التخطي إلى المحتوى

نوضح لكم من خلال موقع مصر مكس برنامج حساب المواطن وطني والموعد المحدد لبدء التسجيل في بوابة حساب المواطن الإلكترونية وطني، وصرحت مصادر مطلعة أن برنامج حساب المواطن السعودي برنامج وطني الهدف الوحيد منه دعم المواطن السعودي ورفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطن السعودي، والتخفيف عنه لمواجهة تداعيات الإصلاحات  المقررة خلال شهر يوليو 2017 ، ومنها ارتفاع سعر النفط، وذلك من خلال رؤية المملكة العربية السعودية لخطة التنمية لسنة 2030 ، وذلك يكون من خلال مشروع إلكتروني موحد أطلق عليه اسم برنامج حساب المواطن وطني .

وموقع برنامج حساب المواطن وطني لم يتم العمل به حتى الآن، غير أن تم الإعلان عن فتح التقديم والتسجيل في بوابة حساب المواطن الإلكترونية التي تبدأ الحكومة السعودية تدشينها بداية من شهر فبراير 2017، وسوف تعلن الحكومة السعودية عن تلقي تسجيل المواطنين أصحاب الدخل المتوسط والمنخفض بها .

 برنامج حساب المواطن وطني

يطرح برنامج حساب المواطن لدعم المواطن السعودي، ويهدف إلى تخفيف الأعباء عن المواطن، وسوف يبدأ العمل ببرنامج وطني لدعم المواطنين السعوديين ذات الدخول المتندية والأكثر احتياج وتقديم الدعم النقدي للمسحقين من الأسر السعودية عن طريق حساب بنكي مباشر لكل أسرة .

موعد تسجيل برنامج وطني حساب المواطن 1438

وأعلنت الحكومة السعودية انه سوف يتم العمل ببرنامج وطني حساب المواطن السعودي في 1 فبراير 2017، مع بداية الإصلاحات الاقتصادية من رفع اسعر الكهرباء والنفط وجميع المحروقات لمعرفة لتحديد قيمة الدعم النقدي الذي ستخصصه الحكومة للمواطن .

شرح  التسجيل في برنامج حساب المواطن

من أهداف البرنامج توعية المواطنين ترشيد الاستهلاك، وتشجيع المواطن على الترشيد للمساهمة في الإصلاح الاقتصادي والمحافظة على منتجات الطاقة من كهرباء ومياه والوقود، ولم يتم ارتفاع في الأسعار إلا مع تطبيق برنامج حساب المواطن .

وللتعرف على التسجيل في برنامج وطني حساب المواطن السعودي تابع فيديو الشرح :

 

 

معوقات المواطن السعودي أثناء التسجيل في حساب المواطن

بعد انطلاق البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن لتسجيل بيانات المواطنين، رصد تقرير صحفي عن بعض المعوقات أثناء التسجيل في برنامج حساب المواطن واهمها عدم وجود خانه للرد على الأسئلة للمعوقات أتناء التسجيل في البرنامج عبر البوابة الإلكترونية، وطبقاً للتقرير الصحفي لجريدة”عكاظ” توقف البوابة آلإلكترونية أثناء تسجيل بيانات الزوجة غير السعودية، ووضح أن الوقت المستغرق في التسجيل ما بين 20 إلى 30 دقيقة تقريباً للتسجيل مع وجود البيانات كاملة في الاستمارة .

أعلنت مؤسسة النقد من خلال تصريح لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي احمد الخليفي، عدم قانونية أقرارات التقنية التي يتسلمها المواطن السعودي من برنامج حساب المواطن، وهي تقر على انه يحق لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الاطلاع على حسابات المواطنين المسجلين بحساب المواطن الاستثمارية والمصرفية وحسابات المؤسسات أو الشركات ولها الحق في طلب المعلومات الائتمانية، ومعرفة دخول المستحقة للمواطن، سواء من العمل الحكومي أو العمل الخاص للمواطن، وهذا لن تسمح به مؤسسة النقد لوزارة العمل بالاطلاع على حسابات المواطنين إلا بأمر قضائي أو مكتوب خطي من العميل للمصرف الذي يتعامل معه .

صرحت اليوم مؤسسه النقد العربي “ساما” عن ما يخص تقرير المحافظ للمؤسسه فيما يخص اطلاع على الحسابات المصرفية، اكد على أن التنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الحفاظ على سرية الحسابات المصرفية ولا يمكن لاحد الاطلاع عليها إلا مكتوب كتابي خطي  للمواطن أو أمر قضائي .

اكد المسئولين عن برنامج حساب المواطن أن مشكلة ظهور رقم الجوال تعني أن هذه الرسالة بان الرقم مسجل من قبل في حساب احد مستفيدي الضمان الاجتماعي وتم تسجيله في برنامج حساب المواطن تسجيل تلقائياً، وهذا تفسر عن هذه المشكلة .

هناك عديد من الشائعات حول برنامج حساب المواطن، ومنها ما يقال عن الحد الأدنى 20160 ألف ريال وما طرح من مبلغ للحد الأدنى كان مجرد بيان توضيحي، كما أن ما يشاع عن أن المرأة تسجل بصفه تابعه غير صحيح، ويحق للمرأة التسجيل بصفة فردية أو ربه أسرة وفقاً للشروط، كما يشاع أن لا يستطيع التسجيل في برنامج حساب المواطن من يكون حسابه البنكي غير نشط أو موقوف، ولا صحة من ذلك وبينما يفضل تنشيط الحساب لكي يستطيع استلام البدل النقدي وقت صرف المستحقات من البرنامج .

عمليات التسجيل تستغرق وقتاً ما بين 20 دقيقة إلى 30 دقيقة تقريباً وهذا في حالة توافر البيانات المطلوبة داخل الاستمارة .

نتابع معكم المرحلة الثانية من برنامج حساب المواطن وهي الأهلية والاستحقاق وسوف نوفيكم بأي معوقات تخص المرحلة وطرق حلها من خلال تصريحات المسئولين على البرنامج  .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.