التخطي إلى المحتوى

تجنيد البنات في مصر 2017، تباينت ردود أفعال مواقع التواصل الاجتماعي، بعد صدور قرار وزارة التضامن الاجتماعي، حول أداء الخدمة العامة للفتيات في مصر والشباب لمدة عام، وسنوضح لكم حقيقة تجنيد البنات في مصر بناءً على القرار الوزاري الصادر عن الدكتورة غادة والي وزير التضامن الاجتماعي.

صدر قرار عن وزير التضامن الاجتماعي غادة والي، يقضي بتكليف دفعة من الشباب والفتيات خريجي الجامعات، بأداء الخدمة العامة لمدة عام، بدايةً من شهر فبراير 2017 المقبل، حيث حددت الفئات المندرج عليها القرار الذي طالبهم بضرورة تسجيل انفسهم بداية من شهر يناير الحالي، وهو الأمر الذي فسرة البعض عن انه قرار لـ تجنيد البنات في مصر وهو تفسير خاطئ.

تفسير تجنيد البنات في مصر 2017 والفئات المشمولة بأداء الخدمة العامة .. ماهي الخدمة العامة

الخدمة العامة لا تعني تجنيد الفتيات أو الشباب، وفق عمليات التجنيد في القوات المسلحة، وإنما هي بمثابة عملية التجنيد في القوات المسلحة، حيث يقضي الشاب أو الفتاة فترة خدمة عامة أو مجتمعية بأحد الجهات المدنية التي سنوضحها لكم بعيداً عن القوات المسلحة، وهو أمر معمول به منذ سنوات لخريجي الجامعات والمعاهد.

حدد قرار وزارة التضامن الاجتماعي الفئات المخاطبة أو المشمولة بأداء الخدمة العامة خلال العام الحالي 2017 وهم:

  • الفتيات أو الإناث خريجي الجامعات والمعاهد للدور الثاني من عام 2016.
  • الشباب الذكور ممن تم إعفائهم من أداء الخدمة العسكرية.
  • الشباب غير المطلوبين بالخدمة العسكرية بشرط مرور 3 سنوات على تاريخ إخضاعهم لتحت الطلب بالتجنيد.
  • الشباب خريجي الجامعات والمعاهد للدور الثاني 2016.
  • من صدر قرار بتكليف دفعاتهم من الشباب وتخلفوا عن أداء الخدمة المدنية.

التسجيل يتم بدوائر الخدمة العامة الموجة بمحل إقامة الشاب أو الفتاة، خلال شهر يناير 2017، على أن تبدأ سنة الخدمة العامة بدايةً من شهر فبراير 2017.

أماكن أداء الخدمة العامة للفتيات و الشبان

حددت وزارة التضامن الاجتماعي أماكن أداء الخدمة العامة للجنسين، لتكون في مواقع، “النيابة العامة، والتأمينات الاجتماعية، ورعاية الأيتام، وبنك ناصر الاجتماعي، ومراكز أطفال بلا مأوى، دور رعاية المسنين، و فصول أو مراكز محو الأمية”.

كذاك مواقع، ” التعداد، ومراكز برنامج تكافل وكرامة، مراكز الأسر المنتجة، مقر الخدمات التعليمية، ومقرات خدمات الطفولة”، وجميعها منشئات مدنية، وقد يتم إضافة أماكن أخرى يتاح بها تأدية فترة سنة الخدمة العامة.

الفئات المستثناة والمعفاة من تكليف سنة الخدمة العامة

أوضح القرار أن هناك بعض الفئات لا ينطبق عليهم قرار وزارة التضامن الاجتماعي بفرض سنة خدمة عامة على خريجي الجامعات والمعاهد، أو من يتم إعفاؤه من الخدمة العامة، والفئات المستثناة هي:

  • الشاب الذي أنهى فترة تجنيده أو أداء الخدمة العسكرية.
  • من حصل على قارا إعفاء أو تأجيل مؤقت للخدمة العسكرية.
  • الشباب ممن تخطى عمرهم ثلاثين عام عند تخرجهم وحصولهم على المؤهل.
  • الحاصلين على مؤهلات عليا وهو يخدم بالقطاع الحكومي أو العام.

الفئات التي يتم إعفاؤها من أداء الخدمة العامة تشمل:

الشباب ممن لدية إثبات بحصوله على فرصة عمل حقيقة، ويتوجب علية التواصل مع مديريات التضامن الاجتماعي بمحل إقامته، وتقديم المستندات التي تثبت صحة موقفة، وتشمل ما لدية من مستندات تبرر إعفاءه، ومنها قرار التعيين أو الرقم التأميني، أو خطاب ترشيح العمل، وصورة من مؤهل الشاب الدراسي، وموقفه من التجنيد وشهادة الإعفاء من الخدمة العسكرية.

تحديث: الحقيقة وراء شائعة تجنيد البنات في مصر، والفرق بين مفهم كلمة تجنيد والخدمة العامة، مبينة باستفاضة بالشرح المدون بهذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.