التخطي إلى المحتوى

برنامج حساب المواطن ،قامت وزارة العمل منذ فترة بالأعلان عن الشروط الواجب توافرها في الأسر السعودية المستحقة للدعم المقدم من وزارة العمل والتنمية الأجتماعية، كما أعلنت عن الفئات التي ستدخل ضمن الشرائح الخاصة ببرنامج حساب المواطن، لنعرف أولاً  ما هو البرنامج الحكومي الجديد حساب المواطن والفئات المستفيدة منه.

ما هو برنامج حساب المواطن

في البداية دعونا نعرف ما هو برنامج حساب المواطن هو برنامج دعم مادي يقدم للأسر محدودة الدخل والتي لديها حاجة شديدة في الحصول على المال لأعانتهم على الحياة بعد غلاء الأسعار الناتج عن التوسعات الجديدة بالمملكة، والتي كانت السبب في تخفيض الدعم على الأسر وأضطرارهم لحمل أعباء إضافية جديدة لأعبائهم الأساسية.

فالبرنامج يخدم في الأساس هذة الأسر السعودية المحتاجة، ضمن شرائح محددة يكون الحد الأقصى للدخل الشهري لمتوس الأسرة المكونة من 6 أفراد هو 20158 ريال سعودي، والحد الأدنى هو 8699 ريال سعودي، وستكون الشرائح مقسمة لخمس شرائح لتشمل أكبر عدد من الأسر المحدودة الدخل.

وقد اكدت الوزارة بأنها لديها الثقة الكاملة في مواطنيها وانها ستحتسب الدعم إستناداً للمعلومات المقدمة من الأسرة نفسها دون أن تحاول الوزارة جمع معلومة خارج حدود الأسرة، ولكن الوزارة حذرت بشدة بانها إذا تمكنت من معرفة معلومات مخالفة للمقدمة ستتخذ اشد الأجراءات في التعامل مع الأسر المخالفة.

الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن

كما صرحت الوزارة بأنها تسعى لخدمة أكبر عدد من المواطنين عبر البرنامج الجديد “حساب المواطن” حيث أن البرنامج سيشمل بجانب الأسر المحدودة الدخل المكونة من 6 أفراد الأشخاص العزاب والنساء الأرامل شرط ان يتوافر لهم مسكنهم المستقل بعيداً عن الأسرة، والشخص العازب ذكراً كان أو أنثى إذا كان يعيش بمفرده لديه الحق في الدخول ضمن شرائح البرنامج.

وقد اثار هذا التساؤل الكثير من الأشخاص وقد عبروا عن اسئلتهم على مواقع التواصل الأجتماعي، وقام ماجد العصيمي المشرف العام لوزارة العمل والتنمية الأجتماعية بالتأكيد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الأجتماعي تويتر أن البرنامج يخدم في المقام الأول الأسر المحتاجة وأن الوزارة تسعى لأرضاء كل المواطنين.

كما أن الوزارة لم تنسى الأشخاص المتقاعدون والعسكريون بل أنها خصصت لهم أيضاً مبلغ من الدعم المالي التي تقدمه للأسر لأعانتهم على مصاعب الحياة، فبذلك يخدم البرنامج الأسر محدودة الدخل، الأرامل، العسكريون، المتقاعدون، الشخص العازب، أطفال الأم السعودية المتزوجة من أجنبي، فريباً جداً سيعلن عن خدمات جديدة مقدمة من وزارة العمل والتنمية الإجتماعية عن طريق برنامج “حساب المواطن“، سيفتح باب التسجيل علي البرنامج الجديد في أوائل شهر فبراير القادم، سوف نرفق إليكم كل ما هو جديد متعلق بحساب المواطن تابعونا، وفي حالة وجود أي سؤال يمكنكم التعليق بالأسفل وسنجيب عليكم أن شاء الله .

تحديث: سوف يتم تحديد قيمة بدل محددة لعائل الأسرة الواحد علي حسب الدخل الخاص به وفقاً لمعلومة أولية عن آلية برنامج الدعم حساب المواطن، كما أنه سوف يخصص للأسرة السعودية نسب معينة، وسيتم الأعلان عن كافة التفاصيل عندما يتم الموافقة والأقرار عليه رسمياً.

التعليقات

  1. طيب الاجنبية متزوجة سعودي ولها ابن ونزلت ع زوجة الثانية ماعندها وظيفة ولا دخل غير انها عايشه مع زوجها على مصروف البيت ١٠٠ ريال كل اربع شهور ينزلها ليش مالها نصيب من الدعم وزوجي متقاعد وعليه قرض ومالنا دخل غير راتب التقاعد وعندنا رضيع عليه مصروف غير زوجته الثانيه وبنته لهم مصروفهم انا كمان محتاجه دعم ☹️☹️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.