التخطي إلى المحتوى
  1. أعلنت اليوم وزارة الإسكان عن أول دفعات برنامج سكني، ووصل عدد المنتجات السكنية المعلن عنها اليوم إلى 15.653 ألف منتج سكني، واشتملت الدفعة الأولي على وحدات سكنية وأراضي وقروض تمويلية في جميع مناطق المملكة، وتم تقسيم الدفعة الأولي إلى 2937 وحدة سكنية ذو جودة ممتازة وسعر مناسب، وأيضا 5016 قطعة أرض سكنية، و7700 دعم تمويلي من صندوق التنمية العقارية.

صندوق التنمية العقاري يسهم في برنامج سكني

أقامت اليوم وزارة الإسكان السعودية مؤتمرا صحفيا بالمركز الإعلامي بوكالة الأنباء السعودية بالرياض، وأعلنت وزارة الإسكان عن أول دفعات برنامج سكني اليوم، والذي يضم 280 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة، كما تم الكشف عن أن البرنامج يشمل 120 ألف وحدة سكنية يتم تخصيصها خلال العام الجاري ابتداءا من فبراير المقبل، كما أعلنت أن الوحدات السكنية ستكون متنوعة المساحات لتلائم عدد أفراد الأسرة والدخل، وسيتم تسليم الوحدات خلال مدة أقصاها 3 أعوام.

كما يضم برنامج سكني 75 ألف قطعة أرض جاهزة للبناء، كما يضم البرنامج أيضا 85 ألف تمويل مدعوم من الدولة بالتعاون مع صندوق التنمية العقاري والمؤسسات التمويلية والبنوك.

قرض صندوق التنمية العقاري لبرنامج سكني

تصريحات وزير الإسكان خلال مؤتمر وزارة الإسكان اليوم

كما وكشف وزير الإسكان السعودي ماجد عبد الله الحقيل خلال المؤتمر الذي عقدته وزارة الإسكان أن حجم الاستثمار في برنامج سكني يصل إلى 119.5 مليار ريال، بينما يصل العائد من البرنامج إلى 562 مليار ريال، كما وسينتج عن البرنامج حوالي 47820 وظيفة، كما وسيضيف على الاقتصاد السعودي حوالي 335 مليار ريال، وهو ما يأتي متماشيا مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

وأضاف أيضا “تأتي هذه المنتجات السكنية والتمويلية رافدة لمجموعة من البرامج والمبادرات التي تم إطلاقها مسبقاً سعياً إلى رفع نسبة التملك السكني وتحقيق مزيد من الرفاهية والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لجميع المواطنين، إضافة إلى تحقيق التوازن الأمثل بين العرض والطلب في سوق الإسكان، وتنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، كما أنها تسهم في وضع الحلول المناسبة لتوفير السكن الملائم لجميع المواطنين المستحقين للدعم السكني بالجودة والسعر المناسب، وبالتالي تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تشمل تحفيز المعروض العقاري ورفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبة، وتمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب، وتحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي”.

كما وأوضح الأمير سعود بن طلال بن بدر المستشار والمشرف العام على وكالة الدعم السكني وإدارة الفروع بوزارة الإسكان أن الوحدات السكنية المخصصة سيتبعها تنفيذ أعمال البنية التحتية، ثم يتم اختيار المستفيد من الوحدة السكنية بحيث تتلاءم مع قدراته المالية واحتياجاته الاجتماعية وذلك عن طريق برنامج البيع على الخارطة “وافي”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.