التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن الوطن، حيث تتناول المناهج الدراسية في الوطن العربي مواضيع حب الوطن والانتماء وما يمثله لكل إنسان يعيش على أراضيه، وتتطلب بعض المواد عمل مواضيع تعبيرية عن ذلك الموضوع، نظراً لكي يتم غرس حبه والتضحية لأجله في نفوس الطلاب، وإعلاء شأنه ومكانته في العالم بأسره.

وقد حثت الديانات السماوية على الأوطان، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما خرج مهاجراً من وطنه الذي تربى ونشأ فيه مكة إلى المدينة المنورة:” ما أطيبك من بلد! وما أحبك إلي! ولولا أن قومي أخرجوني منك، ما سكنت غيرك” رواه الترمذي.

قد يهمك أيضاً:

موضوع تعبير عن الوطن

نعرض لكم على موقع “مصر مكس” موضوع تعبير عن الوطن بأفكاره الرئيسية، للتعرف على المعنى الحقيقي للوطن، وبالرغم من أن الحديث عن الأوطان يحتاج إلى عدة مقالات، إلا أننا سنوضح بعض العناصر الهامة فقط ليستفيد الطالب في المراحل الدراسية المختلفة منه بالشكل الأمثل.

معنى الوطن

الوطن.. ليس فقط المكان الذي نعيش فيه، بل يمتد ليشمل الدفئ والحنان والحب والآمان، ونتعرف عليه دوماً منذ وعينا على هذه الحياة، ونعرفه في صغرنا بأنه الأسرة الصغيرة التي تعيش معنا في البيت، إلا أنه كلما كبرنا نرى الوطن يتسع ليضم الأهل والأقارب والأصدقاء والجيران، وكل شخص يشبهنا، ويتكلم بنفس لهجتنا.

ويتسع الوطن أكثر فأكثر، ليشمل الأرض والهواء والبحار والخضرة والصحراء والمباني والمنشآت وكل ما يحتويه ويميزه عن غيره من الأوطان، وجميعنا يقدر المعنى الحقيقي له، ونعرف قيمته العليا عندما نقرر الابتعاد عنه ولو لفترة وجيزة، حيث يصيبنا الشوق والحنان للعودة إليه مجدداً وبسرعة.

فضل الوطن علينا

الوطن له أكبر الفضل على كل واحد منا، حيث يوفر لنا الحب والحماية والآمان، كما نشعر فيه بالاستقرار حيث بيتنا وأهلنا وأصدقاءنا، ويعطينا العزة والكرامة والكبرياء، وليس ذلك فقط، بل إنه من يوفر لنا الغذاء والدواء والرفاهية والتسوق والعمل والدراسة وتحقيق كل الأماني والطموحات.

واجبنا نحو الوطن

أكبر واجب يجب علينا اتباعه نحو وطننا هو حمايته والمحافظة عليه وعلى نظافته، ويكون ذلك من خلال احترام مؤسساته وقوانينه التي يضعها المسؤولين عنه من الحكومة، والدفاع عنه والوقوف بجانب الجيش الوطني لردع أي مخاطر قد تجتاحه، أو اعتداء من خارجه على أمنه واستقراره، والعمل بجد وتعب لنرقيه ونطوره ونجعله في مصف الدول المتقدمة على مستوى العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.