التخطي إلى المحتوى

وفق ما صرحت به صحيفة الاقتصادية فإن البنك الدولي كان قد أشاد ببرنامج حساب المواطن السعودي، مؤكدا أن البرنامج يعد واحدا من أفضل التجارب العالمية، والتي تهدف إلى إيصال الدعم المباشر للمواطنين المستحقين له، كما أكد المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي في إدارة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي أن أغلب برامج الدعم الحكومية الأخرى تعمل على هدر الموارد الاقتصادية للبلاد.

أعلن الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن السعودي عن ايداع مستحقات الدفعة الثانية في حسابات مستفيدي حساب المواطن، على أن يتم صرف باقي الدفعات اليوم العاشر من كل شهر ما لم يوافق يوم جمعة.

متابعة موعد صرف دفعات حساب مواطن السعودي

في بيان لأحد المسئولين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أعلن خلاله أن عدد من لم يكملوا تسجيل بياناتهم في البرنامج كان قد وصل إلى 500 ألف متقدم، كما وقام بالتأكيد على أن عدد من قاموا بالتسجيل في البرنامج كان قد تجاوز 12 مليون مواطن، وأكد أيضا أن قرابة 5 آلاف مواطن يقومون بالتسجيل يوميا في البرنامج.

برنامج حساب المواطن السعودي هو برنامج قومي وضعته الحكومة لتخفيف نتائج الإصلاحات الاقتصادية على المواطن السعودي ذو الدخل المنخفض ومحدودي الدخل، وتتضمن الإصلاحات الاقتصادية الجديدة رفع الدعم عن موارد الطاقة والماء، ونتيجة لذلك فقد قامت الحكومة بتدشين برنامج حساب المواطن السعودي لتسجيل الأفراد والأسر السعودي لصرف بدل نقدي لهم.

ويتبع برنامج حساب المواطن السعودي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تحت إشراف المهندس ماجد العصيمي المشرف العام للتنمية الاجتماعية بوزارة العمل، ويهدف البرنامج لتعويض الأسر ذات الدخل المنخفض والأسر ذات الدخل المتوسط بما يساعدهم على تحمل الزيادة في أسعار موارد الطاقة والمياه والكهرباء، والتي ستتم في شهر يوليو القادم.

وأعلنت صحيفة الاقتصادية عن اقتراب الانتهاء من وضع السياسات النهائية للبرنامج، وذلك بعد عقد عدة اجتماعات بين الكثير من الهيئات الحكومية، وسيتم وضع السياسات بما يضمن وصول الدعم المادي لمستحقي برنامج حساب المواطن.

وكان قد أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال أحد اللقاءات التليفزيونية على استمرار العمل بالبرنامج، واعتبره الأمير محمد بن سلمان بمثابة تعويض لأصحاب الدخل المنخفض، وأصحاب الدخل المتوسط عن نتائج الإصلاحات الاقتصادية الجديدة.

متابعة موعد صرف حساب مواطن السعودي

وصل عدد طلبات التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي حتى مساء أمس الجمعة إلى حوالي 1.7 مليون طلب تسجيل، من بينهم نحو المليون طلب المكتمل التسجيل، وكان المهندس ماجد العصيمي المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية وبرنامج حساب المواطن قد صرح بأنه في هذه المرحلة لن يتم تقديم أي مستندات من المسجلين، وسيتم الاتصال بأصحاب الطلبات المكتملة في وقت لاحق لإبلاغهم بموعد تسليم المستندات المطلوبة.

وذكر أيضا المهندس ماجد العصيمي أن المؤشرات العامة لعملية التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي جاءت جيدة للغاية، وقد صرح سيادته أيضا أن عملية التسجيل في البرنامج لا تتم إلا عبر البوابة الالكترونية للبرنامج، كما وقد ذكر أنه في حالة وجود أي تساؤلات بخصوص البرنامج يمكنكم التواصل مع الحساب الرسمي للبرنامج على تويتر أو الاتصال بالرقم 19912.

وعملية التسجيل في برنامج حساب المواطن هي عملية غير إلزامية لكل المواطنين، فمن لا يريد الدعم المادي من البرنامج يمكنه عدم التسجيل في البرنامج، كما أن جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي سيتم تسجيلهم في البرنامج، ويبلغ عدد مستفيدي الضمان 830 ألف أسرة، أي ما يعادل مليوني ونصف المليون سعودي.

ويمكنكم تسجيل الدخول لموقع البرنامج ومتابعة كل جديد بخصوص البرنامج من الرابط التالي:

متابعة لآخر تصريحات الحكومة حول حساب مواطن

الفئات المستثنى التصريح عنها أثناء التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي

  1. مكافأة أئمة المساجد والمؤذنين.
  2. دخل الزوجة من التأهيل الشامل.
  3. مكافأة الابن المعاق من التأهيل الشامل.
  4. محفظة الأسهم الاستثمارية إلا في وجود عائد دوري لها.

البيانات المطلوبة للتسجيل في حساب المواطن

  • رقم الهوية.
  • رقم الجوال.
  • تاريخ الميلاد.

ويعد برنامج حساب المواطن مشروعا هاما للمواطن السعودي ذو الدخل المنخفض، لما يقدمه له البرنامج من مساعدات مالية تساعده على تحمل تبعات الإصلاحات الاقتصادية في البلاد والتي تتمثل في رفع موارد الطاقة، وتتوقع الحكومة أن يصل عدد المتقدمين للتسجيل في البرنامج نحو الخمسة ملايين أسرة سعودية وفرد سعودي، هذا وقد صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن موقع حساب مواطن السعودي يمكنه استقبال نحو 30 ألف طلب في الساعة الواحدة.

كما قد أكد نائب وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد التويجري على صرف المستحقات المالية من برنامج حساب المواطن السعودي قبل رفع الدعم عن موارد الطاقة، والمياه، والكهرباء، وأكد أيضا على صرف البرنامج مع بداية شهر يوليو القادم.

ويذكر أحد المسئولين أن عملية مراجعة بيانات المتقدمين لبرنامج حساب المواطن السعودي، حيث أن البرنامج تم ربطه بالعديد من الهيئات والأنظمة الحكومية لضمان مصداقية البيانات المقدمة وصحتها، ويأتي على راس هذه الأنظمة نظام الإيجار من وزارة الإسكان، ونظام أبشر من وزارة المرور.

استقالة المشرف العام على برنامج حساب المواطن السعودي

أعلن اليوم المهندس ماجد العصيمي والمشرف العام على برنامج حساب المواطن السعودي عن منصبه في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويأتي هذا القرار نتيجة توليه لمنصب آخر في الحكومة السعودية، ويذكر أن المهندس ماجد العصيمي كان يشغل منصب المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

تأثير استقالة المهندس ماجد العصيمي على المواطنين

وتأتي استقالة المهندس ماجد العصيمي في ذلك التوقيت، وقبل الإعلان عن أسماء المقبولين في برنامج حساب المواطن السعودي ممن قدموا في البرنامج، مما تسبب للمواطنين في الكثير من القلق، وذلك قبل أن تخرج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم للتأكيد على استمرار البرنامج وفق ما تم التخطيط له من قبل الحكومة السعودية.

علاقة حساب المواطن بالضريبة الانتقائية

صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن الضريبة الانتقائية لن تؤثر على برنامج حساب المواطن ولا توجد علاقة بينهما، وتم تطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة ابتداءا من الأحد الماضي الموافق 2017/6/11م.

وفي تدوينه خاصة بالمهندس ماجد العصيمي المشرف العام السابق على برنامج حساب المواطن، وعقب تركه لمنصبه في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أثنى خلالها على فريق عمل البرنامج، وما حققوه من إنجازات، متمنيا لهم دوام النجاح في عملهم.

ينتظر الكثيرين ممن قاموا بالتقديم في برنامج حساب المواطن السعودي إعلان أسماء المقبولين في البرنامج، وذلك للحصول على المستحقات المالية من البرنامج، لمواجهة ارتفاع أسعار السلع المنتظر في شهر يوليو القادم لخفض مصروفات الحكومة، وذلك وفقا لرؤية المملكة 2030.

مع قرب انتهاء شهر يونيو، واقتراب شهر يوليو تزداد حالة الترقب لدى المواطنين ممن قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي، كما يترقب أيضا المواطنون موعد رفع الدعم عن موارد الطاقة والكهرباء.

يأتي برنامج حساب المواطن السعودي كوسيلة لمساعدة المواطن ذو الدخل المتوسط، والمواطن ذو الدخل المنخفض على تحمل نتائج خطة الدولة لتقليل النفقات الحكومية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل عن تعيين المهندس علي هادي راجحي بمنصب المدير العام لبرنامج حساب المواطن السعودي، وذلك بعد استقالة المهندس ماجد العصيمي من منصبه.

أوضحت آخر إحصائيات برنامج حساب المواطن أن عدد الطلبات للتسجيل في البرنامج وصل إلى 12 مليون طلب، كما أن البرنامج أصبح متاحا لإرفاق البيانات المطلوبة من أصحاب الطلبات الغير مكتملة.

وعن مخاوف الكثيرين من بدء تنفيذ الضريبة الانتقائية، فقد أكد مجلس الشورى أن الضريبة لن يتم البدء في تنفيذها قبل البدء في صرف حساب المواطن.

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن عدد من قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي، حيث بلغ عدد المسجلين في البرنامج 11841969 فرد، وبلغت نسبة من المسجلين في البرنامج من مستفيدي الضمان الاجتماعي 21% من المسجلين.

بينما بلغ عدد المسجلين في برنامج حساب المواطن السعودي غير المستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعي 8637851 مواطن، وهو ما يمثل 73%ممن قاموا بالتسجيل في البرنامج.

ومثلت المتزوجات من غير السعوديين الفئة ءات النصيب الأقل من بين من قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي، حيث بلغت نسبتهن 0.25% من إجمالي المتقدمين.

ازدادت حالة القلق لدى الكثيرين نتيجة تأخر إعلان موعد صرف حساب المواطن السعودي، الأمر الذي بدأ يتحول إلى شكوك لدى البعض من المواطنين حول مصداقية البرنامج، ذلك وسط غياب تصريحات المسؤولين بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية لطمأنة الملايين من المتقدمين للبرنامج.

خلال آخر التطورات حول برنامج حساب المواطن السعودي، فقد قام المسئولون عن البرنامج باضافة أيقونتان جديدتان للبرنامج، وهما أيقونة خاصة بدراسة الاستحقاق، وأخرى خاصة بحالة الدفعات المالية، ولم يتم تفعيل هذه الأيقونات حتى الآن، ولكنها قد تنبئ عن قرب الإعلان عن موعد صرف الدفعات المالية للبرنامج.

وتعتبر هذه الخطوة كخطوة أولى استعدادا للإعلان عن أسماء المقبولين في برنامج حساب المواطن السعودي، واقتراب صرف أولى دفعات البرنامج، والتي سيتم معها بدأ تفعيل الأيقونات الجديدة.

ومع انتشار الأخبار عن ظهور تحديثات جديدة على موقع حساب المواطن السعودي، ازدادت عمليات البحث من المواطنين عن الأخبار المتعلقة بالبرنامج، سعيا منهم وراء ما ينهي شكوكهم حول مصداقية البرنامج، وما يؤكد على مصداقيته، وينهي فترات الانتظار الطويلة للمستحقات المالية للبرنامج.

تعقيبا على ما أثير حول اقتراب موعد صرف دفعات حساب مواطن عقب التحديثات التي حدثت للموقع الرئيسي للبرنامج، أعلن وزير المالية السعودي محمد التويجري عن موعد الاعلان عن التفاصيل النهائية للبرنامج، وقال سيادته عبر الهاتف لمستثمري السندات أن الاعلان سيتم خلال الأسابيع القليلة القادمة.

أعلن الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن اليوم عن إيداع المستحقات المالية لمستفيدي الدفعة الأولى من برنامج حساب المواطن السعودي، وأكد صباح اليوم وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص على إيداع مبلغ ملياري ريال سعودي من قيمة دعم شهر ديسمبر من حساب المواطن.

التعليقات

  1. لماذ لم يتم وضع خانة للاتزامات الموجودة علا المواطن مثل القروض البنكبة وغيرها كيف يتم معرفة ماللمواطن من دخل وماعلية من التزامات مثلا انا راتب التقاعدي 14200 ولاكن علي قروض للبنك بمقدار 13000 اي انة لا استلم من راتبي التقاعدي سوا1200 ريال وللاسف انتم بس تسالون كم عند المواطن من دخل وعقار لاكن ماتسالونة كم علية من التزامات وقروض وديون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.