التخطي إلى المحتوى

بوابة حساب المواطن الرسمية ، بعد أسبوع من إطلاق مرحلة التسجيل في حساب المواطن وصل عدد المواطنين المسجلين بالبرنامج أمس الأربعاء إلى 2.198 مليون، ووصل عدد الطلبات المكتملة البيانات إلى واحد ونصف مليون طلب، وسوف نوضح لكم طريقة التسجيل في حساب المواطن بالتفصيل، ويمكن لحضراتكم التسجيل في بوابة حساب المواطن الموحد .

طريقة للتسجيل في بوابة حساب المواطن الرسمية

  1. الدخول إلى شاشة التسجيل، إدخال رقم هوية المواطن، رقم جواله، تاريخ ميلاده، ثم يقوم النظام بإرسال رسالة لرقم الجوال.
  2. يقوم المواطن بتسجيل دخوله من خلال الرقم السري المرسل ويمكن تغيير ذلك الرقم، يقوم المستخدم بتسجيل رقمه السري، فتظهر شاشة بها أربع نوافذ، فيقوم بالدخول على شاشة تعبئة البيانات أو شاشة استكمال الطلب.
  3. يتم تعبئة بيانات المتقدم العامة، وإدخال العنوان كاملاً، وإدخال بيانات التابعين.
  4. يقوم المواطن بالإفصاح عن دخله ودخل كافة التابعين له، ثم يقوم بإدخال بيانات العقارات المملوكة له، وبيانات الحساب البنكي الخاص به، ويقوم بمراجعة الطلب، والنقر على زر التعهد، وبذلك نكون قد أتممنا مراحل التسجيل بالبرنامج.

الإحصائيات في بوابة حساب المواطن الرسمية واستفادة الحكومة منها

وفي سياق متصل طالب محمد العوفي الكاتب السعودي الجهات المعنية بتحقيق أكبر استفادة ممكنة من قاعدة البيانات والإحصائيات التي سوف يوفرها برنامج حساب المواطن واعتبار تلك القاعدة مرجع رسمي لأي إحصاءات عن المواطنين من حيث البطالة والدخول وغيرها من المعلومات.

وأوضح العوفي بمقال له “بصحيفة مكة” أن بوابة حساب المواطن الرسمية سوف تعطي للحكومة السعودية بيانات دقيقة وإحصاءات حول أوضاع المواطنين الاقتصادية والاجتماعية بصورة عامة، وأن تلك البيانات سوف يتم عمل تدقيق وتمحيص لها من الجهات المعنية بذلك ليتأكدوا من صحتها.

وللتحقق من استحقاق المواطن للحصول على الدعم الذي سوف تقدمه الدولة، وبالتالي فإن تلك الأرقام سوف تعكس الأرقام الصحيحة لواقع المواطنين المالي والاقتصادي، مما سيوفر على الدولة تكلفة إجراء المسوحات والإحصاءات التي لن تكون بدقة المعلومات الموجود بحساب المواطن.

قدرة البيانات الدقيقة في بناء الخطط المستقبلية

وأضاف الكاتب الصحفي في مقاله أنه يمكن الاعتماد تلك القاعدة الموجودة في بوابة حساب المواطن الرسمية في قراءة المستقبل، وكذلك بناء الخطط المستقبلية والعمل على معالجة أيه مشاكل حالية أو مستقبلية يتم توقعها بناء على معطيات مثل: متوسط أعمار المواطنين وعدد الأفراد بكل أسرة، دخل الأسرة، متوسط رواتب المواطنين.

تحديث:

أعلن المهندس ماجد العصيمي المشرف على بوابة حساب المواطن الرسمية أن عدد المسجلين حتى الآن بلغ 8,5 مليون مواطن بمعدل مليون مواطن يومياً، وصرح في قناة الإخبارية السعودية أن الغرض من حساب المواطن هو مساعدة كل فئات المجتمع بدون أستثناء على مواجهة أرتفاع الأسعار المتوقع بعد رفع أسعار الطاقة.

أجاب المهندس ماجد العصيمي على تساؤلات المواطنين حول تعبئة حقول أنواع السكن هل هو تمليك أو مسكن إيجار أو غير ذلك، وأن كثير من المواطنين يسكنون في عقارات تابعة لأقاربهم بدون دفع مبالغ مالية أو إيجار أو مملك، فأجاب العصيمي أن المسجل يقوم بتعبئة حقل المسكن بعبارة (غير ذلك).

أعلنت إدارة مهرجان “الهروب” عن استقبالها للمواطنين الراغبين في تسجيل بياناتهم عبر بوابة حساب المواطن الرسمية وسوف تكون خدمة التسجيل مجانية، وعلى المواطنين الراغبين في التسجيل إحضار الهوية الوطنية أو رقم السجل المدني ورقم الآيبان تسهيلاً عليهم.

تحديث: أعلن اليوم وزير المالية الدكتور محمد الجدعان أن برنامج حساب المواطن وأسعار الطاقة مرتبطين ببعضهما البعض حيث أن مع كل زيادة في أسعار الطاقة سوف يتم الدعم النقدي للمواطنين عبر البرنامج، وأضاف أن تم أنشاء مركز ترشيد الإنفاق العام الماضي من أجل ذلك والذي وفر أكثر من 60 مليار ريال حتى الآن.

تحديث: أعلن الدكتور خالد أبا الفضل عن سرعة تسجيل المواطنين عند الدخول والتسجيل عبر بوابة حساب المواطن الرسمية وقد لاحظ أشاد المواطنين بسلاسة التنقل بين الروابط المختلفة داخل “البوابة الإلكترونية”، وقد أعلن أيضاً عن وجود 426 مركزاً في أنحاء المملكة لمساعدة المواطنين على التسجيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *