موقع خبر اليوم

التسجيل الإلكتروني للحج 2018 بالإمارات والمنح المقدمة من المؤسسات الخيرية

التسجيل الإلكتروني للحج 2018 بالإمارات ، حيث أصدرت هيئة الشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات، والتي تعمل على توفير الحجيج الإماراتي داخل الأراضي المقدسة، بيان حول إعطاء المقيمين داخل الدولة من المغتربين تصريحات للحج هذا العام، وكان الإفادة أنها لن تستطيع تقديم التصاريح لغير الإماراتيين لهذا العام.

رابط التسجيل الإلكتروني للحج 2018 بالإمارات

وأقرت أن التسجيل والإطلاع على الشروط يكون من خلال رابط التسجيل الإلكتروني للحج 2018 بالإمارات، موقعها الإلكتروني للتسجيل فبعثه الإمارات سوف تتألف من أكبر أختصاصين  في تنظيم أمور الراغبين في الحج والعمرة، لزيارة الأماكن المقدسة، وتشيد بكل الراغبين بالالتزام بمواعيد الأمصال والتطعيمات ضد الأمراض والأوبئة.

الأمصال والتطعيمات

“النيموكوكال” أو ما يسمى  مصل المكورات الرؤية يجب أن تكون الفترة بينه وبين السفر إلى الأراضي المقدسة أسبوعين على الأقل وهذا الشرط ينطبق على كل من  “مصل الإنفلونزا السمومية” و “المكورات السحائية”.

وذلك طبقا لمعاير الجودة المتبعة بالا تزيد المدة بين أخر مرة حصلت فيها على المصل 3 سنوات ولا تقل عن أسبوعين  ويمكنك الحصول على كل من الأمصال السابقة من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

طرق الذهاب إلى السعودية للحج

  1. الطريقة الأولى وهى أن تسافر بالطائرة  والنزول في إحدى المطاريين المطار الدولي في مدينة جدة والمطار الدولي في المدينة المنورة  يرزقنا الله وأياكم التمتع بالصلاة في الحرم النبوي.
  2. أيضا يمكنك السفر برا طبقاً لاتفاقية التعاون الخليجي فكلتا الدولتين الإمارات والسعودية جزء منها  ولك أن تعلم أنك إن قررت السفر براً فان أي مكتب للسفريات سيقدم لك كل المعلومات اللازمة لطريقة الوصول من وسائل النقل والاستراحات.

مسؤولية الدولة تجاه الحجيج

الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والتي تقوم بكل ما يلزم تجاه الحجيج الإماراتي في الأراضي المقدسة، من راعية صحية وخدمية وتنقلات، هي التي تعمل على اتخاذ التدابير والاحتياطات في الحالات الطارئة، ومتابعة أماكن النزلاء في مكة والمدينة، والتأكد من أنها مطابقة للمواصفات والمعايير وتوضيح كافة الأمور الدينية ووعظ الحجيج.

تكلفة رحلة الحج والعمرة

تختلف الأسعار باختلاف مكان الإقامة ونوعية السفر بري كان أو جوي،  ونوعية رحلة الطيران والمدة التي ستقديها داخل الأراضي المقدسة لقضاء مناسك الحج والعمرة.

ولكن على كل من يرغب بزيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي أن يعمل على حجز رحلته في وقت مبكر، وقبل موسم الحج بفترة كافية، لترتيب كل الأمور المادية وتصريحات السفر بشكل سليم وقانوني، وأيضا للحصول على أفضل العروض من الشركات.

المنح المقدمة للحج والعمرة

وبذلك يمكنك الاختيار بين الامتيازات وهى أن تسكن بجوار الحرم أو بعيد نسبيا حسب الميزانية المقدرة لديك، ويجب عليك أن تعمل على توقيع عقد أتفاق بينك وبين أي جهة مسؤولة لتضمن حقك من أي ألتباس قانوني أو مخالفات،  وأن يكون العقد معتمد من الهيئة العامة لإدارة الحج والعمرة.

ومن الممكن أن تحصل على  منحة من بعض المؤسسات الخيرية  الأتي أسمائها  لأداء فريضة الحج والعمرة مجاناً، ومن ضمنها “المؤسسة الخيرية للشيخ خليفة بن زايد”، ومؤسسة “الشيخ زايد بن سلطان”، ومركز “إعادة التأهيل أبوظبي” ولكن ذلك يكون تحت شروط وضوابط معينة.

شروط  منحة الحج

1:-أن يكون المتقدم من كبار السن.

2:-أن تكن المتقدمات أرامل.

3:-أن تكون المتقدمات من المطلقات.

4:-إذا كان المتقدم من محدودي الدخل.

ولذلك تجد شرط أساسي وهو أن لا يكون المتقدم قد سبق له زيارة السعودية لأداء فريضة الحج أوالعمرة، وأن لا يقل عمر المتقدم عن أربعون عاما، وهذه المنح لن تكون لمواطني الإمارات وحدها ولكن لكل دول التعاون أو غير القادرين للدول العربية.

أي تغيير يطرأ  من قبل الحكومة السعودية عن تعليمات وإرشادات الحصول على تأشيرة الحج أو شروط القبول  يتم العمل بها للمواطنين الإماراتيين ولذلك وجب مراجعة  الشروط عند التقدم بالطلبات، وأخيراً نتمنى لنا وإياكم  زيارة  المسجد الحرام والحرم النبوي الشريف.