التخطي إلى المحتوى

برنامج تأهيل خريجي الدبلومات الصحية ،تقدم المملكة العربية السعودية برنامج تدريبي للخرجين من الطلبة والطالبات للدبلومات الصحية للتأهيل للعمل في المجالات الطبية، وقد تقدم للبرنامج 13742 طالب وطالبة، وقد قامت الوزارة بقبول 7001 طالب وطالبه، حيث بلغ عدد الطالبات 2746، وعدد الطلاب 4255، وذلك وفق ما ذكره مشعل الربيعان المتحدث الرسمي بأسم وزارة الصحة، على أن يتم تقسيمهم على التخصصات المختلفة فمثلاً .

قد تم قبول 370 طالب وطالبة في قسم المختبرات، و1653 في قسم التمريض، وتخصص الأشعة تم قبول 339 طالب وطالبة، 295 في قسم الصيدلة، وتم قبول 12 طالب وطالبة في قسم التغذية، 49 في قسم البصريات، 838 طالب وطالبة في تخصص الأسنان، 709 طالب وطالبة في قسم الأسعاف والطوارئ، 907 في قسم السكرتارية الطبية.

أسباب رفض المتقدمين في برنامج تأهيل خريجي الدبلومات الصحية

هناك العديد من التخصصات والأقسام التي تم قبول الطلبة والطالبات بها فقد تم قبول 169 طالب وكالبة في قسم الوبائيات، و207 في تخصص الأجهزة الطبية، كما قيل 601 متقدم في قسم السجلات الطبية، وفي تخصص غسيل الكلى تم قبول 8 متقدبين، 67 متقدم في قسم العلاج الطبيغي، 239 في قسم العمليات، كما قُبل 73 طالب وطالبة في قسم التأمين الصحي.

وقد تسائل العديد من المواطنين عن الأسباب التي أدت لرفض الباقي من المتقدمين وقد جاءت أهم الأسباب:-

  1. بسبب عدم إستكمال باقي شروط التقديم
  2. بسبب مخالفة الأوراق والوثائق المقدمة عن الشخص الحقيقي
  3. بسبب أن المتقدم لا يحمل الجنسية السعوددية
  4. بسبب أنه من الممكن أن يكون المتقدم موظف بأحد القطاعات الحكومية
  5. عدم توافق المؤهل الدراسي للمتقدم مع المؤهل المطلوب
  6. من الممكن أن يكون المتقدم غير مصنف من هيئة التخصصات الصحية

وقد جاء الأختيار للأفضلية عن طريق أختيار افضل تقدير تراكم فما أقل، مدى توافق المؤهل الدراسي مع المطلوب مع الأخذ في الأعتبار بأسبقية التخرج و عدد سنوات الدراسة الجميعية، وسيتم تعيين المقبولين فوراً بعد النجاح أجتياز المقابلة الشخصية وسيتم منح كل متدرب مبلغ 2000 ريال شهرياً، كما أن الوزارة قد قامت بوضع قائمة أحتياطية في كل تخصص تحسباً لأي ظروف.

رابط معرفة حالة القبول في برنامج تأهيل خريجي الدبلومات الصحية

كما يجب أن يعلم المتقدم للتدريب بأن مدة التدريب 12 شهر مقسمة على جزأين القسم الأول 6 شهور تدريب نظري في بند دراسة مهارات التواصل، المصطلحات الطبية، واللغة الأنجليزية به، أما الجزء الثاني فهو تطبيق عملي على التخصص بمرافق الصحة ولكي يتم وصول المتقد إلى الجزء الثاني عليه أن يتجاوز أمتحان على الجزء الأول أولاً على الأقل 4 درجات، وإذا نجح المتدرب في أجتياز المرحلتين يتم كتابة العقد وتوقيعه للعمل مع وزارة الصحة السعودية.

وإذا كان لديك الرغبة في معرفة حالة القبول بالتدريب وذلك بإدخال رقم السجل المدني يمكنك من خلال رابط الموقع الألكتروني لوزارة الصحة السعودية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.