التخطي إلى المحتوى

قد أقر ماجد العصيمي المشرف العام لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن الهدف الأساسي لبرنامج حساب المواطن السعودي الذي أدخلته السعودية هو مساعدة ودعم الأسر المحتاجة ذات الدخول المحدودة وليست القطاعات أصحاب الثروات الفاحشة والمستويات المرتفعة،وتبعا لأحدث الأخبار الاقتصادية للمملكة استطاعت السعودية في هذه الآونة تطبيق هذا البرنامج تكنولوجي حديث رائع يخدم الأسر في المقام الأول ذوي الدخول المحدودة.

وفي هذا السياق نستطيع أن نشير لأهمية البرنامج للعسكرين والمتقاعدين والعازب والأرملة، وكذلك لكل امرأة سعودية متزوجة من غير سعودي، وبالطبع سيتم التحقق الأول أنهم يندرجوا ضمن الفئات التي أقرتها وزراه العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، فبكل تأكيد هذا البرنامج حقا يعتبر طفرة ونقلة اقتصادية لدى المجال الاقتصادي للملكة العربية السعودية.

فمن المؤكد أن الناحية الاقتصادية لدى المملكة العربية السعودية هذه الأيام تسير قدما إلى الأمام بخطوات ثابته ومتزنة وتحتوي على التخطيط السليم والرؤية الواضحة، ولا سيما أن مثل هذه الطفرة والنقلة الاقتصادية لدى الاقتصاد السعودي ستعود بثمارها القوية على مستوى معيشة المواطن السعودي والفرد السعودي نحو حياة أفضل في وطنه له ولأولاده ولمستقبله ومستقبل أبناؤه.

وفي هذا السياق نشير إلى جهود الملك سلمان ملك المملكة العربية السعودية من أجل الارتقاء بمستوى المملكة العربية السعودية اقتصاديا بل وفي كل مناحي الحياة والنشاطات والمشروعات، سواء كان ذلك بجهوده الاستثمارية الواضحة، أو بسعيه نحو استخدام كافة الوسائل التكنولوجية الحديثة ليواكب مستجدات العصر الحديث وعام 2017 الذي سيطر عليه التطور التكنولوجي واستخدام الوسائل الحديثة الذكية.

حدثت الأخبار الجديدة بما يختص بالاقتصاد السعودي لتخبر بأن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قامت باستخدام البرنامج الحديث حساب المواطن السعودي في شهر فبراير، فهذا البرنامج يعتبر نقلة كبيرة للاقتصاد بالملكة العربية السعودية، وله اسم بديل  وهو برنامج رؤية 2030، كذلك لا شك أن هناك كثير من علامات الاستفهام عن ما هو الحد الأقصى للدخل للمواطنين السعودين وكذلك عن الفئة السعودية والناس الذين يستحقون الدعم الحقيقي وكيف يصل الدعم لمن يحتاجون حقا.

والجدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن السعودي يعالج ويوضح تلك الأسئلة وأسئلة أخرى كثيرة في الناحية الاقتصادية للملكة العربية السعودية، وفي هذا السياق يجدر بنا الإشارة إلى أن هذا البرنامج سيطور من السعودية اقتصاديا، وسيقلل من مشاكل المملكة بسبب توسعات الاستثمار داخل المملكة السعودية من قبل الملك سلمان، وقد أوضح الملك سلمان أن المواطن السعودي سيستطيع صرف ما يستحق،  فعقب إنهاء المملكة لتوسعاتها الاستثمارية من المتوقع تطبيق سياسة أخرى للأسعار.

كما أوضحت الوزارة بالسعودية أيضا أنها ستقوم بعد عملية التسجيل لحساب المواطن بفحص ملفات من سيستفيد من البرنامج، وفي هذا السياق يجدر بنا الإشارة إلى أن هذا البرنامج  مهم جدا لفكرة الترشيد الاستهلاكي للطاقة، وليس ذلك فحسب بل انه هام جدا للأسر التي دخلها قليل أيضا ، كما يجدر بنا الإشارة إلى أن  برنامج حساب المواطن السعودي هو برنامج حكومي يقلل من الإنفاق.

  كيفية توزيع الدعم الحكومي على الأسر بالبرنامج

  1. الأسر ذوات الدخل ما بين (0 – 11999) لها ما يساوي 1200 ريال سعودي كل شهر.
  2. .الأسر ذوات الدخل من 20160 فيما اعلي ليس لها أي دعم
  3. الأسر ذوات الدخل ما بين (15300- 20159) لها ما يساوي 600 ريال  سعودي كل شهر.
  4. الأسر ذوات الدخل ما بين (12000- 15299) لها ما يساوي 1000 ريال سعودي  كل شهر

كذلك يستطيع أي مواطن سعودي لديه أنشطه تجارية أن يسجل فيه بشرط تقديم أوراق تثبت ملكيته وإدارته لذلك النشاط التجاري، كذلك يستطيع كل من يحمل بطاقة تنقل التسجيل، وكذلك كل مواطن سعودي وكل أسرة سعودية، كذلك أسرة أي أم سعودية لكنها تكون متزوجة برجل غير سعودي لها الحق في التسجيل ببرنامج حساب المواطن السعودي،وعدد 840 ألف أسرة ومليوني فرد من المستفيدين من الضمان الاجتماعي مسجلين  ببرنامج حساب مواطن السعودي وذلك مثلما اكد الدكتور علي بن ناصر فالمؤتمر الذي عقدته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، وجدير بالذكر أنه افتتح التسجيل بالبرنامج بمستفيدي برنامج المعاشات الضمانية.

أهداف برنامج حساب المواطن السعودي

 

  • مثلما جاء في الإعلان في توتير لدى حساب وزارة المالية أن من أهم أهداف برنامج المواطن السعودي هو خفض نتائج التطورات الاقتصادية والتوسعات على المواطنين أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة والمنخفضة.
  • تقديم برنامج كافي وشامل من أجل رفع الكفاءة للدعم الحكومي الذي تقدمه الحكومة لكل فرد سعودي وكل أسرة سعودية  ووصول الدعم الحكومي إلى مستحقيه.
  • بعد ارتفاع سعر البنزين داخل المملكة العربية السعودية مؤخرا كان لزاما على الحكومة السعودية أن تسعى إلى تقديم الوعي للمواطن السعودي في كيفية الترشيد الواعي للطاقة وللماء والكهرباء ليعود هذا الترشيد الواعي بثماره على المواطنين السعودين،وجاء برنامج المواطن السعودي ليخدم هذا ويقدمه.

المبادئ المهمة التي يقوم عليها برنامج رؤية المملكة 2030

  •  توفير البدلات المادية لكي توسع وتنشر ثقافة الادخار لا الاستهلاك فقط.
  • وتقديم البدلات بشكل منصف وعادل، عن طريق وصول البدل الحكومي للفئات والقطاعات الاجتماعية المستحقة ، فوجود العدالة في التوزيع مبدأ هام من مبادئ برنامج حساب المواطن السعودي.
  • تقدير معدلات الاستهلاك الحالية ومن ثم تقدير قيمة البدل المقدم وفقا لذلك الحساب.
  • قبل قدوم المملكة على أي توسعات أو إصلاحات اقتصادية عليها أن تقوم بتقديم البدلات الحكومية للأسر منخفضة الدخل المحتاجة.

الفئات المستبعدة من برنامج حساب المواطن السعودي

مثلما صرح وزير العمل والتنمية الاجتماعية لدى المملكة العربية السعودية الوزير أحمد الحميدان، بأن هناك مجموعة من الفئات المجتمعية المستبعدة من برنامج حساب المواطن السعودي، وهم فئة الأغنياء وأصحاب الثروات الفاحشة والأثرياء، فالدعم الحكومي سيتم تقديره وفقا للحدود الطبيعية للاستهلاك، وجدير بالذكر أن استبعاد فئة مثل فئة الأغنياء والأثرياء لدى برنامج حساب المواطن السعودي أمر لابد منه ويندرج تحت عدالة توزيع الدعم الحكومي لمستحقيه.

وجدير بالذكر في هذا السياق أن نجيب على عدة أسئلة هامة منها كيف يستطيع الفرد السعودي تحديد الأحقية فالتسجيل بالبرنامج أم لا، وللإجابة على مثل هذا التساؤل يمكم أن نقول أن التحقق من ذلك يكون عن طريق البوابة الإلكترونية لدى برنامج حساب المواطن العودي، فعن طريق مراسلتهم سيتم إرسال رسالة مكتوبة توضح أحقية الفئات التي تستطيع التسجيل بالبرنامج وهل يستطيع المرسل الالتحاق والتسجيل أم لا يستطيع.

كذلك يمكننا الإشارة في هذا السياق إلى الإجابة على تساؤل هل يمكن للأسر الغير السعودية الالتحاق ببرنامج حساب المواطن السعودي أم لا تستطيع، نستطيع الإجابة على هذا التساؤل أن من كان لديه أم سعوديه وكذلك من لديه بطاقة التنقل يتمكنون من الاستفادة القوية من برنامج حساب المواطن السعودي لدى المملكة العربية السعودية.

بينما بخصوص سؤال هل سائر الأسر السعودية سيقدم لها الدعم الحكومي، وللإجابة على هذا التساؤل يمكننا القول بأن القطاعات أصحاب الدخول المتوسطة والمحدودة المنخفضة هم من لهم أولوية الاستفادة من برنامج حساب المواطن السعودي وليس لمن يمتلكون ثروات هائلة ودخول مرتفعة لهم الحق في الدعم الحكومي بالبرنامج.

وبخصوص تساؤل عن شكل الدعم الحكومي المقدم من البرنامج يمكننا القول أنه سيكون مالي يقدمه برنامج رؤية المملكة 2030 لدى الفئات المستحقة للدعم بشكل مباشر.

وعن توقيت ومعاد صرف الدعم الحكومي، سوف يتم ذلك بعد تغيير المملكة لسياسات الأسعار للماء والكهرباء والطاقة، فور انتهاؤها من ذلك سيتم صرف جميع المستحقات من الدعم الحكومي لمستحقيه.

وهل إذا كان المواطن غير مؤهل يستبعد تماما من البرنامج وللإجابة على هذا التساؤل يمكننا القول  أن برنامج حساب المواطن السعودي يوفر الأهلية بشكل مستمر، ويمكن للفرد أن يتقدم بطلب مرة أخرى ولكن ذلك بعد مرور تسعون يوما.

أما بخصوص التابعين للضمان الاجتماعي هل سيستفيدون من البرنامج أم لا، فالإجابة على هذا التساؤل أنه نعم وسيتم إدراج أسماؤهم للاستفادة من برنامج حساب المواطن السعودي، والذي حقا يعتبر نقلة اقتصادية نوعية لدى اقتصاد المملكة العربية السعودية، فمثلما توقعت شركة جدوى المعروفة عالميا بترتيب اقتصاديات الدول فمن المتوقع أن يحقق ترتيب المملكة العربية السعودية الترتيب رقم 13 في اقتصادها وفقا لاقتصاديات دول العالم أجمع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.