موقع خبر اليوم

افضل الطرق لتجنب العطش والجوع في شهر الصيام رمضان الكريم

يعانى الكثير في شهر رمضان من العطش والجوع، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب، من اهم هذه الأسباب سوى في التغزية، والارتفاع الشديد في درجة الحرارة، وزيادة عدد ساعات الصيام، والعمل ساعات طويلة في جو مرتفع درجة حرارته، ولكي يتم التغلب على العطش والجود يقدم خبراء التغزية افضل الطرق التي تساعد في التغلب على العطش والجوع في نهار شهر رمضان الكريم.

ولابد من اتباع هذه الطرق حتى يمر شهر رمضان الكريم، بدون تأثير سلبي على صحة الأشخاص الصائمين، ومن اهم هذه الطرق التي سوف تساعدك على وقاية نفسك من الإحساس بالجوع والعطش.

طرق الوقاية من العطش والجوع في شهر رمضان

  1. الطريقة الأولي: حرص كل صائم على عدم الأفراط في تناول الطعام في وجبة الإفطار، حتى لا يصاب بالتخمة نتيجة لتناول الأطعمة بشكل كبير وفى وقت قصير، وبدون مضغ الطعام جيدا، وعدم طرق الوقت الكافي للمعدة لأحراء عملية الهضم، لذلك يفضل تناول اطعمه خفيفة في الإفطار، وتناول بعض الوجبات الخفيفة بين الإفطار والسحور.
  2. الطريقة الثانية: عدم الأبكار بوجبة السحور والحرص دوما عليها، هذه ما يقلل الشعور بالعطش والجوع.
  3. الطريقة الثالثة: تناول الكثير من المياه بين وجبة الإفطار ووجبة السحور، حتى يتم تعويض الجسم بنقص المياه المفقود في فترة الصيام نتيجة لفراز الجسم عرق.
  4. الطريقة الرابعة: عدم من الإكثار في شرب العصائر، لان جسم الإنسان يحتاج يوميا من اثنين إلى ثلاث لتر من المياه.
  5. الطريقة الخامسة: الإكثار من تناول الفاكة، لأنها تحتوى على العديد من العناصر التي يحتاج إليها الجسم، من أملاح وفيتناميات، وأيضا تعتبر الفاكهة من اكثر العناصر التي تساعد المعدة على هضم الطعام.
  6. الطريقة السادسة: عدم الأفراط في تناول الطعمة التي تحتوى على نسبة أملاح عالية، مثل المخللات، لأنها تسبب أضرار كبيرة بصحة الإنسان، ومن اكبر الأشياء التي تعمل الإحساس بالعطش.
  7. الطريقة السابعة: الإقلال من تناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة دهون عالية، فهي تزيد من نسبة دهون الجسم، ولابد أن يقوم كل فرد عند تناول تلك الأطعمة من ممارسة بعض التمارين، مثل المشي أو الجري.
  8. الطريقة الثامنة: عدم تناول المياه المثلجة بكرة بعد الإفطار.
  9. عدم النوم مباشرة بعد الإفطار، لان ذلك يودى إلى عدم سهولة الهضم.
  10. يجب التركيز في الفطور على تناول كوب من التمر، والفاكهة، وسلطة الخضروات، والذهاب إلى الصلاة ثم العودة إلى تناول وجبة الإفطار الرأسية.