التخطي إلى المحتوى

أيام قليلة وينتهى شهر شعبان ويأتي افضل شهر في السنة الهجرية، الشهر الذي يتضاعف فيه ثواب الأعمال الصالحة، الشهر الذي يوجد به ليلة خير من إلف شهر وهى ليلة القدر، وبذلك يدرك الجميع الآن ما هو الشهر الذي نتحدث عنه، وهو شهر رمضان المبارك، هذا الشهر تم ذكره قي القرآن الكريم، وأيضا اخبرنا سيدنا محمد صلى الله علية وسلم بالعديد من الأحاديث الدالة على فضل هذا الشهر الكريم، والذي تم منحة إلى الأمة الإسلامية ليتزودن من الطاعة والأعمال الصالحة.

ويأتي شهر رمضان على الأمة الإسلامية كل عام مرة واحدة في السنة، ليمنحهم الشحنة الإيمانية التي يسيرون عليها مدى العام حتى يأتي مرة أخرة ويتزودون من الطاعات والبركات، ويشعر جميع المسلمين في هذا الشهر بالراحة النفسية، والطيبة والمعاملة الحسنة من جميع الأشخاص، لان شهر رمضان يصومه جميع المسلمين في نهاره ويقومون ليلية.

الأيات والأحاديث الدالة على فضل شهر رمضان الكريم

  1. شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.

  2. إنّا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من أمر، سلامٌ هي حتّى مطلع الفجر.

  3. إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ رواه البخاري ومسلم

  4. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ . وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ

  5. عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لاَ يَدْخُلُهُ إِلاَّ الصَّائِمُونَ رواه البخاري.

وبذلك الأيات التي توضح فضل شهر رمضان وفضل صيام نهاره وقيام ليلته، لذلك سمي هذا الشهر بشهر القراء لان القرآن الكريم تم نزوله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، لذلك يجب على جميع المسلمين اغتنام الفرصة العظيمة إلى منحها الله تعالى اليهم.

الأعمال الصالحة في شهر رمضان الكريم

  1. قراءة القرآن الكريم.
  2. الاستغفار.
  3. الصلاة.
  4. الصدقة.
  5. الدعاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *