موقع خبر اليوم

فضل بر الوالدين في الكتاب والسنة النبوية الشريفة وأثرها على حياة الأشخاص

يجب على كل شخص الاحساس بمقدار التضحية التي يقدمها الوالدين الى اولادهم، من رعاية وصبر وحب وسعادة وفرح من أجل رؤية أولاده يكبرون امامهم ويصلون الى اكبر وافضل المنازل، لأن جميع الاباء و الامهات يحبون أن يروا أولادهم افضل منهم، وان يعيشون حياة أفضل من الحياة التي كانوا يعيشونها، ويحاول الوالدين دوما بعدم احساس ابنائهم بحجم المشاكل والصعوبات التى تواجههم، فيعمل الوالدين دوما على توفير جو يتسم بالسعادة والبهجة.

ولكن لا يصل الى الاولاد مقدار التضحية التى يقوم الوالدين بتقديمها تجاههم، حتى يصبحون هم ايضا اباء او امهات،فعند تلك اللحظة يفهم ويقدر كل ابن وبنت مقدار ما كان يبذله الوالدين حتى يوفروا لهم افضل طرق العيش.

فضل بر الوالدين في القرآن الكريم والسنة النبوية

وقد وردت آيات كثيرة في القرآن الكريم تبين فضل الوالدين، فهناك آيات كثير تحث الآباء بتقديم الرعاية التامة إلى الوالدين، وتوفير أكبر قدر من الراحة للوالدين عند الكبر، كما كان الولدين يتمنوا الى اولادهم فى صغرهم.

  1. قال اللَّه تعالى (النساء 36): {واعبدوا اللَّه ولا تشركوا به شيئاً، وبالوالدين إحساناً، وبذي القربى، واليتامى، والمساكين، والجار ذي القربى، والجار الجنب، والصاحب بالجنب، وابن السبيل، وما ملكت أيمانكم}
  2. وقال تعالى (النساء 1): {واتقوا اللَّه الذي تساءلون به، والأرحام}.
  3. وقال تعالى (الرعد 21): {والذين يصلون ما أمر به أن يوصل} الآية.
  4. وقال تعالى (العنكبوت 8): {ووصينا الإنسان بوالديه حسناً}.
  5. وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: جاء رجل إلى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فقال: يا رَسُول اللَّهِ من أحق الناس بحسن صحابتي قال: (أمك) قال: ثم من قال: (أمك) قال: ثم من قال: (أمك) قال: ثم من قال: (أبوك) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.وفي رواية: يا رَسُول اللَّهِ من أحق الناس بحسن الصحبة قال: (أمك، ثم أمك، ثم أمك، ثم أباك، ثم أدناك أدناك).

وبذلك لابد على كل فرد له أبوين على قيد الحياة، أن يعمل باقصى جهد لتقديم العون وتوفير سبل السعادة الى والديه، وأن يسعى كل فرد الى الوصول والفوز بتحقيق الرعاية التامة الى الوالدين الفوز بدخول الجنة، كما ابلغ رسول الله سيدنا محمد فى نص الحديث.

قال رسول الله : ((خاب وخسر من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ولم يدخل الجنة)