التخطي إلى المحتوى

حسين بيكار يحتفل اليوم محرك البحث جوجل بعيد ميلاد الفنان المصري صاحب الأصول التركية حسين بيكار، ولد الفنان التشكيلي حسين بيكار فى عام 1913 فى محافظة الإسكندرية وتوفى فى عام 2002، والتحق بكلية الفنون الجميلة فى عام 1925، وكانت طالب متفوق فى الجامعة، شارك فى عمل متحف الشمع فى الإسكندرية.

وبعد الانتهاء الدارسة فى كلية الفنون الجميلة ذهب الفنان بيكار إلى المغرب من اجل دراسة اكثر وأعمق للرسم هناك، وقضى الفنان حسين بيكار هناك ثلاثة سنوات حتى عاد إلى مصر مرة اخرى، وبدأت علاقة الفنان حسين بيكار بالموسيقى فى عام 1933 عندما قابل احد أصدقاءه ودعاة إلى حضور حفلة موسيقية، واعجب بيكار فى الحفلة بطريقة عزف العود ،وتعلم الفنان بيكار عزف العود وظهر فى العديد من الحفلات لصالح عبد الحى وزكريا أحمد وعبده السروجى.

عمل الفنان بيكار مدرسا للموسيقى فى محافظة الإسكندرية ومنها انتقل للعمل فى محافظة البحيرة بالتحديد فى دمنهور، ومن ثم عاد مرة اخرى إلى المغرب بالتحديد إلى مدينة تطوان التي كانت تحت الاحتلال الإسباني فهناك صنع أول كتاب بدائي للرسم، وقال بيكار أن الرسم يستطيع أن يوصف الإحساس اكثر من الكلام بكثير، وأضاف أن الرسم يصل إلى وجدان الطفل اسرع من الأشياء المحيطة.

يمتلك الفنان حسين بيكار ريشة فنية رائعة فيستطيع أن يوصف الأحداث المعاصرة والتاريخية بعناية كبيرة من دون أن يكتب حرفا واحدا، وهذا هو الإبداع الحقيقي، فعمل الفنان بيكار فى مجال الرسم الصحفي الذي استطاع من خلال نقل الخبر كامل بكل تفاصيله فى صورة واحدة.

تعرض الفنان حسين بيكار لمشكلة كبري، وأدت إلى دخوله للسجن وهذه المشكلة هي انه اعتنق الديانة البهائية لأنة كان غير مقتنع بالديانات السماوية ، فاعطي رشوة إلى احد موظفي الشعر العقاري من أجل كتابه كلمه بهائي فى بطاقة الرقم القومى.

أعمال الفنان حسين بيكار

مجلة السندباد

اصدر أول عدد من مجلة السندباد فى عام 1952، وكان رئيس تحريرها فى هذا الوقت هو الأستاذ محمد سعيد العريان، والفنان حسين بيكار هو من صمم شخصيات مجلة السندباد، وقال بيكار  انه استلهم شخصية السندباد من الرحالة العرب، وبرز الفنان الكبير بيكار رحلات السندباد الغربية والعجبية بريشته الرائعة، وكانت هذة المجلة من اهم المجلات بالنسبة للأطفال.

فيلم العجيبة الثامنة

كان الفيلم التسجيلي الهام الذي يسمى فيلم العجيبة الثامنة من اهم الأفلام التي كانت تنادى بضرورة المحافظة على الآثار المتواجدة فى النوبة، وكان الفيلم التسجيلي به العديد من اللوحات، وهذه اللوحات كانت برسم الفنان حسين بيكار يصور بريشته بعضا من الآثار الفرعونية المتواجدة هناك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.