التخطي إلى المحتوى

أقرت وزارة العمل في الأردن بداية العام الجاري وابتداءً من 2 من شهر يناير الجاري لعام 2017، تطبيق نظام إجازات العمال الوافدين من مصر، وذلك بأن تكون بموافقة بين صاحب العمل والعامل، فقد أتاح القرار الجديد للعامل الخروج والعودة من وإلى المملكة بموافقة صاحب العمل ودون الرجوع إلى مديريات العمل، وذلك للعمالة المصرية غير العاملة في القطاع الزراعي.

الحصول على الإجازة مشروط بموافقة صاحب العمل

بداية من تاريخ تطبيق القرار في الثاني من يناير الحالي أصبح منح الإجازة مشروط بموافقة صاحب العمل والعامل فيما بينهم بالتوافق على المدة وتاريخ المغادرة والعودة، على أن تكون مدة الإجازة في فترة سريان تصريح العمل الخاص بالعامل.

كما أشار الناطق الإعلامي في وزارة العمل،محمد الخطيب، أن قانون العمل لم يفرق في الإجازات بين العامل الأردني والوافد، وجاء تنظيم الإجازات في قانون العمل الأردني في  المواد ما بين 55-71.

أما بشأن العمالة المصرية في المجال الزراعي، فلا يسري عليها هذا القرار الجديد، حيث أن العاملين بالمجال الزراعي لا يمكنهم مغادرة المملكة الأردنية إلا بحصولهم على اجازة خروج، عن طريق استخراج موافقة من مديريات العمل، والتي يستطيع الحصول عليها عن طريق الكفيل أو من ينيبه الكفيل.

وعند الحصول على الإجازة يتم مغادرة العامل الأراضي الأردنية بعد 48 ساعة من صدور الموافقة، والتي يمكن تقليل هذه المدة وفقًا لظروف معينة استثنائية، ووفقا لموافقة مدير العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.