التخطي إلى المحتوى

تقليل اغتراب طلاب وطالبات المرحلة الأولى والثانية- على مستوى جامعات جمهورية مصر العربية ومنذ صباح اليوم الخميس 2 أغسطس، وبدأت عمليات التحويل إلى جامعات أقرب من الطلاب والطالبات بطلبات تقدم على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك يتم في معامل الحاسب الآلي على مستوى الجمهورية التي تخص التعامل في التنسيق، وتلك التحويلات لتقليل الاغتراب تتم بشكل مجاني بالكامل، حيث تم فتح موقع التنسيق الإلكتروني منذ يوم الأربعاء 1 أغسطس لمدة تستمر لخمسة أيام يستطيع فيها الطلاب والطالبات تقليل اغترابهم بالمحافظات على مستوى الجمهورية.

تقليل الاغتراب
تقليل الاغتراب

أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على عملية التنسيق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الطالب المسئول عن الرغبة في التحويل من الجامعة إلى جامعة أقرب له بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية بغرض تقليل الاغتراب، فلن يتم إعادة التحويل مرة أخرى للرغبة الأصلية التي تم ترشيحها للطالب منذ البداية وذلك سواء كان التحويل للمناظرة أو غير المناظرة، فالخمسة أيام المخصصة لتقليل الاغتراب ستمكن الطالب من التحويل إلى منطقة جغرافية أقرب له.

قواعد تقليل الاغتراب

أوضح موقع التنسيق ببوابة الحكومة المصرية القواعد لتقليل اغتراب الطلاب في المرحلتين الأولى والثانية بجامعات مختلف محافظات الجمهورية لعام 2018:

-أشار الموقع أن عملية التحويل ليست لتغيير رأي الطالب بل تقليل الاغتراب والالتحاق بجامعة أقرب لمنطقته الجغرافية.

-تنقسم عملية التحويل إلى تحويل مناظر وتحويل غير مناظر:

  • التحويل المناظر:
    -هو التحويل من جامعة إلى أخرى أقرب لمنطقته الجغرافية بنفس الكلية الأصلية التي تم ترشيحها، حيث الاختلاف فقط في الجامعة، وذلك بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع درجات الكلية التي تكون في الجامعة الأقرب للطالب، ولكن يكون بترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.
    -مع توضيح أنه عند وجود أكثر من كلية مناظرة في ذات النطاق الجغرافي يمكن للطالب التحويل إلى الكلية المناظرة بدلا من الأصلية خارج نطاقه الجغرافي، وذلك بأقل حد أدنى للكلية المناظرة، وللتوضيح أكثر مثال كليات الهندسة التي تقع في منطقة جغرافية واحدة (القاهرة -عين شمس -حلوان -المطرية -شبرا) فأقل حد أدني للقبول هي شبرا ب 387 درجة، وذلك أيضا طبق ترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.
    -بالنسبة للتحويل لكليات مناظرة و تتبع نظام (الانتظام و الانتساب) فيراعى الآتي:
    إذا كان الطالب انتظام في الكلية المرشحة الأصلية له، ويرغب في تقليل الاغتراب، فيجب أن يحصل على مجموع درجات أعلى من مجموع الانتساب في الكلية التي يرغب في التحويل إليها وبمجموع تقبله الكلية، حتي يتم تقييده على نفس نظامه (الانتظام).
    أما في حالة عدم الحصول على مجموع درجات الانتظام في الكلية التي يرغب في التحويل إليها، ففي حالة قبوله يتم تحويله على نظام (الانتساب الموجه).
    وفي حالة ترشيح الطالب لكلية انتساب في الأصل ويرغب بتقليل الاغتراب فسيبقى على نفس نظامه الانتساب في الكلية التي يرغب في التحويل إليها.
  • التحويل الغير مناظر: هو الانتقال إلى كلية أخري غير مناظرة بجامعة أقرب للطالب جغرافيا، ولكن يشترط توافر حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات للقبول بالكلية التي يرغب في التحويل إليها سواء انتظام أو انتساب، وكذلك إن وجد اختبار قدرات خاص بتلك الكلية فعلى الطالب استيفاء مثل تلك القواعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *