موقع خبر اليوم

كيفية صلاة الخسوف وعدد ركعاتها ودعاء خسوف القمر مكتوب

كيفية صلاة الخسوف وعدد ركعاتها ، تعتبر ظاهرة خسوف القمر من الظواهر الطبيعية التي تدل على عظمة الموالى عز وجل حيث أن من المعروف فلكيا أن الأرض والقمر يدوران حول الشمس ألا أن في أثناء ذلك الدوران يحدث أن الشمس والقمر والأرض يقعان على خط استقامة واحدة فتمنع الأرض وصول أشاعه الشمس إلي القمر فيبدو لنا  القمر معتم كلى أو جزئي وذلك يحدث في نصف الشهر العربي ، ومن المعروف أن اليوم  الجمعة يشهد معظم أجزاء من العالم كله أطول خسوف يحدث في القرن الواحد والعشرون  حيث انه سوف يستمر الخسوف لمده 100 دقيقة .

كيفية صلاة الخسوف وعدد ركعاتها

ولقد أعلن الأزهر الشريف أن صلاة الخسوف سوف يتم في المساجد الكبرى بعد صلاة العشاء ، ومن المعروف أن صلاة الخسوف سنة مؤكدة يصلى بها من كان في السفر أو في الحضر وعدد ركعات صلاة الخسوف ركعتان وهى كالاتي :

دعاء خسوف القمر مكتوب

على كل مسلم ومسلمة القيام لصلاة الخسوف لأحياء سنة محمد عليه افضل الصلاة والسلام ودعاء خسوف القمر من الأدعية المستجابة بأذن الله تعالى وهو :

الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.

اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.

سبحانك يا الله.. غفرانك يا الله.. سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر.. كلُ ُ في فلكِ يسبحون. يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ. سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. سبحانك ما شكرناك حق شُكرك

اللهم إنا نسألك العفو والعافية.. والمعافاة الدائمة.. في الدين والدنيا والآخرة.. يا رب العالمين. يا قاضى الحاجات.. ويإ مُجيب الدعوات.. ويا غافر السيئات.. ويا ولى الحسنات.. ويا دافع البليات.. لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته.. ولا عيباً إلا سترته.. ولا مريضاً إلا شفيته.. ولا ميتاً إلا رحمته.. ولا دعاءً إلا استجبته.. ولا تائباً إلا قبلته.. ولا عدوا إلا قصمته.. ولا عدوا إلا أهلكته.. ولا ظالماً إلا هديته.. ولا مظلوماً إلا نصرته.. ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضي.. ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

ولقد أكد الشيخ خالد الجندي يجب على كل مسلم الذهاب لصلاة الخسوف وعدم تقاعسهم على المقاهي أو اللهو عن الصلاة كما من الممكن أن رب البيت أقامة الصلاة في البيت مع أهل بيته .