التخطي إلى المحتوى

زاد عدد الطلبات التي تم تسجيلها في برنامج حساب المواطن عن المليونين ونصف طلب، ومع تزايد الطلبات هناك حالة من الخوف وعدم التيقن لدى المواطن السعودي، وخصوصًا المواطنين المستفدين من الضمان والأيتام وغيرهم، وفي هذا الصدد أكد مدير الخدمة الاجتماعية والبرامج الخيرية في المنطقة الشرقية، أن برنامج حساب المواطن عبارة عن نظام خيري كبير يشمل العديد والعديد من الأسر، وأن كافة الأعمال والبرامج الخيرية تم تحويلها إليه لتنطلق تحت سحابته.

حساب المواطن السعودي، هو برنامج تم إنشاؤه في الأساس لتوزيع الدعم الحكومي، بشكل عادل على أكثر المواطنين المستحقين للدعم، من خلال مكان واحد ومباشرة من الحكومة للمواطن، جاء العمل ببرنامج حساب المواطن كرد فعل للحكومة السعودية، ناتج عن قرارها برفع الدعم عن الطاقة وعن أشياء أخرى بالتدريج، ويهدف حساب المواطن لتخفيف الآثار الاقتصادية عن مواطني الدخل المحدود والمتوسط، وأيضًا لتخفيف الاستهلاك من المياه والطاقة، وفيما يلي سنقدم لكم رابط البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن.

الفئات المستفيدة من حساب المواطن السعودي

وجه برنامج حساب المواطن لمساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في الأساس، وبعض المصادر أكدت أنه سيشمل بعض فئات الدخل الفوق متوسط، إلا أن الأسر ذات الدخل المرتفع والأغنياء غير مشمولين بالبرنامج، ومن بعض الفئات التي سوف تستفيد من البرنامج ما يلي:

  • الأسرة السعودية المعيلة-هم جماعة من الناس يسكنون في مكان واحد بينهم روابط عائلية من الدرجة الأولى ( الأرمل، الأرملة، النساء المعيلات).
  • الفرد المستقل هو ذلك الفرد الذي يقيم بمفرده سواء كان مطلق أو أرمل أو اعزب ويحق له التسجيل مع عائلته للحصول على دعم أعلى.
  • المواطنة السعودية المتزوجة بغير سعودي.
  • الحاصلين على بطاقة التنقل.

وسيبدأ العمل بالبرنامج بالرابع من جمادي الأول 1438 هـ، الموافق لليوم الأول من شهر فبراير لسنة 2017، من خلال البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن، والتي سوف يتم الإعلان عنها في وقت لاحق من قبل وزارة المالية.

ويمكنك التعرف على مقدار الدعم النقدي للمواطنين من خلال برنامج حساب المواطن، وأهلية الاستحقاق التي يعتمد عليها حصولك على الدعم من عدمه، حيث تتحدد أهلية استحقاقك بناء على عاملين أساسين، من خلال الرابط التالي قيمة الدعم النقدي وأهلية الاستحقاق

طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي

  • يقوم المتقدم بإنشاء حساب إلكتروني في البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج حساب المواطن وذلك بإدخال كل من : رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال.
  • سترسل رسالة على رقم الجوال الذي قمت بإدخاله، مرفق بها كلمة السر المؤقتة لدخولك.
  • بعد دخولك سيحتم عليك تغيير كلمة السر لكلمة أخري يكون من السهل عليك عدم نسيانها.
  • سيقوم المتقدم بإكمال طلب التسجيل وتقديم البيانات التالية:
  1. البيانات العامة
  2. بيانات العنوان
  3. بيانات خاصة بالدخل والتابعين.
  4. بيانات الأصول
  5. البيانات البنكية
  • ستقر على صحة البيانات المقدمة منك، وبعد ذلك سيقوم المتخصصون بدراسة طلب تسجيلك، وبيان احقيه أسرتك من عدمها بالاستفادة من الدعم.
  • ستظهر لك قائمة بالوثائق المطلوب منك رفعها،وسيت إرسال رسالة لك على رقم جوالك بموعد إرفاقها.برنامج حساب المواطن

والفيديو المرفق أدناه يحتوي على شرح لطريقة التسجيل ببرنامج حساب المواطن بالتفصيل، بحيث يصحبك من بداية دخولك عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج، بالإضافة إلى تعبئة البيانات، وتوثيق صحتها.

تحديث 28 يناير: أكد وزير العمل “علي الغفيص” أنه تم إنشاء لجنة وزارية مسئولة عن برنامج حساب المواطن ،  ستدرس الطلبات التي تم تقديمها وتحللها وتحدد على أساسها مبلغ الدعم، وسوف يتم الانتهاء من عمل اللجنة يوم واحد مايو حيث يتم رفعها إلى الملك، كما أكد أن الدعم النقدي للمواطنين سوف يسبق رفع الدعم عن الطاقة والكهرباء، إن برامج الدعم النقدي سيتم مراجعتها كل 3 أشهر، للتأكد من أن المبالغ الخاصة بالدعم توافق تقلبات الأسواق والأسعار.

وتابع: الدعم سيكون متحركا ومتغيرا على أساس التضخم في الأسعار ومتغيرات أسعار النفط والطاقة، وليس ثابتا، بحيث سيكون هناك مراجعة ربع سنوية شاملة لأسعار الطاقة والمبالغ التي تدخل للحساب.

كما أكد الوزير الغفيص أن هناك 840 ألف من الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي، سوف يتم إدخالها على البرنامج تلقائيًا، كما نصح المتقدمين بعدم التزاحم على الموقع الخاص ببرنامج حساب المواطن معلنًا أنه سيتم افتتاحه على مدار الساعة ولمدة كبيرة.

الدليل الإرشادي لبرنامج حساب المواطن والذي أطلقته وزارة العمل

تم إطلاق في وقت سابق دليل إرشادي لشرح كيفية عمل برنامج حساب المواطن، من قبل وزارة العمل والتنمية السعودية، موضحًا أهم الأسئلة الشائعة والتي تشغل بال المواطن السعودي حول الفئات المستهدفة والدعم النقدي وآلية الاستحقاق لهذا الدعم وإذا أردت معرفة المزيد فقط اضغط على الدليل الإرشادي.

رابط البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن

تم تدشين البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن السعودي اليوم الثلاثاء 31 من يناير، وذلك قبل ميعاد إطلاقها المعلن بيوم واحد من قبل وزارة المالية.

حيث فوجىء المواطنين بالحساب الرسمي لـ حساب المواطن على صفحته للتواصل الاجتماعي “تويتر” يعلن عن بدء تلقيه طلبات التسجيل عبر الرابط التالي البوابة الإلكترونية للبرنامج .

إذا لم يعمل معك موقع حساب المواطن حاول في وقت أخر لكثرة الضغط على السيرفر، يذكر أن عملية التسجيل مفتوحة، وأن الموقع لن يغلق، وعلى المواطنين التروي وتجنب الازدحام، فليس عليك التسجيل فورًا.

وقد حذرت وزارة العمل من تحري الدقة في البيانات المقدمة من قبل رب الأسرة وذلك منعًا لاسترداد المبلغ المالي المخصص بعد صرفه.حالات استرجاع الدعم النقدي للمستحقين

أفادت أنباء بأنه قد تم تزويد البوابة الإلكترونية لـ حساب المواطن ببيانات 800 ألف من المتقاعدين وأسرهم، وذلك لتوفير قاعدة من البيانات حول المستفيدين وجاء ذلك على لسان المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد.

تحديث: أفادت أنباء بأنه تم تسجيل جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي يوم الأحد 29 من يناير، ببرنامج حساب المواطن تلقائيًا من قبل الضمان الاجتماعي، فما عليك فعله إلا تغيير البيانات فور تدشين البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن .

تحديث : أفادت بعض المصادر الحكومية بأن هناك بعض الصفحات الغير سليمة الأغراض، والتي تطلب من المواطنين تسجيل بعض بياناتهم على اعتبار أنها البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن ، إلا أنها في المجمل جميعها صفحات مدعية مزورة، وأشادت بالمواطنين توخي الحذر عن الإفراج عن أي بيانات خاصة بهم.

تحديث : تم استبعاد البدون من التسجيل في برنامج حساب المواطن ، وذلك لأنهم لا يحملون وثائق شخصية، إلا أن ذوي الاحتياجات الخاصة من الممكن أن يسجلوا بالبرنامج، كما أن الفرد المستقل الذي يعيل عائلة له، ومعه مستندات تثبت ذلك، من حقه التسجيل كرب أسرة.

تابعونا لمعرفة أهم التفاصيل والمعلومات حول البرنامج

التعليقات

  1. متزوج ومطلق من زوجتي السعوديةولي منها ولدين وبنتين.
    ومتزوج من زوجة اجنبية ( مصر).ومعي منها طفل.
    شبه مقيم حاليا مع زوجتي المصرية في القاهرة.
    امارس اعمال حرة غيرثابتة وحسب الطلب.
    زوحتي تحمل الاقامة السعودية ( زوجةمواطن)
    المشكلة:بطاقة الاحوال موقوفةالخدمات.( ديون ).
    هل يمكنني التسجيل؟؟!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *