موقع خبر اليوم

فضل ليلة النصف من شهر شعبان وحكم أحياءها والاذكار والأدعية المستحبة

ليلة النصف من شعبان تعتبر من افضل الليالي في العام الهجري، والتي تعتبر لها منزلة كبيرة عند المسلمين، فقد تم الإشارة إلى أحياء هذه الليلة في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، فقد أوصي رسولنا الكريم بصوم يوم النصف من شعبان وأحياء ليلته، وأيضا فقد الإشارة إلى الأكثر من الدعاء والذكر في هذه الأيام المباركة، ويم النصف من شهر من شعبان هو يوم 15 من الشهر، التي يجعلها الله العون ليتقرب فيها المسلمين إلى الله تعالى حتى يمن عليهم بالبركات، ويعتبر شهر شعبان هو اكبر تمهيد وتدريب إلى افضل الشهور الهجرية شهر رمضان المبارك.

وقد سمى هذا الشهر بشهر شعبان لان العرب في هذا الشهر كانو كثير التشعب في العديد من البلدان،وجديد بالذكر التعرف على فضل هذه الليلة كما اخبرنا سيدنا محمد صلى الله علية وسلم.

  1. قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ، أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ، أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ، أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا، حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ»
  2. قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أَحْيَا اللَّيَالِيَ الخَمْسَ وَجَبَتْ لَهُ الجَنَّةُ..» وذكر منها: «لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان»
  3. عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ»

الاذكار والأدعية المستحبة في ليه النصف من شعبان 2018

كما ورد في الأحاديث التي ابلغنا بها الحبيب محمد صلى الله علية وسلم، إن ليه النصف من شعبان ليه من افضل الليالي والتي لها الفضل على جميع المسلمين اللذين يغتنم هذه الليلة، بالقرب والدعاء إلى الله عز وجل ومن تلك الأدعية المستحبة يوم النصف من شعبان.

  1. الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم.
  2. قراءة سورة يسن ثلاث مرات، في كل مرة يتم الدعاء بنية الزيادة في العمر، ورفع البلاء، والاستغناء عن الناس.
  3. قراءة سورة الدخان، ثم اتباعها بقول لا حول ولا قوة إلا بالله، وتقال هذا الدعاء 100 مرة.
  4. الدعاء بقول يا حي يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني كلة ولا تكلني إلى نفسى طرفة عين، تقال 100 مرة.
  5. الدعاء بقول اللهم هب لي قلبان تقيا نقيا من الشرك.
  6. اللهم أحينا حياة السعداء وامتنا موتتا الشهداء، واحشرنا في زمرة الأنبياء.

اليوم هي ليلة النصف من شعبان، يجب على كل مسلم الإكثار من الدعاء والتقرب إلى الله تعالى، وصوم يوم الخامس والعشرون من شهر شعبان.