التخطي إلى المحتوى

اتجاه المملكة العربية السعودية فى عام 2016 الى احداث تغيير في الاقتصاد السعودي، الذي اعلن عنه الامير محمد بن سليمان، والتى سوف يتم تنفيذه عام 2018، وقد اطلق عليها الامير محمد بن سليمان اسم رؤية السعودية 2030، وتهدف هذه الرؤية الى احداث تغير كبير فى بعض المجالات، واجراء بعض التغيرات الى لم تشهدها المملكة من قبل، وتهدف هذه التغيرات الى المساهمة في النهوض بالاقتصاد، هذا ما وصفه الامير محمد بن سلمان ان المملكة تعتمد اعتماد كبير على النفط، فقد أطلق عليه لقب ادمان النفط، لذلك لابد من ايجاد بعض السبل لتعديل اقتصاد البلاد.

ولكي يحدث هذا التغير لبد من اتخاذ بعض الإجراءات الهامة التى لم تعتاد عليها البلاد نت قبل، وسوف يتم تطبيق هذه الاجراءات فى هذا العام 2018، ولكى يتم اصلاح اقتصاد مثل اقتصاد المملكة العربية السعودية لابد من آخر طريق مستقيم للوصول الى الهدف بأسرع الطرق.

إجراءات المملكة العربية السعودية فى عام 2018 لتنمية الاقتصاد

1- ارتفاع اسعار الوقود: اعلنت المملكة العربية السعودية بالفعل رفع أسعار الوقود، بنسبة وصلت الى 127% بالنسبة لبنزين 95، وبذلك يصبح سعر اللتر البنزين 2.04 ريال، هذا الاجراء يؤدي الى تقليل الاستهلاك النفطي.

2- تطبيق ضريبة مبيعات 5%: قام الحكومة السعودية بأضافة ضريبة جديدة على المبيعات بنسبة 5%، إيجاد مصدر جديد للعائدات بعيدا عن النفط فى العام الحالى 2018.

3- اعادة السينما: اعلنت المملكة العربية السعودية أن إصدار تصريحات لإنشاء دور للعرض السينمائي بالمملكة، يستطيع المواطنون الذهاب اليها لمشاهدة بعض الأفلام، ومن المتوقع ان يتم افتتاح أول دار عرض فى مارس المقبل من عام 2018.

4- قيادة النساء للسيارات: سوف يتمكن النساء من قيادة السيارات فى يونيو المقبل، بعد إجراء الاختبارات الخاصة باستخراج رخصة قيادة.

5- اتاحة النساء من مشاهدة الاحداث الرياضية: سوف يتم اتاحة الفرصة الى النساء من حضور بعض الاحداث الرياضية، ودخول الاستاد الكبرى داخل المدن الرئيسية.

6- إتاحة فيزا للسياح: سوف تقوم المملكة نت اصدار اول تأشيرات سياحية فى بداية عام 2018،وهذا الاجراء يختصر بتنشيط السياحة السعودية، التى من المتوقع فى هذا العام اقامة العديد من المنتجعات السياحية على شواطئ البحر الاحمر.

7- طرح أسهم أرامكو: تنوى المملكة العربية السعودية من طرح بعض أسهم شركة ارامكو، ولكن تقوم الدراسات حاليا على اختيار السوق المالية التى سوف يتم طرح فيها الاسهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *