التخطي إلى المحتوى

المملكة العربية بدأت الأسبوع الماضي في القيام بتحصيل رسوم المرافقين والتابعين للعمالة الأجنبية الموجودة والمقيمة داخل المملكة حتى تستطيع تحقيق التوزان بين حجم الإيرادات والمصروفات في الميزانية وذلك بحلول عام2020.

رسوم التابعين والمرافقين

نجد ان مجلس الوزراء قام بتحديد الرسوم الخاصة بالمرافقين في عامها الأول حيث اصبحت بمقدار100ريال في الشهر على كل شخص مرافق وتكون بإجمالي1200ريال في السنة، وتضاعفت هذه النسبة وأصبحت(200ريال شهريا)على كل مرافق وذلك في مطلع يوليو عام2018.

وبعد هذه الزيادة أصبح من المتوقع أن يتم تحصيل مبلغ قدره24مليار ريال في عام2018، وذلك من خلال برنامج المقابل المالي للعمالة الوافدة والتابعين لها.

الفئات المشمولة برسوم الوافدين والتابعين :- قررت المملكة العربية البدء في برنامج المقابل المالي وقامت بتطبيقه في النصف الثاني من عام2017، والذي حددت فيه فرض رسوم على العمالة الوافدة الزائدة على نظيرتها السعودية في جميع الشركات.
وحددت الفئات الذين يتم فرض الرسوم عليهم، حيث أن هذه الرسوم تشمل الزوجة والأولاد الذكور والبنات الذين هم دون سن18سنة، كما تشمل ايضا هذه الرسوم الأبناء الذكور الذين هم فوق18سنة، كما تفرض هذه الرسوم على الزوجة الثانية والثالثة حتى الرابعة.

وتفرض أيضا على الأب والأم، وامتدت لتشمل أيضا أبو وأم الزوجة، وتفرض على العمالة المنزلية والسائقون أما بحلول عام2018سوف يتم تطبيق مثل هذه الرسوم على جميع الأعداد التي تكون فائضة عن أعداد العمالة السعودية في كل قطاع من قطاعات الشركات وذلك بواقع 400 ريال شهريا على كل عامل وافد.

اما العمالة التي تكون اقل أعداد من العمالة السعودية سوف تقوم بدفع مبلغ300ريالشهريا، كما أنه سيقوم كل مرافق بدفع مبلغ200ريال شهريا.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *