التخطي إلى المحتوى

موعد اجازة المولد النبوي، أكدت دار الإفتاء المصرية بعد ثبوت استطلاع رؤية هلال شهر ربيع الأول لعام 1438 ان مطلعه سيكون يوم الأربعاء الموافق 30 من شهر نوفمبر لعام 2016، وتم تحري الهلال بعد غروب شمس يوم الثلاثاء والذي يوافق 29 من شهر صفر لنفس العام الهجري، وذلك عن طريق اللجان الشرعية التابعة للدار على مستوى البلاد.

نتابع معكم من خلال هذا المقال، تفاصيل كاملة عن موعد اجازة المولد النبوي لهذا العام، وذلك حسب ما أقرته وزارة الاوقاف المصرية والسعودية لجميع العاملين بالقطاعات المختلفة بالدولة، والتي أعتبرته الحكومة إجازة رسمية للعاملين في جميع مؤسسات الدولة احتفالا بهذه المناسبة.

إقرأ أيضاً:

موعد المولد النبوي

وبعد أن تمكنت اللجان الشرعية من تحري رؤية هلال ربيع الأول وتوافقه مع الحسابات الفلكية فقد أثبتت بذلك موعد اجازة المولد النبوي الشريف والذي سيكون يوم الأحد الموافق الحادي عشر من شهر ديسمبر لعام 2016، ويوافق دوماً ذكرى مولد أطهر الخلق وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وتقوم الدول العربية والإسلامية بإعطاء المواطنين العاملين في الدولة اجازة المولد النبوي تخليداً لذكرى ميلاد رسول الله، وتحتفل بهذه الذكرى العطرة والتي توافق يوم 12 من شهر ربيع الأول، وهذه الأجازة في مصر تعطى للقطاع العام والخاص بالدولة والمدارس والجامعات، ويحق للقطاع الخاص تشغيل عمالته بشرط إعطاء راتب يومان عن هذا اليوم.

وقد ارتبطت الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف في مصر بالحلوى والتي يعود تاريخها إلى العصر الفاطمي، وهي مجرد عادة اعتاد عليها المواطنون وليس لها أي أساس في التعاليم الدينية، وكثيراً ما يحبذ المصريون جلب ما يسمى عروسة وحصان المولد لأطفالهم لترتبط قلوبهم بتلك الذكرى الطاهرة.

ويوم المولد النبوي الشريف يعتبر من أعظم المناسبات الدينية، ويحتفل به المسلمون في شتى بقاع الأرض للتعبير عن الحب الكبير الذي يقدموه لرسولهم الكريم، وتقيم في هذه الذكرى العديد من المساجد الخطب الدينية والقصائد الشعرية لمدح خير الأنام، وإعطاء دروس في صفاته وأخلاقه وقيمه.

حلاوة المولد
حلاوة المولد

وشرعاً يكون الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف عن طريق إحياء سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وكثيراً ما ينبذ علماء الدين الإحتفالات الصاخبة وشراء الحلوى وما شابه ويعتبروها بدعة، فيوصي رجال الدين أن يتم التصدق على الفقراء والمساكين في هذا اليوم، وتعريف الناس بأخلاق رسول الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.