التخطي إلى المحتوى

كشفت وزيرة الاستثمار، داليا خورشيد عن موعد وأسماء الشركات الحكومية المملوكة للدولة والمقرر طرحها بالبورصة المصرية خلال الربع الأول من العام المقبل 2017.

وقالت خورشيد، إن الطرح سيشمل 3 شركات بترول هي الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية “إنبي”، وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبك”، والإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”.

وأشارت وزيرة الاستثمار إلى أن الوزارة تبحث مع بنوك استثمار اختيار الشركة الأولى بالطرح والتي سيتم طرحها خلال الربع الأول من العام المقبل 2017، وأن “نسب الطرح ستتراوح ما  بين 20%  إلى 35%، على حسب المقترح والاحتياج”.

وأوضحت الوزيرة أنه من المقرر طرح شهادات إيداع دولية لتلك الشركات في البورصات العالمية مثل بورصتي لندن وناسداك بدبي، موضحة أن الهدف من الطرح في البورصة هو جذب الاستثمارات الغير مباشرة والتي تقدر من 5 إلى 10 مليارات دولار من برنامج الطروحات للشركات الحكومية بالبورصة.

وأكدت خورشيد أن شركة أن آي كابيتال، وهي شركة تابعة لبنك الاستثمار القومي، والتي ستقوم بالتعاقد مع مكاتب الاستشارات المحلية والأجنبية لتطبيق تلك الطروحات بالبورصة.

الجدير بالذكر أن  رأس مال شركة “أموك” يبلغ نحو 861 مليون جنيه موزعًا على 86.1 مليون سهم بقيمة أسمية تقدر بـ 10 جنيهات، وتبلغ أسهم حرة التداول بالبورصة 38.78% من إجمالي الأسهم المصدرة.

كما يبلغ رأس مال سيدي كرير المُقيدة بالبورصة المصرية ما يقدر بـ 1.05 مليار جنيه موزعًا على 525 مليون سهم بقيمة اسمية تقدر بـ 2 جنيه للسهم، وتبلغ نسبة التداول الحر بها نحو 48.5%.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *