التخطي إلى المحتوى

دعاء المطر شرعه الله عز وجل لجلب الخير من السماء للأرض، حيث أنعم الله عز وجل على أرضه بهطول الأمطار لتروي كل ظمآن سواء إنسان أو حيوان أو نبات، فحينما تتساقط يتساقط الخير وتعم الحياة وتتجدد، وعند حدوث الغيث يتردد على كلاً منا الفضل العظيم الذي خص الله به عباده وكيف أنه يزرع فيها الحياة والبركة، وقد شرع الله تعالى صلاة الاستسقاء لطلب نزول المطر ليحي الله بها الميت ويسقي بها العطشان، وتحل بها الخير على العباد والجماد.

قد يهمك أيضاً:

ومن المستحب في السنة النبوية عند الغيث أن يتم تلاوة دعاء المطر والرعد وأيضاً أن يقوم الفرد منا بالتعرض له وذلك إتباعاً لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كما روى عنه أنس رضي الله عنه حيث قال:” أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر ثوبه حتى أصابه المطر، فقلنا: يارسول الله لم صنعت هذا؟، فقال: لأنه حديث عهد بربه تعالى” رواه مسلم.

وقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا رأى مطراً أنه “رحمة” رواه مسلم، وقال أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله أنه قال:” تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن: عند التقاء الصفوف في سبيل الله، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة”.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” اثنتان لا تردان الدعاء عند النداء، وتحت المطر” رواه الحاكم وحسنه الألباني، وهذا يدل على استجابة الله الدعاء عند هطول الأمطار.

دعاء المطر

نقدم لكم دعاء هطول المطر والمستحب الدعاء به في أربعة مواضع، أولها وقت طلب الغيث، وثانيها عند الهطول، وثالثها عند اشتداد الأمطار، وأخيرها بعد الهطول، ومجملها كالتالي:-

أولاً: الدعاء عند الحاجة لهطول المطر:

  • اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.
  • اللهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً غير ضار، عاجلاً غير آجل.
  • اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر اللهم رحمتك، وأحيي بلدك الميت هذا.
  • اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

ثانياً: الدعاء عند هطول المطر:

  • اللهم صيباً نافعاً.

ثالثاً: الدعاء عند اشتداد الأمطار:

  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.
  • اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته.

رابعاً: الدعاء بعد هطول المطر:

  • مطرنا بفضل الله ورحمته.

دعاء هبوب الرياح

حيث شرع الله عز وجل الدعاء عند هبوب الرياح واشتدادها، وعدم الخوف منها أو الزجر، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبها، وهذا في الحديث الشريف الذي رواه عنه أبي هريرة رضي الله عنه حيث سمع رسول الله يقول:” الريح من روح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، واسألوا خيرها، واستعيذوا من شرها”.

تشهد مصر في الفترة الحالية، حالة من الطقس غير المستقر والذي جاء بأمطار على جميع المحافظات في مصر، وتستمر حالة الطقس غير المستقر على معظم المحافظات فترة تبدأ من غداً الجمعة الموافق 17 فبراير وحتى ثلاثة أيام قادمة، وهذا بعد فترة الاستقرار التي شهدتها البلاد في الفترة السابقة، لتعاود حالة الإضطراب وسقوط الأمطار من جديد.

ويتوقع أن تستمر حالة الطقس المتخبط واضطراب الأجواء الجوية خلال الفترة القادمة، والتي ستصل ذروتها مع بداية العام الجديد وتمتد لنهاية شهر فبراير، ويتميز المناخ في مصر هذا الشتاء بهطول الأمطار بشكل كبير على الوجه البحري والساحل الشمالي في مصر، وعلى سيناء والبحر الأحمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.