موقع خبر اليوم

السيارات الكهربائية وعصر جديد في السوق المصرية

خلال السنوات القليلة الماضية كان لثورة صناعة السيارات الكهربائية التي تهدف للحدّ بنسبة 60% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون دوراً مهماً في التوجّه الصناعي في قطاع السيارات التي ترتأتي إلى توفير كل ما هو صديق للبيئة والاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة لقيادة أكثر أماناً وراحة طمأنينة وسهولة! ..

وقد أعلنت الحكومة المصرية عند دخولها هذا المجال وانضمامها إلى قائمة الدول التي تهيّئ البنية التحتية اللازمة لصناعة هذا النوع من السيارات الذي شهد سوقها نموّاً بنسبة 50% خلال العامين الماضيين؛ حيث ارتفع عدد السيارات الكهربائية المُباعة حول العالم إلى 3 ملايين سيارة.

وقد دشّن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة يوم الأحد الموافق 11 من شهر فبراير الحالي انطلاق العمل في لأول 12 محطة شحن للسيارات الكهربائية بالتعاون مع محطات وطنية للوقود تابعة للقوات المسلحة، وذلك ضمن الخطوة الأولى لمشروع يشتمل على نشر 65 نقطة شحن على مستوى 7 محافظات مصرية، بهدف تشجيع العملاء على اقتناء السيارات الكهربائية الموجودة ضمن خيارات سيارات للبيع في السوق المحلي.

هذا وينشغل العالم بما فيه من شركات مصنّعة للسيارات نحو تشغيل هذا النوع من السيارات للحدّ من التلوث البيئي، ما جعل الحكومة المصرية وتلبية لتطلعات واحتياجات المستهلك أن توفّر قاعدة متينة تعمل على إدخال التقنيات الحديثة في الصناعية المحلية وتحديداً صناعة السيارات.

يُضاف إلى ذلك أهمية تمكين المواطنين من اقتناء سيارة للاستخدام الشخصي كون أن تكلفة السيارات الكهربائية أقل ممّا هي عليه في السيارات التقليدية المتداولة في حراج السوق المصري من ناحية إستهلاك الوقود وخدمات الصيانة.

وللتأكيد على أهمية مواكبة ما نحن عليه من تطور تقني وتكنولوجي أثّر على الشكل الإنتاجي في كافة القطاعات والأسواق ومن ضمنها قطاع السيارات، فقد أعلنت الكثير من الدول أنه وبحلول عام 2040 لن يُسمح بتسيير سوى السيارات الكهربائية فقط على شوارعها.

حيث كانت إنجلترا في مقدمة تلك الدول التي اتخذت هذا القرار تأكيداً على أهمية التوجّه نحو هذه النوعية من السيارات، وعليه فإن الحكومة المصرية تمشى على ذات الخطى وفقاً لمنهجية جديدة ستعمل على تجهيز كافة المدن الجديدة بالبنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

وتعتبر شركة ريفولتا المصرية المسوّقة لتكنولوجيا السيارات الكهربائية إطاراً داعماً وأساسياً لقيام لهذا المشروع الذي بدت جهود العمل عليه منذ عام 2015 تكللت بالنجاح بداية هذا العام بإطلاق 12 محطة المقرر أن تصل إلى 65 مع نهاية الـ 2018.

الجدير بالذكر أن هذه المحطات موزّعة على 7 محافظات ومزوّة بشواحن متعددة قادرة على شحن السيارات الكهربائية في مدة تتراوح ما بين النصف ساعة للشواحن السريعة وثلاث ساعات للشواحن العادية.

ويبقى السؤال الأهم:

هل ستصمد هذه التقنية والمنهجية الجديدة لوزارة الصناعة والتجارة في ظل ارتفاع الأسعار عموماً؛ إذ أن سعر أرخص سيارة كهربائية يعادل 500 ألف جنيه؟! …