهجرة الى كندا والمميزات التي ستحصل عليها نتيجة الهجرة الى كندا وأخيرا الطرق المشروعة لـ الهجرة الى كندا .

 الأسباب التي تدفعك الى الهجرة الى كندا :-

علم كندا
علم كندا
  • اللغة الرسمية في كندا هي الانجليزية :-

فلن تضطر عزيزي الراغب في الهجرة الى كندا لخوض غمار تجربة جديدة مع لغة جديدة ، حيث أن اللغة الانجليزية هي اللغة الأولى عالميًا ، وهي لغة العمل والأبحاث والتطوير ناهيك عن أن معظم المؤلفات الموجودة عالميًا تم إطلاقها باللغة الانجليزية ، لذا عليك عزيزي الراغب في الهجرة أن تستثني وبشدة كل البلدان الغير ناطقة باللغة الانجليزية ، وتركز انتباهك على تلك الدول الناطقة باللغة الانجليزية كلغة رسمية لها ، وكندا إحدى الدول الناطقلة باللغة الانجليزية كلغة رسمية لها، وبالتالي لن تتكلف عناء دراسة لغة جديدة على اعتبار أن اللغة الانجليزية هي اللغة الثانية في معظم بلداننا العربية وأغلبية العرب ينطقون بها .

  • مجتمع راقٍ متحضر:-

حيث تتميز الحياة في كندا بتوفر بنية تحتية قوية تضمن لك عزيزي الراغب في الهجرة الى كندا حياة آدمية مريحة وسلسة، فأبسط حقوق الحياة الكريمة لا تتوفر لنا في بلداننا العربية للأسف الشديد، لكن في كندا ستتوفر لك جميع متطلبات الحياة الكريمة ، بدءًا من المؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات والطرق والمستشفيات إضافة إلى حرية التعبير عن الرأي، وتعتبر ميزة الأمان في المجتمع الكندي هي الميزة التي فقدتها معظم بلداننا العربية في الوقت الراهن ، والجدير بالذكر أن أحد أهم المميزات المتوفرة في كندا ونفتقدها في مجتمعاتنا العربية أيضًا هو ميزة العدل في توزيع الثروة حيث يوجد حد أدنى وأقصى للإجور مما يضمن وجود مجتمع متوازن لا توجد به فروق اجتماعية مهولة وكبيرة كما هو الحال في مجتمعاتنا العربية.

  • نظام يتيح حرية الفكر والاعتقاد:-

فالنظام الكندي يتيح لك حرية الفكر والاعتقاد فهو مجتمع متسامح مع المسلمين على عكس بعض الدول الأخرى التي اشتهرت بعنصريتها تجاه المسلمين والعرب مثل استراليا ونيوزيلندا التي تتخد نهج جارتها إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت فيها وتيرة العنصرية ضد المسلمين في تزايد مستمر.

  • توفر العمل :-

فأكثر الأسباب التي تدفع بالشباب العربي إلى الهجرة لبدان أخرى هو البحث عن عمل يليق بهم وبقدراتهم ، فنسبة البطالة في البلدان العربية مستمرة في الارتفاع ، وعلى الصعيد الآخر تعاني كندا من نقص الأيدي العاملة ، حيث أعلنت مؤسسة الاتحاد الكندي للأعمال المستقلة ، أنه بحلول عام 2020 ميلاديا سيصل العجز في سوق العمل الكندي إلى 3 مليون فرصة عمل شاغرة ، مما يجعل من المجتمع الكندي وجهة لمعظم الشباب الراغبين في الانتقال و الهجرة الى كندا ، بالتالي فالحكومة الاسترالية أيضا بحاجة الى العمالة الوافدة لتسد بند العجز هذا.

  • كثافة سكانية منخفيضة :-

انخفاض الكثافة السكانية في كندا، هو أحد أهم الأسباب الرئيسية وراء نقص الأيدي العاملة، وحدوث ثغرة كبيرة في سوق العمل، وانخفاض الكتلة العددية في المجتمع الكندي، لذا فالحكومة الكندية تهتم جيدًا بأبناء المهاجرين إليها ، كونهم هم الجيل الكندي القادم ، مما يصب في مصلحة المهاجر الذي سيضمن حياة كريمة ومميزة لأبنائه بعكس الوضع الذي عاني فيه داخل المجتمع العربي.

  • التعليم الراقِ المميز :-

ولأن كندا دولة تقدس العلم والعلماء والبحث العلمي وتحترم أهله ، فقد قامت بتوفير فرص تعليم جيدة ومميزة للمهاجرين ولأبنائهم أيضا ، فإن كنت عزيزي الراغب في الهجرة الى كندا تبحث عن فرص تعليم جيدة ونادرة لك ولأسرتك فعليك التوجه و الهجرة الى كندا لتحقيق ذلك.

  • توافر أنظمة مناسبة للهجرة :-

حيث يعتبر نظام الهجرة الكندي هو الأسرع والأفضل ، فقد استثمرت الحكومة الكندية المال والجهد اللازمان لتوفير أنظمة هجرة مناسبة للراغبين في الهجرة الى كندا ، ونتيجة لذلك يمكنك التقديم على الهجرة الى كندا بنفسك دون الحاجة إلى محام أو مساعدة من أي متخصص ، حيث يمكنك إنجاز المهمة بنفسك وبكل سهولة .

المميزات الممنوحة للمهاجر بمجرد وصوله إلى كندا:-

الهجرة الى كندا
الهجرة الى كندا
  • توفر الحكومة الكندية للمهاجرين الجدد فحص طبي كامل وشامل بمجرد وصولهم إلى كندا ، كما أنها تتكفل بأي علاج لازم إن وجد.
  • يتمتع المهاجر إلى كندا بمجرد وصوله بتأمين صحي متوفر لجميع قاطني كندا بالتساوِ .
  • يحصل المهاجر إلى كندا بمجرد وصوله على منحة تبلغ من (500$-1200$) لتعلم اللغة الانجليزية في حالة عدم إتقانه لها .
  • الحصول على حق العمل والإقامة الكاملة لتحصل على الجنسية الكندية وجواز السفر الكندي بعد مرور أربع سنوات على إقامتك في كندا.
  • الحصول على منحة دراسية قدرها 1200$ لراغبي الدراسة في الجامعات الكندية وتتضاعف هذه المنحة في حالة دراسة الماجستير والدكتوراة .
  • في حال رغبتك في شراء منزل أو شقة في كندا تقوم الحكومة الكندية بمنحك منحة مالية قدرها يتراوح بين (10% -30% ) من ثمن المنزل ، حيث تختلف هذه المنحة من مقاطعة إلى أخرى.

هذا بالإضافة إلى بعض المميزات الأخرى التي تختلف من مقاطعة إلى أخرى .

الطرق الشرعية لـ الهجرة الى كندا :-

خريطة كندا
خريطة كندا

وختامًا نقدم لك عزيزي الراغب في الهجرة الى كندا أكثر وأشهر الطرق الشرعية المستخدمة للهجرة الى كندا:

  • اللجوء عن طريق المفوضية .
  • الهجرة في حالة وجود أقارب في كندا .
  • الحصول على الكفالة الكنسية .
  • الهجرة عن طريق الحصول على كفالة صاحب عمل في كندا.
  • نظام اللجوء السريع Express Entry .
  •  هجرة كيبيك .
  • هجرة العمالة الماهرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *