التخطي إلى المحتوى

احتباس الماء في الجسم، من الظاهرات التي يتعرض لها العديد من الأشخاص ويصيبهم في أماكن عديدة بالجسم، وهو يحدث عن طريق تراكم السوائل في أنسجة الجسم الداخلية بالدم، وتؤدي زيادتها إلى حدوث ورم في مناطق بجسم الإنسان تشمل الأيادي والساقين والقدمين.

احتباس الماء في الجسم

وقد ذكر موقع هندي يدعى “بولد سكاي” عن وجود عدة أسباب تؤدي إلى حدوث احتباس الماء في الجسم، وحصرها الموقع في 7 أسباب ويمكنكم التعرف عليها في النقاط التالية:-

  1. اتباع نظام غذائي قليل في سعراته الحرارية، حيث يجعل الجسم لا يمتلك من البروتين ما يكفيه للتخلص من المياه المحبوسة بالأنسجة الدموية.
  2. بعض الأمراض بالقلب والكلى تؤدي إلى احتباس السوائل داخل جسم الإنسان، مما يجعل من الضروري أخذ بعض الأدوية التي تساعد في التخلص منها.
  3. مشكلة ضعف تدفق الدماء ووصولها إلى الساقين، وهي تواجه العديد من الأشخاص خاصة المرأة الحامل.
  4. الأملاح والإفراط في تناولها يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، حيث تحتوي على الصوديوم الذي بدوره يعمل على استهلاك المياه في الجسم.
  5. مشكلة نقص المغنسيوم الذي يعد من أهم المواد التي تساعد على اتمام بعض العمليات في الجسم، ونقصه يعمل في احتباس الماء.
  6. نقص بعض الفيتامينات خاصة فيتامين “6” والذي يعد المسؤول الأول عن التوازن بجسم الإنسان.
  7. مشكلة نقص المياه قبل الحيض بسبب التغيرات في الهرمونات.

علاج احتباس الماء

وباتباع نظام غذائي متوازن، وشرب كميات كبيرة من المياه يومياً، مع أخذ بعض الأدوية التي تساعد على التخلص من احتباسها بالجسم، وذلك تحت إشراف طبي، يساعد ذلك في التخلص من احتباس السوائل في الجسم، هذا بالإضافة إلى اتباع نشاط رياضي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.