التخطي إلى المحتوى

أعلنت المملكة العربية السعودية عن إنشاء برنامج حساب المواطن بداية من شهر فبراير 2017 والذي يهدف إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطن السعودي، ووصول الدعم إلى مستحقيه بشكل مباشر وفعال وتخفيف العبء على المتضررين من الإصلاح الاقتصادي الجديد في المملكة وتقديم الدعم المالي لهم.

وقام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالإعلان عن برنامج حساب المواطن يوم الأربعاء 21 ديسمبر 2016، لاهتمامه بتحسين أوضاع المواطنين في المملكة وعدم إلحاق الضرر بهم وخاصة قبل تطبيق التغيير في الأسعار بسبب الإصلاحات الاقتصادية الجديدة والاستثمارات التي تتم في المملكة.

تفاصيل برنامج حساب المواطن

يعتبر برنامج حساب المواطن من المشاريع الهامة لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، ويحتوى البرنامج على أهداف إنسانية واجتماعية كبيرة بتوفير الدعم الكافي إلى الأسر محدودة الدخل بالمملكة وجعلهم قادرين على تحمل أي تغييرات اقتصادية قد تحدث بالمملكة خلال القترة المقبلة وعدم تضررهم منها.

ولن يتضمن برنامج حساب المواطن الدعم المالي فقط، بل يكون شامل للدعم السكني والصحي والاجتماعي بالإضافة إلى دعم الطاقة.

نظام برنامج حساب المواطن

تقوم المملكة بدفع مبالغ مالية للمواطنين السعوديين كل شهر وفقا للمعايير التي تم وضعها في برنامج حساب المواطن، وهى أن يقوم كل مواطن بفتح حساب عبر الرابط الذي تم إعلانه يوضح فيه مفردات دخله ودخل أسرته.

وتقوم المملكة برصد مبلغ 25 مليار ريال سعودي لتعويض مواطنيها عن أي أضرار قد تحدث نتيجة للإصلاحات الاقتصادية الجديدة في الفترة المقبلة.

وتقوم المملكة برفع قيمة الدعم المقدم المقدم إلى المواطنين بشكل تدريجي ليصل إلى 60 مليار ريال في عام 2020، ويتم تقسيم الفئات المستحقة إلى 5 شرائح وفقا لدخل الأسرة وتكون الفئات المستحقة للدعم كالأتي:

  • الفئة الأولى تبدأ من صفر إلى راتب 8699 ريال سعودي.
  • الفئة الثانية تبدأ من راتب 8700 إلى 11999 ريال سعودي.
  • الفئة الثالثة تبدأ  من راتب 12000 إلى 15299 ريال سعودي.
  • الفئة الرابعة تبدأ من راتب 15300 إلى 20159 ريال سعودي.
  • الفئة الخامسة تبدأ من راتب 20160 ريال سعودي، اما الأعلى من ذلك لا يكون من المستحقين للدعم.

التسجيل فى برنامج حساب المواطن

تم افتتاح التسجيل في برنامج حساب المواطن من بداية شهر فبراير الحالي عبر موقع أليكتروني أعلنت عنه المملكة للتيسير على المواطنين في عملية تسجيل البيانات للحصول على الدعم المستحق عبر رابط مباشر من هنا، كما أعلنت المملكة عن فئات سوف يتم إضافتها تلقائيا وهم مستفيدي المعاشات الضمانية.

والمستندات المطلوبة للتسجيل هي:

  1. الهوية الوطنية وكرت العائلة.
  2. معلومات عن العمل ومعلومات عن الراتب.
  3. معلومات الدخل الإضافي في إعانات الدولة.
  4. الإفصاح عن دخل الزوجة إن وجد.
  5. رقم الحساب البنكي وان يكون الحساب نشط.
  6. يحق التسجيل للطالب المستقل الذي يسكن بمفرده ويملك بطاقة أحوال والعاطل عن العمل والموظف الحكومي والقطاع الخاص.

طريقة التسجيل في حساب المواطن بالفيديو

وتم تسجيل حتى الآن مليون و600 ألف أسرة سعودية، مع توقعات زيادة عدد المسجلين في الموقع الأليكتروني ليصل إلى 5 مليون أسرة في الأيام المقبلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *