التخطي إلى المحتوى

برنامج حساب المواطن السعودي ، أوضحت وزارة المالية السعودية تفاصيل برنامج حساب مواطن، وطريقة حساب الدعم النقدي المقدم ضمن برنامج دعم المواطن السعودي، لتخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية المرتقبة، بعد إقرار ميزانية 2017 وما تضمنه من تحريك سعر البنزين والسولار بصفة تدريجية حتى مطلع عام 2020 ضمن رؤية 2030، وهو ما دفع الحكومة السعودية للمبادرة بتوفير برنامج الدعم النقدي للأسر السعودية تحت مسمى برنامج حساب المواطن .

برنامج الدعم النقدي للمواطن السعودي، سيشمل شرائح المواطنين والأسر ممن يستأثرون بالإصلاحات الاقتصادية وفق ألية وضعت معاير وقيود تحكم من هم الأسر المستحقة للدعم المادي، حيث يعتمد مقدرا الدعم المقدر على معدل الاستهلاك الطبيعي لكل أسرة أو فرد يحقق معايير الترشيد في الإنفاق، وسنوضح لكم ذلك باستعراض برنامج حساب المواطن بكافة تفاصيله.

رابط برنامج حساب المواطن الموحد

أطلق اليوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الرابط الرسمي لموقع تسجيل حساب المواطن الموحد، حيث نشر موقع حساب مواطن البوابة الإلكترونية للتسجيل:

موقع البوابة الإلكترونية حساب المواطن

آلية برنامج حساب الموطن برنامج دعم المواطن السعودي

احتساب البدل النقدي في برنامج المواطن السعودي لتوفير الدعم النقدي، سيتم بنا على الأثر المباشر أو غير المباشر الناتج عن تغيير أسعار المنتجات وبالتحديد المياه والطاقة أو ما يحدث نتيجة أي إصلاحات اقتصادية، وسيتم إقرار آلية لدورية مراجعة معدلات الاستهلاك للمواطنين.

أفادت المعلومات حول برنامج حساب المواطن السعودي، أن الأسر المستحقة للبدل سيكون من بينها:

  1. الأسر المستفيدة من برامج الرعاية الاجتماعية الضمان الاجتماعي والتأهيل الشامل التابع لوزارة العمل
  2. الأسر والأفراد غير المتزوجين و الذين يعيشون بشكل مستقل عن زويهم.
  3. الأفراد الحاملين لبطاقات التنقل
  4. أسرة الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي

كيفية حساب العائد النقدي برنامج حساب المواطن السعودي وتقسيم الشرائح

ننشر لكم بالصور وثيقة توضيحية ببرنامج تحقيق التوازن المالي 2020 ، حيث تم توضيح الكيفية التي سيتم على ثرها حساب العائد النقدي الممنوح للمستفيد حيث يصل الاستحقاق لراتب 20.159 ريال.، وذلك بعد أن تم تقسيم مستفيدي برنامج دعم المواطن السعودي لثلاثة مستويات:
  • أصحاب الدخل المحدود.
  • أصحاب الدخل المتوسط.
  • أصحاب الدخل وفوق المتوسط.

شرائح برنامج دعم المواطن:

  • الفئة الأولى من شرائح الرواتب من صفر وحتى 8690 ريال.
  • الفئة الثانية شرائح الرواتب من 8700 ريال وحتى 11999 ريال.
  • الفئة الثالثة شرائح الرواتب من 12000 ريال وحتى 15299 ريال.
  • الفئة الرابعة شرائح الرواتب من  15300 ريال وحتى 21159 ريال.
  • الفئة الخامسة شرائح الرواتب أعلى من 21260 ريال وهي الفئة التي لا تستحق الدعم.

نرفق لكم بالصور تقديرات قيم البدل النقدي دمن برنامج حساب المواطن السعودي 1438 .

حساب المواطن سنستعرضها معكم بالتفاصيل خطة بخطوة حتى نبسط لكم المعرفة به وخصائصه وما هو جديد بالذكر أن التقديم في برنامج حساب مواطن سيتم مطلع شهر فبراير المقبل  من عام 2017 .

الدعم النقديالجدول الموضح بعالية يشمل شرح مفصل وتقدري حول كيفية حساب الدعم النقدي وتوزيعة وفقا لشرائح الرواتب والدخل، على حسب متوسطات الدخل الشهري.

تحديث: الأول من فبراير 2017 هو موعد التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي، وسننشر لكم رابط التسجيل الرسمي فور الإعلان عنه من وزارة العمل أو الجهة الحكومية التي سيسند لها مباشرة البرنامج.

تحديث: ترفع تقارير بيانات المسجلين للمقام السامي بداية شهر 5 2017، حيث تقرر عقبها سياسيات برنامج حساب المواطن، ومن هذا المنطلق ناشد المشرف العام على البرنامج جميع الأسر السعودية والمواطنين بالتسجيل في البرنامج.

تحديث: أتاح حساب المواطن عملية تحديث البيانات لمستفيدي الضمان الاجتماعي وذلك بعد تسجيل الدخول من بوابة حساب المواطن الإلكترونية والاطلاع على البيانات المسجلة لهم بصورة تلقائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *