التخطي إلى المحتوى

شروط حساب المواطن يقدم الدعم للمستحقين بصورة مباشرة من خلال الدعم النقدي، مما يمنح المستحقين للدعم حرية الإنفاق في السبل التي يريدونها، أو الادخار لقيمة الدعم، وقد تم الإعلان من قبل على أن الدعم النقدي سوف يتم العمل به قبل البدء بالإصلاحات الحكومية ورفع الدعم عن الطاقة والمياه وغيرها، حيث يتاح للأفراد القدرة على التأقلم والتكيف مع الظروف الاقتصادية الجديدة.

وفي إجابة عن سؤال ماذا لو كنت غير مؤهل لاستحقاق الدعم النقدي ولم يقبلني برنامج حساب المواطن؟؟

يمكنك زيارة الرابط التالي (أهلية إستحقاقي) للتعرف على الخطوات الواجب اتباعها ولمن تقدم شكواك.

حساب المواطن

شروط حساب المواطن وقيمة الدعم النقدي

أعلنت وزارة المالية في وقت سابق عن شروط حساب المواطن وهي: أن البدل النقدي الخاص ببرنامج حساب المواطن ، سوف يضع في اعتباره الاستهلاك الرشيد للمواطن في الطاقة والمياه، وأن مبلغ التعويض سيكون كافيًا بالنسبة لمختلف فئات المجتمع، معتمدًا على حجم الأسرة وأعداد أفرادها وقيمة الدخل الشهري.

سيحدد قيمة البدل النقدي لـ شروط حساب المواطن تبعًا  لأسعار الكهرباء والمياه الجديدة، وتبعًا لما سوف يترتب على الإصلاحات الاقتصادية الأخرى، وستكون العدالة هي أساس صرف البدل، وبالتالي من الطبيعي أن تكون قيمة البدل النقدي مختلفة من أسرة إلى أخرى، وستتغير أيضًا تبعًا لعامل الوقت في الأسرة الواحدة.

شروط حساب المواطن للبدل النقدي الخاص ببرنامج حساب المواطن

يمكن التعرف على طريقة التسجيل ببرنامج حساب المواطن والفئات المستحقة من خلال الرابط التالي كيفية التسجيل بالبرنامج والفئات المستحقة للدعم

ستحدد شروط حساب المواطن من خلال عاملين أساسيين وهما:

  • دخل الأسرة الشهري

تحقيقًا لمبدأ العدالة في التوزيع، سيتم صرف الدعم الأعلى للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، أي أنه كلما أرتفع الدخل الشهري للأسرة كلما قل الدعم النقدي لها.

  • فئات الدخل المختلفة

قسم المجتمع السعودي إلى خمس شرائح من حيث أعداد الأسر، وبدراسة متوسط الدخل لأسرة مكونة من 6 أفراد، وتقدير العبء المتوقع جراء الإصلاحات الاقتصادية، وبالنظر إلى أعداد الأسرة و قيمة الدخل يحدد متوسط الدعم النقدي المتحصل.

_ تحديث 29 يناير : إذا تحدد عدم أهليتك للبرنامج يمكنك محاولة التسجيل مرة أخرى خلال ثلاثة أشهر من تلقيك النتيجة من قبل شروط حساب المواطن، كما أن البوابة الإلكترونية ستكون مزودة بمعلومات حول ما إذا رفض طلبك، والجهة المختصة بالاعتراض على القرار.

تحديث 31 يناير : ويمكنك التعرف على شروط حساب المواطن من خلال الروابط الموجودة بالمقال وكذلك طرق التسجيل والمستندات المطلوبة والبيانات المطلوبة ورابط البوابة الإلكترونية لحساب المواطن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.