التخطي إلى المحتوى

العملة الرقمية البتكوين (Bitcoin) – هي أول عملة رقمية، وهي عملة معماة أي أنها تعتمد بشكل أساسي على مبادئ التشفير من جميع جوانبها، و النقود الرقمية بشكل عام هي نقود افتراضية، فهي عبارة عن ملفات إلكترونية صغيرة أي ليس لها كيان مادي ملموس، منتجة عن طريق برامج حاسوبية ولا تتحكم بها أو تخضع لسيطرة أي جانب رسمي أو إدارة رسمية كالبنك المركزي، يتم استخدامها بواسطة الإنترنت في عمليات متعدده كالشراء والبيع أو التحويل لعملات أخري.

البتكوين
البتكوين

البتكوين أو جميع النقود الرقمية سميت بالنقود لأنها تؤدي وظائف النقود، وعرفت بأنها رقمية لأنها تتداول إلكترونيا و تظهر في صورة رقمية، وتتداول عبر شبكة لامركزية، تتكون من مجموعة كبيرة من العقد (Nodes)، تلك العقد هي مجموعة المستخدمين للعملة والمشتركين في الشبكة، يتم التعامل مع النقود الرقمية بصورة مباشرة بين الطرفين المستخدمين بدون وسيط عن طريق التشفير.

البتكوين فكرتها وتعريفها

طرحت العملة الرقمية البتكوين لأول مرة من قبل مبرمج استخدم اسم مزيف مستعار وهو (ساتوتشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto) وقدم فيها بحث تم نشره عام 2008،و قد قام بتعريفها أنها نظام نقدي جديد للدفع الإلكتروني، وأن التعامل بها وتحويلها يكون بطريقة مباشرة بين مجموعة المستخدمين لها بطريقة (الند بالند peer to peer)، وتتم المعاملات بدون وجود أو الاعتماد على وسيط أو رسوم للقيام بالتحويل بين المستخدمين، وتعد عملة البتكوين هي العملة الافتراضية الأكثر شهرة على مستوى العالم رغم وجود عملات رقمية أخرى.

خصائص البتكوين

البتكوين عملة رقمية أي ليس لها كيان مادي ملموس، ولا يمكن إيداع أو سحب مبلغ بتلك العملة من قبل أي شخص من خلال الصراف الآلي، فهي تخزن في محافظ افتراضية على الإنترنت Virtual Wallet، كما أنها تستخدم من خلال الإنترنت فقط، ويمكن للشخص أن يصل إليها عن طريق برنامج Bitcoin المجاني ومفتوح المصدر بشكل كامل.

يتم تداولها عبر شبكة لامركزية، حيث أنها تتكون من مجموعة كبيرة من العقد (المستخدمين)، لا تراقب من أي جهة مركزية سواء بنوك أو هيئات رسمية، عدم قدرة السلطة النقدية لأي دولة أن تتحكم في نسبة المعروض منها أو سعرها مقابل العملات الأخري الحقيقية، كما أنها غير مدعومة من أي جهة رسمية.

يتاح لجميع مستخدميها إمكانية تعدينها، فالتعدين أو عملية إنتاج عملات غير قابلة للتكرار (عن طريق برنامج البتكوين) ،يتم تسجيل البتكوين في سجل عام يسمى Block Chain، وهي سلسلة الكتل تضم معلومات عن الحسابات التي يتم استخدامها في عمليات التعدين، وعدد وحدات البتكوين التي تم تبادلها، وذلك لتحليل هذه المعاملات.

يمكن تبادلها بالعملات الورقية الرسمية، يمكن تبادل تلك العملة مع عملات مثل اليورو والدولار والجنيه، وذلك من خلال مواقع متخصصة عبر الإنترنت، أو اجهزة صرافة آلية خاصة.

مزايا البتكوين

معاملاتها سريعة وتكاليفها منخفضة، بسبب عدم وجود وسيط لإتمام المعاملات بين بائع ومشتري البتكوين، وكذلك واقعيا ليست هناك أي عملة انتقلت بل هي مجرد رمز العملة انتقل من المحفظة الافتراضية التي تخص المشتري لمحفظة البائع.

إخفاء الهوية، حيث أن عنوان البتكوين هو ليس إلا تسلسل أبجدي للرموز وليس هناك معلومات أخرى تحدد هوية المرسل أو المستلم، ولا ليست هناك سيطرة أو تحكم من البنوك فيمكن نقلها في أي وقت وبأي مكان بالعالم بسرعة وبخصوصية تامة.

العالمية، لا ترتبط بموقع جغرافي معين، ولا يمكن أن تتعرض للتجميد أو المصادرة من أي دولة.

الشفافية Transparency، حيث لا يمكن لأي شخص أن يتطلع على حركة تنقل العملة بين المحافظ المختلفة، ويقوم البرنامج بتخزين أي عملية يتم القيام بها، وعدد المعاملات التي تمت من خلالها، ولكن في نفس الوقت لن يستطيع أحد التعرف على هوية مالكها.

الأمان والتشفير security & Cryptography، تعتمد على التشفير بين الطرفين، وبالتالي تتمتع بدرجة عالية من الأمان ضد السرقة والتزوير.

عيوب البتكوين

إخفاء الهوية، رغم أنها ميزة ألا أنها لها بعض السلبيات، حيث يصعب على الجهات الأمنية تتبع مصدر الأموال، وبالتالي من الممكن أن تستخدم في عمليات مشبوهة وغير قانونية كغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وبيع المنتجات المسروقة والمخدرات، والتهرب الضريبي.

صعوبة التعدين، رغم أنها نظريا متاحة للجميع، ألا إن العمليات الحسابية اللازمة للتعدين معقدة بالنسبة للمستخدم العادي.

القرصنة، لأنها رقمية فهي عرضة للسرقة والتلاعب في الحسابات، إذا تمت سرقة أحدى المحافظ لا يمكن استرجاع الأموال لأنها مجهولة.

الافتقار للحماية القانونية، حيث أنها تتداول عبر شبكة لامركزية وغير مدعومة من جهات رسمية، ولا يمكن تعويض خسائر مستخدميها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *