موقع خبر اليوم

الأعمال والأدعية المستحبة يوم السابع والعشرون من رجب ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج من افضل الليالي في حيات سيدنا محمد صلى الله علية وسلم، فقد جاءت هذه المعجزة لتخفيف على رسول الله بعد فقدان زوجته خديجة وعمة أبو طالب، وتنقسم هذه الليلة إلى شقين هما الإسراء وكان عبارة عن رحلة بالروح والجسد من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى بفلسطين ، وبالنسبة لرحلة المعراج فكانت بداية الرحلة من الأرض وحتى صدرة المنتهى ومن الأيات الدالة على معجزة الإسراء والمعراج في القراءان الكريم الأية الأولي من سورة الإسراء، وما تم في هذه الرحلة من أحداث وعلم وأحكام اخبرنا به سيدنا محمد صلى الله علية وسلم ما جاء في سورة النجم من الأية الأولي إلى الأية الثامنة عشر.

  1. قال الله تعالى: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الإسراء: 1]

  2. وقال تعالى: ﴿وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ۞ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ۞ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ۞ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ۞ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ۞ ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى ۞ وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى ۞ ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ۞ فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ۞ فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ۞ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ۞ أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى ۞ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ۞ عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ۞ عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى ۞ إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى ۞ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ۞ لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى﴾ [النجم: 1-18].

الأعمال والأدعية المستحبة ليلة الإسراء والمعراج

من الأعمال المستحبة في يوم الإسراء والمعراج اليوم الموافق السابع والعشرون من شهر رجب، اليوم الذي يغفل عنه الكثير من المسلمين.

  1. الغسل
  2. الصيام لان صيام هذا اليوم يعادل صيام سبعين سنة.
  3. كثرة الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليو وسلم.
  4. زيارة النبي صلى الله عليو وسلم
  5. الاستغفار .

ومن الأدعية المستحبة في يوم الإسراء والمعراج.

  1. يا ودود يا ذا العرش المجيد فعال لما تريد لك الحمد والشكر على جميع نعمك.
  2. الهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  3. الهم لا تشمك أعدائي بدائي، واجعل القراء العظيم دوائي.
  4. الهم ثبتني على عقلي وديني، وارزقني رزقا حلال يكفيني.
  5. الهم استرني على وجه الأرض، الهم ارحمني في بطن الأرض، الهم اغفر لي خطايا يوم العرض.
  6. الهم انك عفوا كريم تحب العفو فعفو عنى.