التخطي إلى المحتوى

المشرف على برنامج حساب المواطن أعلن أن أولوية صرف البدل، سوف تكون لست مستحقين من الفئة الأولى والتي تبلغ حوالى 2.5 مليون مستفيد وهم : كبار السن، والأرامل، اليتامى، ذوي الاحتياجات الخاصة، غير القادرين على العمل.

يقدم برنامج حساب المواطن البدل في صورة نقود في حساب المواطن المستحق للدعم، وأن قيمة الدعم متغيرة وليست ثابتة، كما انه لا علاقة للوظيفة بالحصول على الدعم، لجنه دراسة برنامج حساب المواطن التي تتألف من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع وزارة المالية و وزارة الاقتصاد والتخطيط، تقوم بوضع المعايير والأسس التي سيقوم عليها حساب المواطن، لتحديد المستحقين للدعم الحكومي.

تحديد قيمة هذا الدعم، كما أوضح وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن هذا الدعم سيكون وفقاً لدخل الأسرة الشهري وليس الراتب، كما بين أنه هناك عدد كبير من الأسر سوف تدخل تلقائياً للبرنامج.

 

موعد التسجيل في برنامج حساب المواطن

حددت اللجنة الحكومية المختصة ببرنامج حساب المواطن أن التسجيل في البرنامج سوف يبدأ يوم أول فبراير المقبل، وأن التسجيل سيستمر لمدة الأربعة أشهر المقبلة حتي بداية شهر مايو، وأنه تم تجديد الرابط الإلكتروني ليستوعب 450 زائر خلال ساعة واحدة، لذلك ليس بالضروري التسجيل خلال أول أسبوع.

وسيكون هناك مراكز اتصالات بها العديد من العاملين لرد على أي أسئلة للمواطنين، وأن التسجيل مفتوح علي مدار اليوم، ويكتفي بالتسجيل مرة واحدة ولكن على المتقدم تحديث البيانات بشكل دوري، برقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال.

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية انه لن يتم رفع الدعم عن موارد الطاقة إلا بعد حصول المواطنين على الدعم المستحق، وستقوم الجنة الحكومية بدراسة البيانات المقدمة والتي ستحدد على أساسها قيمة الدعم للأسرة، وأن قيمة الدعم ليست ثابتة لكنها متغير على حسب تغير الأسعار أو أي شئ يسبب حمل إضافي على الأسرة.

خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن

  • الدخول على موقع برنامج حساب المواطن عبر الرابط التالي ca.gov.sa وعمل حساب إلكتروني
  • يتم التسجيل برقم الهوية والهاتف الشخصي
  • إدخال البيانات المطلوبة وانتظار رسالة على الهاتف الشخصي بها رقم سري مؤقت لإتمام التسجيل
  • يتم تغير الرقم السري بعد ذلك
  • استكمال باقي البيانات وتقديم طلب التسجيل ليتم دراسته

قد بلغ عدد المتقدمين لتسجيل في حساب المواطن 2 مليون و700 ألف متقدم، يزداد عدد المتقدمين بشكل كبير ومتوقع تسجيل عدد أكبر من ذلك، وقد صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من قبل أن أسبقية أو تأخير التقديم لا تؤثر على فرصة المتقدم بالحصول على الدعم، وأنه يتحدد على أساس حاجة الأسرة ودخلها، ويتم تسجيل بيانات الدخل مثل الحساب البنكي والعقارات والمشاريع الخارجية.

قامت بعض المكاتب الخارجية بأخذ المال من المواطنين مقابل حصولهم على المال، لكن قامت الجهات المسؤلة بغلق تلك المكاتب التي تستغل المواطنين السعوديين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.