التخطي إلى المحتوى

أسعار مواد البناء بالمملكة العربية السعودية الحديد يعد من اهم مواد البناء فانه من أساسيات بناء أي مباني كما صرح خبراء الاقتصاد أن الحديد يشهد ارتفاع مقارنة بينه و بين مواد البناء الأخر كالأسمنت و الرمل بينما خلال اخر فترة شهد الحديد استقرار في سعر الحديد و ذلك لقلة المنافسين له و قلة الطلب و الأقبال عليه في الأسواق، و يلزم عند شراء الحديد الاختيار الجديد له فان له أنواع كثيرة يجب أن يتطابق عليه المواصفات الأتية و هي أن يكون مقاوم للصدأ و التأكل و يتحمل الأوزان الثقيلة و أن يكون نوعه معروف بالمملكة .

شركة السابك من الشركات المعروفة بالمملكة بصناعة الحديد و الأقبال على منتجاتها من الحديد شديد و الطلب عليها يزداد كل يوم فان مبيعاتها تبلع 60% في الأسواق بالمملكة كما أن سعر الطن من الحديد في هذه الشركة وصل إلى 2550 ريال كما صرح مصدر من داخل الشركة أن سعر طن الحديد سوف يشهد ارتفاع يصل إلى 2700 ريال .

أسعار مواد البناء بالمملكة العربية السعودية

صرحت صحيفة سعودية توقع خبراء الاقتصاد انخفاض أسعار البناء خلال عام 2018 كما اكد الدكتور عبد الله المغلوث عضو الجمعية السعودية للاقتصاد أن جاء سبب هذا الانخفاض إلى اربع عوامل منها قلة الطلب و الأنفاق و قيام صندوق التنمية العقاري بتوقف التمويل السكنى، كما أظهرت الهيئة العامة للإحصاء تقرير يدور حول أسعار مواد البناء و التي شهدت ارتفاع خلال عام 2006،2018 حيث مثل اكبر ارتفاع الأخشاب و التي تبلغ نسبته 14.6 % بينما الخرسانة بلغت 13.6% كما الحديد بلغ 14.2% كما أن الأسمنت بلغ 2.2% و الكيابل 2% .

الحديد بالمملكة العربية السعودية

بينما شركة الراجحي فأنها تأخذ الترتيب الثاني بعد السابك و ذلك له عدة أسباب منها أن الأقبال عليها قليل بالتالي أدي ذلك إلى انخفاض سعر طن الحديد فيها اقل من السابك حيث بلغ طن الحديد فيها 2460 ريال و لكنها من الشركات الرائدة في صناعة الحديد بالمملكة .

حديد السابك 8،10 ملم يبلغ سعره 2350 ريال بينما 14،32 ملم يبلغ سعره 2200 ريال كما وصل صلب أستيل إلى 2150 ريال بينما حديد الراجحي وصل إلى 2400 ريال .

كما بلغت الخرسانة 185.63 ريال و الكيابل بلغ المتر منه 26.75 ريال و الخشب وصل المتر المكعب منه لي 2504.20 ريال الأسمنت يبلغ 50 كيلو منه 12.95 ريال .

الأسمنت في السعودية و الذي يعد اكثر أهمية بالمملكة فان الأسمنت يشهد استقرار في الأسعار حاليا حيث بلغ 22 ريال بعدما كان 14 ريال و أدي هذا الارتفاع إلى عدم استمرار الكثير من الصناعات و منها الخرسانة الجاهزة كما أدي إلى انخفاض الأقبال عليه و تسبب في خسائر عديدة كما أن المملكة العربية السعودية واجهت في الفترة ألأخيرة نقص كثير في مواد البناء و خاصة الأسمنت و يرجع ذلك إلى زيادة أسعار مواد البناء في عام 2018 حيث يبلغ سعر الأسمنت حاليا بين 19.5 و22 ريال حيث كان في عام 2017 يبلغ من 14 إلى 17 ريال .

شركة الأسمنت المتحدة بالمنطقة الغربية أعلنت أن يوجد وظائف خالية بشروط وضعتها الشركة من هذه الشروط أن الجنسية تكون سعودي و أن يكون مقيم في مكة المكرمة و ذلك لوجود الشركة القريب من مكة و يكون المتقدم حاصل دبلوم فني .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *